في ذكرى اعتداءات 11 سبتمبر/أيلول 2001.. ترمب يحيّي شجاعة 40 أمراة ورجلاً «أبطال» الرحلة 93 المختطفة

عربي بوست
تم النشر: 2018/09/11 الساعة 19:30 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/09/11 الساعة 19:32 بتوقيت غرينتش
U.S. President Donald Trump and first lady Melania Trump arrive at John Murtha Johnstown-Cambria County Airport in Johnstown after arriving in Pennsylvania

وجَّه الرئيس الأميركي دونالد ترمب، الثلاثاء 11 سبتمبر/أيلول 2018، تحية إلى أرواح "الأبطال" الذين قاوموا خاطفي طائرتهم في أحداث 11 سبتمبر مؤكداً أن أميركا لن تخضع للشر، ومتعهداً ببذل كل ما يقتضيه الأمر لحماية البلاد.

وتحت سماء رمادية في بلدة شانكسفيل في ولاية بنسلفانيا، نوّه ترمب بشجاعة 40 رجلاً وامرأة كانوا على متن الرحلة 93، الذين تصدّوا لأربعة خاطفين كانوا حوَّلوا مسار الطائرة نحو واشنطن.

وقال ترمب إن "ركاب الطائرة وأفراد طاقمها اتَّحدوا وأجروا تصويتاً، ثم قرَّروا التحرك".

وتابع الرئيس الأميركي: "لقد هاجموا العدو، وقاتلوا حتى آخر رمق، وأوقفوا قوى الإرهاب وهزموا مخطط الشر الرهيب".

وقال ترمب إن "الوطنيين الشجعان قلبوا الطاولة على أعداء أمّتنا، والتحقوا بركب الأبطال الأميركيين الخالدين".

ويُعتقد أن عدداً كبيراً من ركاب تلك الرحلة، وبعد أن اتصلوا بأحبائهم لتوديعهم هاجموا الخاطفين، وجنَّبوا العاصمة الأميركية واشنطن اعتداء.

وتحطَّمت الطائرة في مزرعة في بلدة شانكسفيل الصغيرة في ولاية بنسلفانيا في شمال شرقي الولايات المتحدة، على بعد نحو 200 كلم من العاصمة واشنطن، وقد أقيم في المكان نصب "برج الأصوات" التذكاري.

وقال ترمب إن "هذا النصب التذكاري هو بمثابة رسالة موجهة إلى العالم، مفادها أن أميركا لن تخضع أبداً للطغيان"، مشيراً إلى التحاق نحو 5,5 مليون أميركي بجيشهم الوطني، منذ اعتداءات 11 سبتمبر/أيلول 2001.

وتابع الرئيس الأميركي: "بصفتي قائداً أعلى للقوات المسلحة، سأبذل دوماً كلّ ما بوسعي لمنع الإرهابيين من مهاجمة التراب الأميركي"، موجهاً كذلك التحية لنحو سبعة آلاف عنصر في الأجهزة الأمنية، قتلوا "خلال تصدّيهم لتهديد الإرهاب الإسلامي المتطرف".


8 تصريحات مضحكة وغريبة لترمب حول سقوط أبراج التجارة العالمية التي دُمّرت في مثل هذا اليوم.. ماذا قال قبل أن يصبح الرئيس؟

وقبيل إحياء الذكرى في شانكسفيل، شهد موقع برجي مركز التجارة العالمي في نيويورك عند الساعة 8:46 صباحاً (12:46 ت غ) دقيقة صمت في اللحظة التي صدمت بها أول طائرة البرج.

وفي مراسم استغرقت أكثر من ثلاث ساعات وتحوّلت إلى تقليد سنوي، تلا أقارب الضحايا أسماء الذين قتلوا في الاعتداء، وألقوا كلمات تأبينية.

وكانت أحداث سبتمبر الأكثر دموية في تاريخ أميركا

شهد يوم 11 سبتمبر/أيلول 2001، اختطاف عناصر من تنظيم القاعدة أربع طائرات بهدف تدمير برجي مركز التجارة العالمي، ومقر البنتاغون الأميركي. وطائرة الرحلة 93 كانت الرابعة.

وأسفرت الاعتداءات، وهي الأكثر دموية في الولايات المتحدة، عن مقتل 2993 شخصاً، وإصابة 6 آلاف شخص، وأدخلت البلاد في سلسلة حروب ضد جهاديين إسلاميين.

وغُطّي الجناح الغربي لمقر البنتاغون، حيث تحطمّت الرحلة 77 بعلم ضخم عند شروق الشمس.

وقتل جميع من كانوا على متن تلك الرحلة، البالغ عددهم 59 راكباً، بالإضافة إلى أفراد الطاقم، كما قتل 125 موظفاً في البنتاغون.

وفي مراسم أقيمت عند النصب التذكاري للاعتداء في البنتاغون، حيث حُفرت أسماء الضحايا فوق مقاعد، أكد نائب الرئيس الأميركي مايك بنس دعم ترمب للجيش

تحميل المزيد