بعد أن منحت الرياض طلابها شهراً لمغادرة كندا.. مهلة إضافية من السعودية للمبتعثين، لكن ليس للجميع!

عربي بوست
تم النشر: 2018/08/23 الساعة 21:42 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/08/23 الساعة 21:45 بتوقيت غرينتش
آلاف الطلبة باتوا مجبرين على مغادرة كندا

مدَّدت السعودية إلى 3 أسابيع مهلة كانت حددتها لطلاب الطب السعوديين المقيمين في كندا للعودة إلى المملكة بحلول نهاية أغسطس/آب 2018، على خلفية أزمة دبلوماسية بين البلدين، بحسب ما أكدته جامعاتهم.

وأكدت جامعات دالاهاوزي في هاليفاكس (شرق) ومكغيل في مونتريال وجامعتان في تورونتو، لوكالة الأنباء الفرنسية، تمديد السعودية حتى 22 سبتمبر/أيلول 2018، المهلة المعطاة لنحو 800 طالب طب سعودي، على خلفية أزمة بين البلدين، اندلعت بعد أن أثارت كندا غضب المملكة بمطالبتها إطلاق سراح نشطاء المجتمع المدني؛ ما دفع الرياض إلى توجيه أمر لطلابها بالعودة بحلول نهاية أغسطس/آب 2018.

مهلة إضافية للبحث عن كليات بديلة

وأوضحت جينيفر ليفاندوفسكي المتحدثة باسم جامعة دالاهاوزي، أن " الملحقية الثقافية السعودية لدى كندا أبلغت كلية الطب تمديد المهلة النهائية لمغادرة الطلاب السعوديين حتى 22  سبتمبر/أيلول 2018″،، وقالت المتحدثة إنه "تم تبليغ الرعايا السعوديين".

ومن شأن هذا التمديد إمهال الطلاب السعوديين بضعة أسابيع أخرى للعثور على كلية بديلة خارج كندا لمتابعة تخصصهم، وكذلك الأمر بالنسبة إلى المستشفيات الكندية، حيث سيتأثر نحو 25 ألف مريض بمغادرة طلاب الطب السعوديين، بحسب الكلية الملكية للأطباء والجراحين في كندا.

وكانت السعودية أعلنت في 6 أغسطس/آب 2018، أنها طلبت من السفير الكندي لديها مغادرة البلاد، وأنها استدعت سفيرها لدى كندا، وجمّدت التعاملات التجارية مع أوتاوا؛ بسبب ما وصفته بـ"التدخّل" الكندي في شؤونها الداخلية.

مغادرتهم ستكون لها تداعيات على الصحة العامة في كندا

وجاءت هذه الخطوة بعد مطالبات قوية من كندا للرياض بالإفراج الفوري عن نشطاء بالمجتمع المدني تم احتجازهم في موجة جديدة من الاعتقالات بالمملكة.

وأوقفت المملكة كل برامج الابتعاث والتدريب والزمالة إلى كندا، وأعلنت أنها تعد خطة لنقل الطلاب السعوديين المقيمين فيها إلى دول أخرى.

وأوضحت باري جونستون، من منظمة جامعات كندا، أن مغادرة طلاب الطب السعوديين "يمكن أن يكون لها تداعيات على الصحة العامة في كندا".

وقالت جونستون إن "المتدربين يعالجون الكنديين ضمن تخصصهم"، مضيفة أن "السعوديين يشكلون ثلث طواقم الرعاية الطبية في المستشفيات الجامعية".

وقالت ليفيا كاستيلانوس المسؤولة عن قسم الأجانب بجامعة رجينا في ساسكاتشيوان، لقناة "سي بي سي" الكندية: "أقوم بعملي هذا منذ 20 عاماً، وعملت في جامعات عدة بكندا، لكن هذه هي المرة الأولى التي أشهد فيها شيئاً من هذا النوع".

الفوضى التي ستنجم عن القرار سيكون تأثيرها قاسياً على طلاب الطب، مع وجود نحو 800 سعودي يتابعون تخصصاتهم الطبية.

 خسارة بالدخل في كندا

يوجد في كندا 192 ألف طالب أجنبي من 200 بلد يتابعون دراستهم في الجامعات الكندية، وفق الأرقام الرسمية الكندية العام الماضي (2017).

ويبلغ عدد الطلاب السعوديين بينهم 8 آلاف، وهم المجموعة الأكبر من بلد واحد. وينفق الطالب من 30 إلى 80 ألف دولار كندي سنوياً كرسوم ونفقات معيشة؛ لذا فإن خسارة الرسوم سيكون وقعها سيئاً على الجامعات الكندية.

وضخّ الطلاب الأجانب 15.5 مليار دولار كندي (12.0 مليار دولار أميركي) في الاقتصاد الكندي العام الماضي (2017)، تشمل رسوم الجامعات والكتب والمساكن ونفقات أخرى.

وقال باري جونستون، من رابطة "جامعات كندا" التي تمثّل 96 مؤسسة للتعليم العالي: "هذا أكثر من صناعة قِطع السيارات والخشب".

في أونتاريو حيث ينخرط واحد من كل 5 طلاب سعوديين بكندا في جامعاتها، يمكن أن يؤدي نقل الطلاب إلى خسارة تبلغ "عشرات الملايين من الدولارات"، وفق مجلس جامعات أونتاريو.

حتى انتقال طلبة السعودية صعب الآن

وقال ناطق باسم المجلس إن "اجتذاب الطلاب الأجانب جزء ضروري من خطة التنمية الاقتصادية الواسعة في أونتاريو؛ نظراً إلى أن قدرة أونتاريو على اجتذاب أفضل المواهب من كل أنحاء العالم تساعدها على جذب الاستثمارات والمشاريع الدولية".

ويواجه الطلاب السعوديون صعوبات أكبر بكثير في سعيهم للانتقال قبل شهر من فتح الجامعات أبوابها. وقال جونستون: "هذا يُعدّ عرقلة كبيرة لهم، فقد يخسرون فصلاً أو سنة دراسية كاملة".

أما نسيم، فأشارت إلى تعقيدات نقل الأشخاص الذين كانوا يعيشون في كندا إلى مكان آخر، وقالت: "إنه ليس بالأمر السهل، لا أعرف ما الذي سأفعله!".

وقالت فيرونيك فالي، المسؤولة في جامعة أوتاوا، لـ"فرانس برس": "ما زلنا نحاول جوجلة الوضع"، مضيفة: "همّنا الرئيسي هو صالح الطلاب".

_____________

اقرأ أيضاََ

الطلاب السعوديون يبيعون الشيشة والبلاي ستيشن ويعودون محمّلين بدروس الحرية على الطريقة الكندية

بعد قرار المملكة بعودتهم.. الطلاب السعوديون في كندا أمام خيارات التحويل أو البقاء الصعبة

آلاف الطلبة السعوديين سيغادرون كندا.. الرياض توقف برامج الابتعاث إلى أوتاوا، وهذا مصيرهم