أزمة بين باكستان وأميركا بسبب «مكالمة هاتفية».. توصيف واشنطن مضامين اتصال بين «خان» وبومبيو يُغضب إسلام آباد

عربي بوست
تم النشر: 2018/08/24 الساعة 21:11 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/08/24 الساعة 21:14 بتوقيت غرينتش
رئيس الوزراء البكستاني عمران خان / رويترز

فنَّدت باكستان ما ذكرته الولايات المتحدة بشأن مضمون مكالمة هاتفية بين رئيس الوزراء الجديد عمران خان ووزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، ونفت أن يكون الاثنان تطرقا إلى مناقشة مسألة متشددين ينشطون في باكستان.

ودعت الخارجية الباكستانية الولايات المتحدة لتصحيح بيانها، لكن وزارة الخارجية الأميركية قالت إنها تتمسك بروايتها عن المكالمة.

تمنيات واشنطن لـ"خان" بالنجاح في "محاربة الإرهابيين"!

ويأتي الخلاف، قبل زيارة مزمعة لبومبيو لإسلام آباد في الأسبوع الأول من سبتمبر/أيلول 2018؛ للاجتماع مع خان الذي أدى اليمين القانونية الأسبوع الماضي.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية إن بومبيو تمنى النجاح لـ"خان" خلال المكالمة، وطلب منه أيضاً أن يتخذ "إجراء حاسماً ضد جميع الإرهابيين الذين يعملون في باكستان".

وقال وزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قريشي، الجمعة 24 أغسطس/آب 2018: "الانطباع الذي ساد (من المكالمة) هو أنهم تحدثوا عن وجود إرهابيين في باكستان.. هذا منافٍ للواقع… أقول ذلك بكل ثقة".

وباستمرار، يثير المسؤولون الأميركيون موضوع "طالبان" ومتشددين آخرين يخططون من ملاذات آمنة في باكستان لشن هجمات على القوات الأميركية والأفغانية عبر الحدود. وتنفي باكستان بانتظامٍ أن تكون "طالبان" الأفغانية تنفذ عمليات من أراضيها.

باكستان تنفي وأميركا تتشبث بمضمون البيان

ومساء الخميس 23 أغسطس/آب 2018، أكدت إسلام آباد أن موضوع المتشددين لم يرِد له ذكر على الإطلاق في المكالمة بين بومبيو و"خان". وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الباكستانية على "تويتر": "تعبِّر باكستان عن غضبها من البيان المجافي للحقيقة الذي أصدرته وزارة الخارجية الأميركية حول المكالمة الهاتفية التي تمت اليوم (الجمعة)".

وأضاف: "لم يرِد ذكر على الإطلاق في المحادثة لإرهابيين يعملون في باكستان. يجب تصحيح هذا فوراً".

ومع ذلك، قالت المتحدثة باسم وزارة خارجية الولايات المتحدة هيذر ناويرت، إنها لن تصدر تصحيحاً للبيان. وقالت ناويرت في مؤتمر صحافي، الخميس 23 أغسطس/آب 2018: "أستطيع فقط أن أقول إننا نتمسك ببياننا". ووصفت المتحدثة باكستان بأنها "شريك مهم" في المنطقة.

ومضت تقول: "أجرى وزير الخارجية مكالمة جيدة مع خان، ونتطلع إلى علاقة طيبة معهم في المستقبل".

ومن المتوقع وصول بومبيو إلى إسلام آباد في الخامس من سبتمبر/أيلول 2018، ويرجَّح أن يكون أول مسؤول أجنبي كبير يجتمع مع "خان" بعد أدائه اليمين.

________________

اقرأ أيضاََ

  5 أزمات تواجه عمران خان رئيس الحكومة الباكستانية الجديدة، ماذا سيفعل أمامها؟

رسمياً بطل الكريكت رئيساً للوزراء بـ 176 صوتاً.. عمران خان يقود الحكومة الباكستانية

رأينا زوجة عمران خان "المنتقبة"، ويبدو أن هناك الكثير لا نعرفه عنها وعن زوجتيه السابقتين