ردت فوراً على واشنطن.. الصين تفرض رسوماً جمركية على 16 مليار دولار من المنتجات الأميركية

فرضت إدارة ترمب مجموعة جديدة من الرسوم الجمركية المشددة على منتجات صينية مستوردة بقيمة 16 مليار دولار، ردت عليها الصين بالإعلان فوراً عن إجراء مماثل.

عربي بوست
تم النشر: 2018/08/23 الساعة 06:05 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/08/23 الساعة 06:21 بتوقيت غرينتش
FILE PHOTO: U.S. President Donald Trump welcomes Chinese President Xi Jinping at Mar-a-Lago state in Palm Beach, Florida, U.S., April 6, 2017. REUTERS/Carlos Barria/File Photo

فرضت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب، الخميس 23 أغسطس/آب 2018، مجموعة جديدة من الرسوم الجمركية المشددة على منتجات صينية مستوردة بقيمة 16 مليار دولار، ردت عليها الصين بالإعلان فوراً عن إجراء مماثل.

ومع هذه الرزمة الأميركية الجديدة من الرسوم الجمركية  ترتفع إلى 50 مليار دولار القيمة الإجمالية للمنتجات الصينية المستوردة إلى الولايات المتحدة الخاضعة لرسوم بنسبة 25%.

وقد تلا هذه الرزمة مجموعة جديدة من العقوبات في سبتمبر/أيلول تطال 200 مليار دولار من المنتجات الصينية.

وردت الصين على الفور، معلنة فرض رسوم جمركية مشددة بدورها على 16 مليار دولار من المنتجات الأميركية المستوردة، بحسب ما أوردت وكالة أنباء الصين الجديدة، نقلاً عن اللجنة الحكومية للرسوم الجمركية.

لا خيار لدى الصين عن "الحرب التجارية"

وقالت وزارة التجارة الصينية، في بيان، إن بكين "تعارض بشدة الرسوم الجمركية، ولا خيار لديها سوى الاستمرار في القيام بالهجوم المضاد الضروري".

وأشارت إلى "شبهات واضحة" بأن الرسوم الأميركية تنتهك قواعد منظمة التجارة العالمية.

وأكدت عزمها على تقديم شكوى بهذا الصدد إلى آليّة فض النزاعات في المنظمة.

ويأتي هذا التصعيد في اليوم الثاني من محادثات أميركية – صينية تجري في واشنطن سعياً لوضع حد للحرب التجارية بين القوتين الاقتصاديين الأُولَيَين في العالم.

ويحذر مختصون من امتداد هذه الحرب التجارية أكثر إلى الغرب؛إذ نُقِل عن بينوا كور، عضو مجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي، قوله في وقت سابق، إنَّ المخاوف من اندلاع حربٍ تجارية بين الولايات المتحدة والصين تزيد من تكاليف الاقتراض وتُخفِّض أسعار الأسهم.

وحذرت شركاتٌ عالمية، مثل شركة BMW الألمانية لصناعة السيارات، أيضاً، من أنَّ حرباً تجارية بين الولايات المتحدة والصين ستجتاح العالم. وقالت الشركة في بيانٍ لها: "يُعد الوصول إلى الأسواق دون عوائق عاملاً رئيسياً، ليس فقط لنموذج أعمالنا، لكن أيضاً للنمو والرفاهية والتوظيف في الاقتصاد العالمي. أي تصعيد إضافي للصراع التجاري بين الولايات المتحدة والصين سيكون مضراً لكل أصحاب المصالح".

أميركا تخل بقواعد التبادل النظام التجاري

وقال غوراف ساروليا، مدير قسم الاستراتيجية الكلية العالمية بشركة Oxford Economics البريطانية، في مذكرةٍ، إنَّ الخطر الحقيقي ينبع من المزيد من التصعيد، خاصةً إذا استهدفت الولايات المتحدة المنتجات الإلكترونية الصينية. وأضاف أنَّه يمكن أن تكون هناك خسارة كبيرة في النمو على جميع الأصعدة إذا خرجت هذه المناوشات التجارية عن السيطرة.

وحذرت الصين مراراً من مغبة الحرب التجرية التي تقول إن أميركا أعلنتها عليها، معتبرة أن تصرُّف الولايات المتحدة "غير العقلاني" يضر "بالصين والعالم وبهم أنفسهم".

ودعت بكين، في وقت سابق، الأسرة الدولية إلى العمل بشكل منسق للحفاظ على قواعد التبادل الحر والنظام التجاري التعددي والتصدي معا للهيمنة التجارية.

وتتهم بكين، واشنطن بالسعي إلى "تدمير" التجارة بين البلدين.

وقال نائب وزير التجارة الصيني، لي شينغانغ، خلال منتدى في بكين، إن "زيادة الرسوم الجمركية بصورة متبادلة وعلى نطاق واسع بين الصين والولايات المتحدة ستؤدي حتماً إلى تدمير التجارة الصينية – الأميركية". وأضاف أن "هذه الممارسات تؤثر سلباً على العولمة الاقتصادية وتضرّ بالنظام الاقتصادي العالمي".


اقرأ أيضاً:

ترمب يفتح حرباً تجارية جديدة مع الصين بعد أوروبا.. ليس هذا فحسب، بل حذَّرهم من الرد عليه

200 مليار دولار من الصادرات الصينية ستفرض عليها أميركا رسوما جمركية.. وبكّين تحذر: هذا تدمير وسيؤثر علينا وعلى العالم

 

حرب تجارية "شاملة" بين أميركا والصين على الأبواب.. لكن دعونا نعرف من سيتأذى بسببها ومن سيستفيد منها

 

علامات:
تحميل المزيد