مددوا فترة حبسهم.. النيابة المصرية تعلن عن التهم الموجهة لمعصوم مرزوق ويحيى القزاز وآخرِين

عربي بوست
تم النشر: 2018/08/24 الساعة 08:16 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/08/24 الساعة 08:16 بتوقيت غرينتش

قررت النيابة المصرية، اليوم الجمعة 24 أغسطس/آب 2018، حبس المعارض البارز معصوم مرزوق، و6 آخرين 15 يوماً على ذمة التحقيق، على خلفية اتهامات بينها "التحريض على التظاهر".

وقال طارق العوضي، عضو هيئة الدفاع عن المتهمين، إن نيابة أمن الدولة العليا (التي تحقق بقضايا تمس الأمن القومي) قررت اليوم، حبس الدبلوماسي الأسبق معصوم مرزوق و6 آخرين، على أن يتم استكمال التحقيقات الأحد المقبل.

وأوضح العوضي، في تصريحات صحفية، أن النيابة وجهت لهم عدة اتهامات وهي: "مشاركة جماعة إرهابية في تحقيق أهدافها والاشتراك في تمويلها، والاشتراك في اتفاق جنائي الغرض منه ارتكاب جريمة التحريض على التظاهر".

وأكد المحامي الحقوقي خالد علي الاتهامات التي وجهتها النيابة للمعتقلين، وذلك في منشور نشره على صفحته الرسمية في موقع "فيسبوك"، صباح اليوم. 

انتهت التحقيقات الآن ، والقرار حبسهم ١٥ يوما، وسوف تستكمل التحقيقات يومى الأحد والاثنين القادمين. والاتهامات (مشاركة…

Geplaatst door Khaled Ali op Donderdag 23 augustus 2018

 

وأمس الخميس، أوقفت السلطات الأمنية "مرزوق"، والخبير الاقتصادي رائد سلامة، والأكاديمي يحيي القزاز، و4 معارضين بارزين هم نرمين حسين، وعمرو محمد، وعبد الفتاح سعيد، وسامح سعودي.

وحتى الساعة 7:20 (بتوقيت غرينتش) لم تعلّق السلطات المصرية رسمياً على الواقعة، غير أنها عادةً ما تقول إنها تلتزم بالقانون وحماية حق التعبير عن الرأي.

ومطلع أغسطس/آب الجاري، أطلق "مرزوق" نداءً للشعب يدعو فيه إلى إجراء استفتاء شعبي على استمرار النظام من عدمه، وكذلك الخروج في مظاهرات في 31 أغسطس الجاري، حال عدم قبول النظام مطالبه.

ومرزوق، دبلوماسي أسبق، وصل منصب مساعد وزير خارجية، ومعروف عنه مناهضته للنظام الحالي، وأحد الوجوه اليسارية البارزة التي أعلنت رفضها لتنازل القاهرة عن جزيرتي تيران وصنافير للسعودية وفق اتفاقية جرى توقيعها في 8 أبريل/نيسان 2016.

أمّا الخبير الاقتصادي رائد سلامة، فهو يساري بارز، ومسؤول البرنامج الاقتصادي للمرشح الرئاسي الأسبق حمدين صباحي، فيما يعد الأكاديمي يحيى القزاز، من أبرز الأصوات المعارضة بالبلاد.

علامات:
تحميل المزيد