بعد 5 سنوات من الحبس الاحتياطي، عائلة المصوّر المصري شوكان تترقب، ووالده: ما حدث ظُلم لكن المهم خروجه من السجن

السبت أصدرت محكمة جنايات حكمها على شوكان بالسجن 5 سنوات فيما أصدرت أحكاماً بالإعدام على 75 آخرين متهمين بالقتل والانتماء لجماعة إرهابية.

عربي بوست
تم النشر: 2018/09/08 الساعة 11:27 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/09/08 الساعة 11:29 بتوقيت غرينتش

استقبلت أسرة المصور الصحافي المصري محمود أبوزيد، المعروف باسم شوكان، الحكمَ عليه بالسجن 5 سنوات في القضية المعروفة إعلامياً بـ"فض اعتصام رابعة" بالسجود شكراً لله، مؤكدين أنهم سيطعنون على الحكم لأن المصور الشاب "بريء".

وكانت قوات الشرطة المصرية أوقفت شوكان أثناء قيامه بتصوير فضّ اعتصام رابعة العدوية في 14 آب/أغسطس 2013. وبذلك يكون قد أمضى أكثر من خمس سنوات في الحبس الاحتياطي.

والسبت أصدرت محكمة جنايات حكمها عليه بالسجن 5 سنوات فيما أصدرت أحكاماً بالإعدام على 75 آخرين متهمين بالقتل والانتماء لجماعة إرهابية.

وكان شوكان متهماً بـ"القتل والشروع في القتل والانتماء إلى جماعة إرهابية"، وكلها يمكن أن تصل عقوباتها إلى الإعدام.

سيخضع للمراقبة 5 سنوات، ويمنع من التصرف بممتلكاته.. شوكان يخرج من السجن بعد أعوام من حبسه

ظلم، لكن المهم خروجه

وقال والده عبدالشكور أبوزيد (٧٠ عاماً) في اتصال مع "عربي بوست" بصوت تغلب عليه الفرحة

الغامرة: "الحمد لله كثيراً الحمد لله كثيراً.. ما حدث ظلم لكن المهم خروج محمود".

وقال أبوزيد إنه من الصباح الباكر وهو يصلي ويدعو الله هو وزوجته رضا محروس (٦٢ عاملة) التي أصيبت بضعف النظر ومشاكل صحية أخرى بعد حبس ابنها.

منذ 5 سنوات، وعائلة شوكان تنتظر الإفراج عن ابنها المصوّر الصحفي الذي اعتُقل أثناء تأديته عمله
منذ 5 سنوات، وعائلة شوكان تنتظر الإفراج عن ابنها المصوّر الصحفي الذي اعتُقل أثناء تأديته عمله

وأضاف: "تابعت الجلسة التي أذيعت تليفزيوناً أنا وزوجتي أم محمود بقلق وخوف وترقب، كنا على أعصابنا عندما بدأ القاضي في نطق الأحكام، خاصة بعدما سمعنا في البداية أحكام الإعدام والمؤبد لأعداد كبيرة من المتهمين".

وأوضح: "عندما تأخر القاضي في نطق اسم ابننا، تواصلت هاتفياً مع ابني محمد الذي كان خارج قاعة المحاكمة ولم يستطع دخولها كي نتأكد من الحكم".

وأكد أن "زوجته دخلت في نوبة بكاء شديد بعد سماعها الحكم، فمحمود لديه خصوصية شديدة عند الحاجة، لكنني أوضحت لها أنه قضى العقوبة وسيخرج خلال أيام فتحولت دموعها إلى فرحة شديدة".

صورة التقطها المصوّر شوكان، وعرضتها منظمة العفو الدولية ضمن معرض أُقيم لأعماله في معرض الدفاع عنه
صورة التقطها المصوّر شوكان، وعرضتها منظمة العفو الدولية ضمن معرض أُقيم لأعماله في معرض الدفاع عنه

وقال والد شوكان: "رغم الحكم على ابني بخمس سنوات إلا أنني واثق تماماً من براءته، وسأتواصل مع المحامي لنطعن على الحكم أمام محكمة النقض".

شوكان كان قد توقع الحكم

بدوره، قال محمد شقيق شوكان إن شقيقه شوكان كان قد توقع الحكم قبل أسبوع أثناء زيارة والده له.

وأضاف محمد أبوزيد بصوت مملوء بالسعادة والفرحة في اتصال هاتفي: "الحمد لله على كل شيء.. لم أتمكن من حضور جلسة النطق بالحكم ولا الجلسة السابقة، الأمن منع أهالي المتهمين واقتصر الحضور على المحامين والصحافيين، لكن المهم خروج شوكان".

وأوضح أن "شقيقي قضى العقوبة بالكامل منذ أكثر من 3 أسابيع، ويتبق له إنهاء الإجراءات من داخل محبسه في سجن طرة جنوبي القاهرة، ومن ثم ترحيله إلى قسم الشرطة التابع له (قسم الهرم)".

الصحفيون حول العالم والمنظمات الحقوقية قاموا بتنظيم حملات تدعو للإفراج عن شوكان والصحفيين الآخرين المعتقلين في مصر
الصحفيون حول العالم والمنظمات الحقوقية قاموا بتنظيم حملات تدعو للإفراج عن شوكان والصحفيين الآخرين المعتقلين في مصر

وقال شقيق شوكان إن "شقيقي غير مطلوب على ذمة أي قضايا أخرى، وأتوقع إنهاء إجراءات الإفراج عنه خلال يومين أو ثلاثة على الأكثر"، مقدماً الشكر إلى كل من تضامن مع أخيه في محنته.

وتابع: "آخر مرة رأيت شقيقي داخل السجن قبل نحو شهر، ولكن والداي كانا في زيارته قبل أسبوع وقال لهم إنه يتوقع الحكم عليه بالبراءة أو 5 سنوات على الأكثر".

وذكر محمد أبوزيد أنه لم يستطع التواصل مع محامي شقيقه نظراً لتواجد الأخير داخل قاعة المحاكمة، لكنه أكد أنهم سيتقدمون بطعن على الحكم أمام محكمة النقض.

علامات:
تحميل المزيد