روسيا تتهم دولاً غربية بدعم المسلحين للهجوم على حماة وحلب.. وتحذّر أميركا: لن نسمح بتغيير نظام الحكم في سوريا

عربي بوست
تم النشر: 2018/08/25 الساعة 21:05 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/08/25 الساعة 21:05 بتوقيت غرينتش
بوتين وترامب في صورة من أرشيف /رويترز

اتهمت وزارة الدفاع الروسية  كلاً من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا بالسماح للتنظيمات المسلحة، في مدينة إدلب، بالهجوم المسلح على مدينتي حلب وحماة.

وقالت الوزارة في بيان لها إن الدول الثلاث تستعد لشن ضربة على سوريا من أجل تغطية هجوم كبير يعتزم المسلحون في محافظة إدلب شنه على حماة وحلب.

وقالت الوزارة، إن "أكثر من 70 بالمئة من أراضي محافظة إدلب السورية تخضع لسيطرة التنظيمات الإرهابية التي تعتبر هيئة تحرير الشام (جبهة النصرة سابقاً) الأشهر والأكبر بينها".

وشددت وزارة الدفاع الروسية على أنه "تمت تعبئة عدة آلاف من المسلحين المزودين بالسلاح الثقيل والمدرعات لشن هجوم على حماة وحلب".

وأشارت الدفاع الروسية إلى أن "هذا الأمر تؤكده التصريحات غير المبررة التي صدرت عن قيادات الدول الغربية وتحدثت عن استعدادها لشن ضربات صاروخية على سوريا، وذلك بالتزامن مع دعوات زعيم الإرهابيين الجولاني إلى الجهاد".

 كما لفتت الوزارة إلى أن "وسائل الإعلام في الدول الغربية روجت في الأسبوع الماضي لتهديدات مستشار الرئيس الأميركي للأمن القومي، جون بولتون، وكذلك للبيان المشترك الذي وزعته في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا".

وشددت الوزارة على أن "الدول الغربية تقوم في الوقت ذاته بتعزيز مجموعتها لحاملات الصواريخ المجنحة في الشرق الأوسط"، مبينة أنه "لقد وصلت إلى مياه الخليج المدمرة الأميركية The Sullivans التابعة للأسطول الحربي البحري للولايات المتحدة والمزودة بـ56 صاروخاً مجنحاً موجودة على متنها، فيما تم نقل قاذفة استراتيجية أميركية B-1B تحمل 24 صاروخ جو-أرض من طراز JASSM إلى قاعدة العديد الجوية في قطر".

وأكدت وزارة الدفاع الروسية في ختام بيانها أن "الغرب مستعد بالتالي لدعم الإرهابيين مرة أخرى وشن عمل عدواني ضد دولة ذات سيادة انتهاكاً لجميع قوانين المجتمع الدولي، الأمر الذي لا مفر من أن يسفر عن تصعيد حاد للأوضاع في الشرق الأوسط وتقويض عملية التسوية السلمية للأزمة السورية".

وتحذيرات لواشنطن من محاولة تغيير نظام الحكم في سوريا

وفي نفس السياق، حذر نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف واشنطن وحلفاءها من اتخاذ أي خطوات متهورة جديدة في سوريا، واصفاً لغة واشنطن الأخيرة بلغة التهديدات والإنذارات.

وقال ريابكوف، اليوم السبت: "نسمع الإنذارات من واشنطن، بما فيها العلنية، لكنها لا تؤثر على حزمنا لمواصلة السياسة الهادفة إلى القضاء التام على المراكز الإرهابية في سوريا، وعودة هذا البلاد إلى الحياة الطبيعية".

وأشار إلى أن موسكو ستواصل مساعدة دمشق، بما في ذلك فيما يخص عودة اللاجئين السوريين إلى أماكن إقامتهم الدائمة.

وأضاف: "في الواقع إن الدول الغربية لا تريد المشاركة في هذه العملية، وهذا يدل مرة أخرى على أن لديها أهدافاً أخرى تماماً، هي زعزعة الاستقرار في سوريا بأي أساليب كانت، وإيجاد حجج جديدة لطرح مسألة تغيير السلطة في دمشق."

وقال: "لا يوجد هناك شيء جديد في ذلك. ونحن نستعد لمثل تطور الأحداث هذا، ونحن نكشف هذه الخطط. ولكن التاريخ، بما في ذلك التاريخ الأخير، على ما يبدو لا يعلم الأميركيين شيئاً. لذلك فنشهد حالياً تصعيداً جدياً للوضع".

وأعلن مستشار الرئيس الأميركي للأمن القومي جون بولتون للصحفيين عشية لقائه سكرتير مجلس الأمن الروسي نيكولاي باتروشيف في جنيف، الخميس الماضي، أن الولايات المتحدة "ترى خطط النظام السوري لشن هجوم جديد في محافظة إدلب"، مشيراً إلى أن واشنطن "سترد بقوة أكبر" في حال استخدام الأسلحة الكيميائية من قبل دمشق.

وفيما بعد نقلت وكالة "بلومبرغ" عن مصادرها أن بولتون قال لباتروشيف أثناء محادثاتهما في جنيف إن واشنطن جاهزة للقيام بضربة أكبر قوة من السابق ضد القوات الحكومية السورية، إذا استخدمت الأسلحة الكيميائية.

تحميل المزيد