بومبيو ينقذ السعودية والإمارات من عقوبات أميركية.. هكذا دافع وزير الخارجية الأميركي أمام الكونغرس عن ضرباتهما في اليمن

عربي بوست
تم النشر: 2018/09/13 الساعة 05:41 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/09/13 الساعة 05:41 بتوقيت غرينتش
بومبيو يزور السعودية على هامش قضية خاشقجي/ رويترز

قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، أمس الأربعاء 12 سبتمبر/أيلول 2018، إنه شهد أمام الكونغرس بأن السعودية والإمارات تعملان على الحد من سقوط قتلى مدنيين في اليمن، الأمر الذي يجنب أي قيود على المساعدات التي تقدمها الولايات المتحدة لحليفتها السعودية.

ودون الإدلاء بهذه الشهادة، كان القانون الأميركي سيفرض قيوداً على إعادة تزويد طائرات التحالف التي تنفذ ضربات جوية ضد الحوثيين المدعومين من إيران بالوقود.

وأثار قرار بومبيو سخرية المنتقدين للحملة الجوية التي تقودها السعودية، والتي ندَّد بها الحلفاء الغربيون طويلاً؛ لما سببته من خسائر جسيمة في صفوف المدنيين، ودفعت اليمن إلى حافة المجاعة، بحسب وكالة رويترز.

ما الذي شجع بومبيو على الإدلاء بشهادته؟

وسقط أكثر من عشرة آلاف قتيل في الحرب المستمرة منذ ثلاثة أعوام في اليمن، والتي ينظر إليها على أنها حرب بالوكالة بين السعودية وإيران.

وأضاف بومبيو، في بيان، أنه أبلغ الكونغرس، الثلاثاء، أن "حكومتي السعودية والإمارات تتخذان خطوات ملموسة للحد من خطر الإضرار بالمدنيين والبنية التحتية المدنية جراء عملياتهما العسكرية".

وقال مسؤول بوزارة الخارجية الأميركية إن هناك عدة عوامل شجعت بومبيو على اتخاذ قراره، منها قبول التحالف بقيادة السعودية باللوم والموافقة على تعويض ضحايا غارة جوية وقعت في التاسع من أغسطس/آب على حافلة وأدت إلى مقتل عشرات الأشخاص بينهم 40 طفلاً.

وتابع المسؤول، الذي طلب عدم نشر اسمه، أن التحالف تعهد أيضاً بمحاسبة المسؤولين عن الغارة الجوية، في حين واصلت السعودية والإمارات دعم جهود الأمم المتحدة للتوصل إلى تسوية سياسية للصراع.

وطلب نواب أميركيون قلقون حيال الأزمة الإنسانية المتفاقمة في اليمن، أن يدلي بومبيو بشهادته الأربعاء، حول ما إذا كان السعوديون والإماراتيون يتخذون إجراءات ملموسة للحد من سقوط قتلى مدنيين، والسماح بدخول المساعدات الإنسانية.

ماذا لو لم يقدم بومبيو شهادته؟

ودون الشهادة التي أدلى بها بومبيو كانت الطائرات الأميركية ستُمنع من إعادة تزويد طائرات التحالف بقيادة السعودية بالوقود في الجو إلا في حالات معينة، منها قصف الفصائل اليمنية التابعة للقاعدة وتنظيم الدولة الإسلامية، واستخدام الحوثيين للصواريخ الباليستية أو حماية وحدات عسكرية أميركية وممرات الشحن التجاري الدولية.

وقال وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس، إنه يؤيد ما قاله بومبيو بأن السعودية والإمارات "تبذلان كل الجهود للحد من خطر سقوط قتلى مدنيين، وإلحاق أضرار جانبية بالبنية التحتية المدنية نتيجة عملياتهم العسكرية لإنهاء الحرب الأهلية في اليمن".

وتحارب حكومة الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، المدعومة من السعودية، وتتخذ من الجنوب مقراً لها جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران، وتسيطر على الشمال بما في ذلك العاصمة صنعاء.

 

تحميل المزيد