بعد التصويت لأميركا في كأس العالم وعدم قضاء العطلة بالمغرب.. هل تذيب دعوة محمد السادس للملك سلمان الخلافات بين البلدين؟

عربي بوست
تم النشر: 2018/08/24 الساعة 20:57 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/08/24 الساعة 20:58 بتوقيت غرينتش

وجَّه الملك محمد السادس دعوة إلى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز لزيارة المغرب في خطوة قد تضع حداً لفترة الجفاء التي ميَّزت العلاقة بين البلدين، والتي بلغت أوجها بإلغاء الملك السعودي عطلته السنوية التي اعتاد قضاءها بمدينة طنجة المغربية خلال السنوات الأخيرة.

دعوة ملكية للعاهل السعودي لزيارة المغرب

إذ كشف رئيس الوفد الرسمي للحجاج المغاربة، محمد ساجد، وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، أنه أبلغ العاهل السعودي دعوة الملك إياه لزيارة المغرب.

واعتاد العاهل السعودي قضاء عطلته الصيفية كل عام في مقر إقامته بمدينة طنجة، لكن هذا العام (2018) اختار تغيير وجهته، حسب ما أعلنته وكالة الأنباء السعودية في وقت سابق، ليختار مدينة نيوم.

وجاء تقدُّم رئيس الوفد الرسمي للحجاج المغاربة، ساجد، بطلب الملك محمد السادس للعاهل السعودي بزيارة المغرب، في سياق استقبال الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، الأربعاء 22 أغسطس/آب 2018 بمكة، رؤساء بعثات الحج.

وقال "ساجد" في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء الرسمية، إنه "أبلغ خادم الحرمين الشريفين، في هذا اللقاء، التحيات الأخوية للملك محمد السادس، وشكره وتقديره للجهود التي تضطلع بها المملكة العربية السعودية في تمكين حجاج بيت الله الحرام من أداء نسكهم في يسر وطمأنينة".

وأضاف رئيس الوفد الرسمي المغربي إلى الحج، أن العاهل السعودي كلَّفه، من جانبه، إبلاغ "تحياته الأخوية وتقديره لأخيه الملك محمد السادس، وللشعب المغربي، مبرزاً في هذا الصدد وشائج الإخاء والمودة التي تجمع الأسرتين الملكيتين، ومتانة العلاقات الأخوية والتاريخية التي تربط بين شعبي البلدين".

أسوأ "فترة جفاء" بين الرياض والرباط

وتمر العلاقات بين المملكتين المغربية والسعودية بأسوأ مراحلها عبر التاريخ، بعد مرحلة فتور غير مسبوقة أثرت على العلاقات بين البلدين خلال الأشهر القليلة الماضية.

ولم تعبِّر الرباط عن أي موقف تجاه أزمة السعودية مع كندا، بخلاف باقي الدول العربية التي اصطفت إلى جانب السعودية، بعد طرد السفير الكندي من الرياض واتهام كندا بالتدخل في شؤون المملكة العربية السعودية. ولم تصدر الخارجية المغربية أي بيان يخص أزمة السعودية مع كندا، وهو ما يعكس التوتر في العلاقات بين المملكتين.

وتضررت العلاقات بين البلدين بعد توقيع المغرب على 11 اتفاقية مع قطر في مختلف المجالات، من ضمنها الاقتصاد والسياحة والتجارة والطاقة والثقافة وغيرها، خلال الزيارة التي كان قام بها الملك المغربي إلى قطر، وأطلق عليه القطريون لقب "كاسر الحصار".

وهو ما لم يرُق للسعودية، التي لم تعبر عن ذلك بشكل علني، لكنها ردَّت على طريقتها، عندما منحت صوتها لصالح الملف المشترك للولايات المتحدة الأميركية وكندا والمكسيك، لتنظيم كأس العالم في كرة القدم لعام 2026، على حساب الملف المغربي.

"انتقام" سعودي من المغرب بطريقة "رياضية"

ولم تكتفِ السعودية بالتصويت ضد المغرب في الثالث عشر من يونيو /حزيران 2018 في موسكو؛ بل حشدت الدعم لصالح الملف الأميركي، بإقناع اتحادات كروية أخرى بالتصويت ضد الملف المغربي، الذي خسر رهان تنظيم المونديال.

وقبل يوم التصويت على البلد المنظم للمونديال، أصدر مستشار ولي العهد ورئيس الاتحاد العربي لكرة القدم، تركي آل الشيخ، عدة رسائل أظهر من خلالها موقف بلاده من ملف المغرب لتنظيم مونديال 2026، وأقحم السياسة في الرياضة، عندما قال إن من يطلب الدعم يجب عليه أن يتوجه إلى الرياض، وإن المغرب أخطأ البوصلة بتوجهه إلى "الدويلة"، في إشارة إلى قطر، كما قال إن السعودية ستنظر إلى مصالحها عوض الالتفات إلى اعتبارات أخرى.

وصوتت 7 دول عربية لصالح الملف الثلاثي، هي السعودية، والإمارات، والأردن، ولبنان، والبحرين، والكويت، والعراق، وهو ما اعتبره وزير الشباب والرياضة المغربي، رشيد الطالبي العلمي، في مؤتمر صحافي، "خيانة".

دعوة الملك محمد السادس سبقتها رسائل سعودية

وكان الملك محمد السادس قد تلقى رسالة من نظيره السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وأخرى من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وسط توتر في العلاقات بين المملكتين.

وبحسب صحيفة "عكاظ" السعودية، فقد بعث الملك سلمان وولي عهده برسالتين إلى نظيره المغربي يهنئانه فيها بمناسبة ذكرى يوم الشباب المجيد لبلاده.

وأعرب الملك وولي العهد "عن أصدق التهاني وأطيب التمنيات بالصحة والسعادة للملك محمد السادس، ولحكومة وشعب المملكة المغربية الشقيق اطراد التقدم والازدهار. وأشادا بالعلاقات المميزة التي تربط البلدين الشقيقين، والتي يحرص الجميع على تنميتها في المجالات كافة"، وفقاً للصحيفة.

____________________

اقرأ أيضاََ

ماذا خسر سكان طنجة المغربية جرّاء تحويل الملك سلمان وجهته السياحية هذا الصيف؟

السعودية قلبت الطاولة عبر مفاوضات اللحظات الأخيرة.. هكذا أجهضت الرياض أحلام المغاربة في تنظيم مونديال 2026 في اليوم الأخير

تركي آل الشيخ: دعمنا أميركا على حساب المغرب لاستضافة كأس العالم 2026، أما مونديال قطر فسنتخذ قراراً بهذا الشأن

تحميل المزيد