بريطانيا تحذر من «طلاق غير منظم» مع الاتحاد الأوروبي.. هذا سيهدد وحدة القارة بأكملها

عربي بوست
تم النشر: 2018/08/21 الساعة 08:03 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/08/21 الساعة 08:04 بتوقيت غرينتش
FILE PHOTO: Britain's Secretary of State for Foreign and Commonwealth Affairs Jeremy Hunt arrives at Blenheim Palace, where U.S. President Donald Trump and the First Lady Melania Trump are attending a dinner with Britain's Prime Minister Theresa May and business leaders, near Oxford, Britain, July 12, 2018. REUTERS/Hannah McKay/File Photo

يُحذر وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت في خطاب يلقيه بواشنطن،  الثلاثاء 21 أغسطس/آب 2018، من عواقب خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي من دون اتفاق، معتبراً أن ذلك سيهدد وحدة أوروبا "لجيل كامل".

وفي أول خطاب مُهم له حول السياسة الخارجية منذ تعيينه في هذا المنصب في تموز/يوليو الماضي، يقول هانت إن "واحداً من أكبر التهديدات التي يواجهها الاتحاد الأوروبي سيكون بريكست فوضوي بلا اتفاق".

ويضيف هانت في خطابه الذي سيلقيه في المركز الفكري "المعهد الأميركي للسلام" (يو إس إنستيتيوت أوف بيس) ووزعت مقاطع منه على الصحافيين، أن بريطانيا يمكنها أن تتدبر أمرها إذ "إننا واجهنا تحديات أكبر من ذلك في تاريخنا"، لكن في المقابل سيتأثر الاتحاد الأوروبي لفترة طويلة.

ويتابع أن "المجازفة بطلاق غير منظم" سيؤدي إلى "شرخ في العلاقات بين حلفائنا الأوروبيين لن يلتئم قبل جيل، وخطأ جيواستراتيجي لأوروبا في لحظة بالغة الحساسية من تاريخنا".

وكان هانت عُين وزيراً للخارجية في تموز/يوليو خلفاً لبوريس جونسون في أوج خلافات داخل الحكومة البريطانية حول إدارة بريكست.

وما زالت نتيجة المفاوضات حول بريكست التي يفترض أن تفضي إلى اتفاق بحلول نهاية تشرين الأول/أكتوبر قبل الانفصال الفعلي في 29 آذار/مارس 2019، غير واضحة إذ إن المفوضية الأوروبية تصر على الخطوط الحمراء التي وضعتها.

ويقول جيريمي هانت: "كما قلت للحكومات الأوروبية، حان الوقت لتفكر المفوضية الأوروبية بعقل منفتح في المقترحات النزيهة والبناءة التي قدمتها رئيسة الحكومة" البريطانية تيريزا ماي.

 


اقرأ أيضاً

بريطانيا توقف بعض المساعدات التي تقدمها لمناطق يسيطر عليها مقاتلو المعارضة في سوريا

لقطة غريبة التقطها مصور أثناء لقاء الأمير ويليام برئيسة وزراء بريطانيا .. انهيار هذا أم ماذا يا تيريزا ؟ (صورة)

 

تحميل المزيد