آخر عروض صهر ترمب للفلسطينيين.. إقامة كونفدرالية مع الأردن، وعباس وضع شرطاً للموافقة

عربي بوست
تم النشر: 2018/09/02 الساعة 16:51 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/09/03 الساعة 17:35 بتوقيت غرينتش
U.S. Ambassador to Israel David Friedman sits next to White House Senior Advisor Jared Kushner as he speaks during the dedication ceremony of the new U.S. embassy in Jerusalem, May 14, 2018. REUTERS/Ronen Zvulun

طرح مسؤولون أميركيون على الرئيس الفلسطيني محمود عباس، فكرة إقامة كونفدرالية مع الأردن، كأحد الخيارات التي يعملون عليها لوضع "خطة للسلام" بين إسرائيل والفلسطينيين.

وأبلغ عباس خلال اجتماع مع نشطاء حركة "السلام الآن" الإسرائيلية في رام الله، فحوى محادثات أجراها مع جاريد كوشنر مستشار الرئيس الأميركي دونالد ترمب، ومبعوث الرئيس الخاص إلى الشرق الأوسط جيسون غرينبلات، حسبما ذكرت هاغيت عوفران الناشطة في المنظمة، لوكالة الأنباء الفرنسية اليوم الأحد، 2 سبتمبر/أيلول 2018.

ونقلت عوفران عن عباس قوله، إنه أبلغ المسؤولين الأميركيين أنه سيكون مهتماً فقط، إذا كانت إسرائيل أيضاً جزءاً من هذا الاتحاد الكونفدرالي.

عباس كشف عن العرض رغم أنه يرفض مقابلة الأميركيين منذ قرارهم بشأن القدس
عباس كشف عن العرض رغم أنه يرفض مقابلة الأميركيين منذ قرارهم بشأن القدس

وليس واضحاً متى جرت هذه المحادثة رغم أن عباس يرفض مقابلة الأميركيين منذ اعتراف ترمب بالقدس عاصمة لإسرائيل في كانون الأول/ديسمبر الماضي.

من جهته، أكد مكتب عباس اجتماع الأخير مع نشطاء السلام، ولكن ليس التعليقات حول الكونفدرالية. كما ذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية تصريحات عباس حول اقتراح الكونفدرالية.

وقالت عوفران، إن رد عباس كان طريقة لنسف الاقتراح، لأن إسرائيل سترفض على الأرجح الانضمام إلى هذه الكونفدرالية، ونقلت عن عباس قوله أيضاً مع التشديد على أنها تنقل كلامه بحرفيته "إن كوشنر وغرينبلات سألاه إذا كان موافقاً على اتحاد كونفدرالي مع الأردن". وتابعت "قال سأوافق على كونفدرالية مع الأردن وإسرائيل فقط".

ويفضل البعض في اليمين الإسرائيلي إقامة كونفدرالية فلسطينية أردنية كوسيلة لتفادي منح وضعية الدولة الكاملة للفلسطينيين في الوقت الراهن.

وفي تسوية مثل هذه، يمكن لإسرائيل أيضاً أن تتجنب تحمل مسؤولية 3,5 مليون فلسطيني في الضفة الغربية المحتلة.

وأكدت عوفران أن عباس تحدث أيضاً عن حق العودة للاجئين الفلسطينيين، وقالت إن عباس ذكر خلال الاجتماع أنه لن يدفع باتجاه حل من شأنه أن "يدمر إسرائيل"، ولكن من أجل التوصل إلى حل وسط يمكن الاتفاق عليه.

وغالباً ما يلتقي عباس نشطاء السلام الإسرائيليين والسياسيين اليساريين، وضم اجتماع اليوم الأحد أعضاء من حركة "السلام الآن" وغيرها من المنظمات بالإضافة إلى نائبين في الكنيست.

ما هي الكونفدرالية؟

صيغة للنظام السياسي، يتألف من رابطة أعضاؤها دول مستقلة ذات سيادة، وتفوض بموجب اتفاق مسبق بعض الصلاحيات لهيئة أو هيئات مشتركة لتنسيق سياساتها في عدد من المجالات وذلك دون أن يشكل هذا التجمع دولة أو كياناً وإلا أصبح شكلاً آخر يسمى بالفدرالية.

والكونفدرالية تحترم مبدأ السيادة الدولية لأعضائها وفي نظر القانون الدولي تتشكل عبر اتفاقية لا تعدل إلا بإجماع أعضائها، وفي السياسة الحديثة، فالكونفدرالية هي اتحاد دائم للدول ذات السيادة للعمل المشترك فيما يتعلق بالدول الأخرى.

وعادة ما تبدأ بمعاهدة ولكنها غالباً ما تلجأ في وقت لاحق لاعتماد دستور مشترك، وغالباً ما تنشأ الكنفدراليات للتعامل مع القضايا الحساسة مثل الدفاع والشؤون الخارجية أو العملة المشتركة، حيث يتعين على الحكومة المركزية لتوفير الدعم لجميع الأعضاء.

وظهرت الكونفدرالية كصيغة للنظام السياسي أول مرة سنة 1228 ميلادية مع قيام كونفدرالية ليفونيا، التي جمعت خمس وحدات سياسية صغيرة في منطقة البلطيقْ، وقامت على أراض واسعة منها ليتوانيا وإستونيا.


واقرأ أيضاً: 

ربما تجلب الهدوء للحدود بين إسرائيل وغزة، لكنها ستجعل عباس أضعف.. The Economist: هذا أكثر ما يمكن أن تحققه "صفقة القرن"

"نريد تهدئة بغزة مع أو دون السلطة الفلسطينية".. إدارة ترمب منزعجة من "نهج عباس" في التعامل مع القطاع

تحميل المزيد