1000 شخص أُجبِروا على ترك تدريبهم.. السعودية تسمح ببقاء بعض أطبائها تحت التمرين بكندا لفترة أطول

عربي بوست
تم النشر: 2018/08/23 الساعة 09:07 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/08/23 الساعة 09:07 بتوقيت غرينتش
FILE PHOTO: People line up to check in for a flight from Toronto Pearson International Airport to Riyadh, Saudi Arabia, in Toronto, Canada August 10, 2018. REUTERS/Chris Donovan/File Photo

قالت ثلاث جامعات كندية إن أطباء سعوديين تحت التمرين مسجلين في برامجها نالوا حق البقاء في البلاد لثلاثة أسابيع إضافية، وذلك في وقت يشهد خلافاً بين البلدين أجبر قرابة ألف شخص على ترك تدريبهم مبكراً.

وقال سلفاتوري سبادافورا، نائب عميد قسم الدراسات العليا في كلية الطب بجامعة تورنتو، أمس الأربعاء 22 أغسطس/آب 2018، إن الملحقية الثقافية السعودية في كندا وجهت نداء هذا الأسبوع. والملحقية هي الجهة التي تُلحق المئات من خريجي الطب السعوديين بمستشفيات كندية.

ولم يتضح بعد سبب السماح بتمديد بقاء هؤلاء الأطباء. وكان طلاب في أنحاء كندا سارعوا لترتيب أمورهم وحجز رحلات جوية لمغادرة البلاد.

ويأتي تمديد بقاء هؤلاء الأطباء بعد أسبوعين من إصدار السعودية أمراً لجميع طلابها بالعودة إليها بحلول نهاية الشهر، وذلك بعدما ثار غضبها لنداء وجهته لها كندا بإطلاق سراح نشطاء.

وجمدت السعودية أيضاً المعاملات التجارية الجديدة مع كندا، وطردت سفيرها، وأوقفت استيراد الحبوب الكندية.

وقال سبادافورا: "لدينا التزام شفهي بأن يكون هناك تمديد لموعد العودة إلى 22 سبتمبر/أيلول"، بدلاً من 31 أغسطس/آب، مضيفاً أن الكليات تنتظر تأكيداً مكتوباً من حكومة السعودية بأن بإمكان المتدربين البقاء.

وأكدت جامعة دالهاوسي في مدينة هاليفاكس وجامعة ماكماستر في مدينة هاميلتون بمنطقة تورونتو تمديد بقاء طلابهما السعوديين.

وبحسب الملحقية الثقافية السعودية في كندا، فإن السعوديين يشكلون أكبر فئة من الأطباء الوافدين الذين يتلقون تدريباً على برامج الطب بكندا. وقالت الملحقية إن 514 سعودياً يشكلون "أكثر من 95%" في الأماكن المخصصة للأطباء الوافدين في كندا خلال العام الأكاديمي المقبل.

وقال سبادافورا: "ما زلنا نأمل في التوصل إلى حل في النهاية يسمح لمن يتلقون تعليماً لدينا بالبقاء".


اقرأ أيضاً:

"ليس لدينا صديق واحد".. لماذا تخلَّت أميركا عن كندا في أزمتها مع السعودية؟

سفراء الاتحاد الأوروبي كانوا يعدّون بياناً داعماً لكندا.. لماذا تغيَّر موقفهم فجأة بعد لقائهم مع الجبير؟، هذا ما وعدهم به

عددهم لا يتجاوز المئات، والمملكة شكَّلت غرفة عمليات لمتابعة أحوالهم.. هذا مصير المرضى السعوديين في كندا

تحميل المزيد