الإدارة الأميركية تُعلق على ضخّ قطر 15 مليار دولار في تركيا.. بولتون: أزمة الليرة التركية يمكن أن تنتهي بهذه الطريقة

عربي بوست
تم النشر: 2018/08/22 الساعة 06:38 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/08/22 الساعة 06:48 بتوقيت غرينتش
U.S. National Security Advisor John Bolton speaks during an interview with Reuters in Jerusalem August 21, 2018. Picture taken August 21, 2018. REUTERS/RonenZvulun

قال مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون، الأربعاء 22 أغسطس/آب 2018، إنه يمكن لأنقرة إنهاء الأزمة التي تمر بها الليرة بإطلاق سراح القس الأميركي المحتجز في تركيا أندرو برانسون.

وفي أول تعليق للإدارة الأميركية على المساعدة القطرية لأنقرة، قال بولتون، خلال مقابلة أجرتها "رويترز" معه، أثناء زيارته للقدس، إن ضخ أموال قطرية لن يساعد الاقتصاد التركي.

وتابع: "ارتكبت الحكومة التركية خطأ كبيراً بعدم إطلاق سراح القس برانسون".

لكن الليرة الليرة التركية تعافت أمام الدولار بنسبة 6%، بعد إعلان المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالن، مساء اليوم الأربعاء 15 أغسطس/آب، أن قطر ستستثمر 15 مليار دولار في تركيا.

وجرى خلال المقابلة التطرق لملفات أخرى، مثل العقوبات الأميركية على إيران، التي اعتبرها  أكثر فاعلية مما كان متوقعاً، لكنه أشار إلى استمرار نشاط إيران الإقليمي الذي تعارضه واشنطن.

وأعادت الإدارة الأميركية فرض العقوبات على إيران، بعد انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي الدولي الذي أُبرم عام 2015.

تأتي تصريحات بولتون في وقت تمرّ فيه واشنطن وأنقرة، العضوان في حلف شمال الأطلسي، بأزمة دبلوماسية على صلة خصوصاً بقضية القسّ الأميركي الموضوع قيد الإقامة الجبرية في تركيا، والذي تطالب الولايات المتحدة بالإفراج عنه.

واندلعت الأزمة عندما فرضت واشنطن، في أول أغسطس/آب الحالي، عقوبات غير مسبوقة على وزيرين تركيين، وردّت أنقرة عليها. وأدى هذا التصعيد في التوترات إلى انهيار العملة التركية الأسبوع الماضي.

وبعد أن شهدت استقراراً لبضعة أيام، سجّلت الليرة التي خسرت حوالي 40% من قيمتها مقابل الدولار منذ بداية العام، تراجعاً الجمعة، بعد أن هددت واشنطن بفرض عقوبات جديدة على أنقرة.

وقال ترمب عن تركيا، خلال اجتماع الحكومة: "لم يثبتوا أنهم صديق جيد… لديهم قِس مسيحي عظيم هناك. إنه رجل بريء".

في المقابل، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن بلاده تتعرض لحرب اقتصادية مع الأعداء.

ودعا أردوغان شعبه إلى مقاطعة السلع الإلكترونية الأميركية، وخصصت وسائل الإعلام التركية تغطية واسعة لاحتجاجات مناهضة للولايات المتحدة.


اقرأ أيضاً

تركيا تشتكي أميركا أمام منظمة التجارة الدولية

توقع البعض أن الهجوم على السفارة الأميركية بتركيا سيعقِّد الأزمة بين البلدين.. لكن "لحظة نادرة" من الطرفين غيَّرت السيناريوهات

 

 

تحميل المزيد