تبدأ من القدور والمقالي وحتى السيارات.. الطلاب السعوديون في كندا يتدافعون لبيع أغراضهم لمغادرة البلاد فوراً بأمر دولتهم

عربي بوست
تم النشر: 2018/08/27 الساعة 08:42 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/08/27 الساعة 08:42 بتوقيت غرينتش

الخلاف الدبلوماسي بين كندا والمملكة العربية السعودية يعني أن نحو 8 آلاف طالب سعودي يدرسون في كندا عليهم مغادرة البلاد قبل 31 أغسطس/آب، الأمر الذي أدَّى لتدافعهم من أجل بيع أغراضهم، وفق ما ذكر موقع Business Insider الأميركي.

وكانت الحكومة السعودية أعلنت، في 7 أغسطس/آب، أنها ستعيد الطلبة الذين يدرسون في منح دراسية أو منح ممولة من الحكومة السعودية من كندا. ومنذ ذلك الحين، يحاول الطلبة بيع كافة أغراضهم على الإنترنت وفي فعاليات لبيع الأغراض المستعملة يقيمها الطلبة أمام المنازل أو في المرائب، يبيعون فيها أغراضاً تبدأ من القدور والمقالي وحتى الكراسي والسيارات.

أقام مسجد الأمة ومركز نوفا سكوشا الاجتماعي في مدينة هاليفاكس فعاليتي بيع في 12 أغسطس/آب و17 أغسطس/آب لمساعدة الطلبة على بيع أغراضهم.

وقال الإمام الذي يدير المسجد، عبدالله يسري، إنَّه قرَّر إقامة فعاليات البيع حين رأى كثيرين جداً من الطلبة يحاولون التخلص من أغراضهم على الإنترنت.

وصرَّح لهيئة الإذاعة الكندية CBC قائلاً: "إنَّهم يبيعون سياراتهم، ومنازلهم، وأثاثهم، يبيعون كل شيء. لذا فكَّرنا في أنَّ هذه هي الطريقة الأمثل مساعدتهم على فعل ذلك".  

وأضاف على صفحة إحدى الفعاليتين بموقع فيسبوك: "فعالية بيعٍ كهذه تُمثِّل سوقاً مفتوحة أمام كل المجتمع، لكن بصورة خاصة لإخواننا من الطلبة السعوديين لمساعدتهم على بيع أغراضهم".

وكانت الفعالية الأولى تبدو على هذه الصورة.

 

Garage Sale now at Ummah Mosque

Geplaatst door Ummah Masjid And Community Center op Zondag 12 augustus 2018

 

كانت الفعالية ناجحة لدرجة أن المسجد نظَّم فعالية أخرى للسيارات في وقتٍ لاحق من ذلك الأسبوع. ووفقاً لإعلان على خدمة Marketplace المخصصة لبيع الأغراض على موقع فيسبوك، تضمَّنت السيارات التي كانت معروضة للبيع في ذلك اليوم سيارة دودج جورني 2010 وسيارة هيونداي سوناتا 2010.

وعبَّر أولئك الذين يبيعون سياراتهم على الإنترنت كذلك عن حزنهم لاضطرارهم لمفارقة سياراتهم.

وقال أحد الطلبة يبيع سيارته من طراز نيسان روج سبورت 2018 على موقع فيسبوك في مدينة أونتاريو إنَّه "طالب سعودي تعيس الحظ مضطر لمغادرة كندا بسبب الخلاف مع السعودية".

وأضاف: "حين اشتريتُ هذه السيارة، كان الهدف منها أن تكون سيارتي الدائمة، لكن أحياناً لا يكون لديك خيار. لا تزال السيارة كالجديدة تماماً، وكل شيء رائع ومثالي. لقد طليتُها هذا الصيف استعداداً للشتاء، لكن للأسف لن أبقى هنا إلى الخريف حتى".

ويبيع الطلبة في مناطق أخرى الطاولات وأجهزة التلفاز والكراسي والأرفف على خدمة Marketplace، في حين يستخدم آخرون موقع Kijiji، وهو موقع كندي للبيع والشراء، من أجل التخلص من عربات الأطفال والمراتب.

كيف حدث هذا الخلاف؟

أعلنت السعودية في 7 أغسطس/آب أنَّها ستسحب كل طلابها الذين بعثتهم في منح ترعاها إلى الجامعات الكندية بعدما انتقدت وزيرة الخارجية الكندية كريستيا فريلاند سجل حقوق الإنسان في السعودية على تويتر.

وكانت فريلاند ترد على أنباء اعتقال الحكومة السعودية العديد من النشطاء، من بينهم شقيقة أحد المواطنين الكنديين. ورداً على ذلك، طردت السعودية السفير الكندي، وجمَّدت كل الاستثمارات الجديدة، وألغت كل الرحلات الجوية إلى تورونتو.

Garage Sale now at Ummah Mosque

Geplaatst door Ummah Masjid And Community Center op Zondag 12 augustus 2018

ولا يرغب أيٌّ من البلدين في التراجع عن موقفه، إذ قال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، الخميس الماضي 23 أغسطس/آب، إنَّ حكومته مستمرة في "الانخراط دبلوماسياً" مع السعودية، لكنَّه "قلق" بعد خروج الأنباء عن مواجهة امرأة سعودية حكماً بالإعدام بسبب نشاطها السياسي.

وحاولت الجامعات الكندية دعم طلبتها السعوديين عقب هذه السياسة الجديدة. فبحسب وكالة رويترز، قالت 5 جامعات، يوم الأربعاء 22 أغسطس/آب، إنَّ الأطباء السعوديين المتدربين المُسجَّلين في برامجها مُنِحوا مدة ثلاثة أسابيع إضافية في البلاد ويمكنهم البقاء حتى 22 سبتمبر/أيلول.

وقال أيضاً جوزيف وونغ، نائب عميد جامعة تورونتو لشؤون تجربة الطلاب الدوليين، في بيان: "هذه فترة عصيبة للغاية على هؤلاء الطلاب. فدراساتهم تعطَّلت، ولدينا رغبة في مساعدتهم لمواصلة تعليمهم".

وأضاف: "سنعمل معهم، ومع زملائنا في الجامعات الأخرى، وكذلك مع مسؤولي الحكومة في ظل استمرار تطور الوضع".

ـــــــــــــــــــــــــ

اقرأ أيضاً

أسعار التذاكر ستشهد انخفاضاً عند افتتاح مطار إسطنبول الجديد.. ومسؤول يحدد أوّل دولتين ستستقبلان رحلتين من المطار الثالث

كويكب حجمه كالهرم الأكبر في مصر يتجه نحو الأرض بسرعة 20 ألف ميل بالساعة.. و"ناسا" تبعث برسالة تطمين

بطل مغربي ينقضُّ على راكب حاول اقتحام قمرة طائرة ويطرحه أرضاً.. تفاصيل إنقاذ 200 مسافر كانوا في رحلتهم إلى باريس

علامات:
تحميل المزيد