برازيلي من أصول لبنانية يخوض الانتخابات الرئاسية بدلاً من لولا دا سيلفا.. هذا ما دفع الأخير للتنحِّي عن الترشح

عربي بوست
تم النشر: 2018/09/12 الساعة 05:27 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/09/12 الساعة 05:27 بتوقيت غرينتش
Workers Party Presidential candidate Fernando Haddad, speaks next to his vice presidential candidate Manuela d'Avila in front of the Federal Police headquarters, where Brazilian former President Luiz Inacio Lula da Silva is imprisoned, in Curitiba, Brazil September 11, 2018. REUTERS/Rodolfo Buhrer

قال أحد كبار مسؤولي حزب العمال البرازيلي، إن الرئيس السابق المسجون حالياً لويس إيناسيو لولا دا سيلفا تنحَّى، أمس الثلاثاء 11 سبتمبر/أيلول 2018، حتى يمكن ترشح نائبه للرئاسة في الانتخابات التي تجري الشهر المقبل.

وقررت اللجنة التنفيذية الوطنية لحزب العمال أن يكون فرناندو حداد ذو الأصول اللبنانية، مرشح الحزب في انتخابات الرئاسة التي تجري في السابع من أكتوبر/تشرين الأول، وذلك حسبما قال فرناندو بمينتيل، عضو اللجنة وحاكم ولاية ميناس جيرايس.

وأدت إدانة لولا بالفساد إلى منع ترشحه.

وبحسب موقع BCC، فإن دا سيلفا كتب من زنزانته خطاباً إلى أنصاره، الذين يخيّمون خارج السجن لمدة 5 أشهر، مطالبين بإطلاق سراحه وترشحه للرئاسة، وتمت قراءته عليهم.

وقال الرئيس السابق، الذي حكم البلاد من يناير/كانون الثاني 2003 حتى ديسمبر/كانون الأول 2010، إنه لن يخوض الانتخابات المقررة في 7 أكتوبر/تشرين الأول.

كما أعلن أن رفيقه حداد هو أنسب من يواصل المهمة ويخوض الانتخابات.

فرناندو حداد ذو الأصول اللبنانية، مرشح حزب العمال البرازيلي للانتخابات الرئاسية
فرناندو حداد ذو الأصول اللبنانية، مرشح حزب العمال البرازيلي للانتخابات الرئاسية

ويعد "لولا" أول رئيس للبرازيل من الطبقة العاملة، وأكثر الساسة شعبية، على الرغم من مواجهته عدة محاكمات بشأن الفساد، وكان يأمل أن توافق المحكمة العليا على طعن لمنحه مزيداً من الوقت بعد أن أمهلت المحكمة الانتخابية العليا الأسبوع الماضي الحزب حتى يوم الثلاثاء لاختيار مرشحه.

ولكن "لولا" قرر أخيراً أن الوقت حان لتسليم الراية لحداد، بسبب الموعد النهائي الذي حددته المحكمة، وعدم المجازفة بإلغاء المحكمة الانتخابية لأصوات لحزبه.

وفرناندو حداد، المرشح الجديد، هو وزير سابق للتربية، ولديه شهرة بسيطة خارج ساو باولو، حيث شغل منصب رئيس البلدية.

وقال مصدران على اطلاع على قرار "لولا"، إنه تم إعلان القرار، أمس الثلاثاء، في مدينة كوريتيبا بجنوب البرازيل، حيث يقبع "لولا" في السجن منذ أبريل/نيسان لقضاء حكم بالسجن 12 عاما لإدانته بتلقّي رِشى.

وطلب المصدران عدم نشر اسميهما؛ لأنهما غير مخولين بالتحدث علناً بشأن هذا الأمر.

علامات:
تحميل المزيد