روسيا تعلن رسمياً عن موعد تسليم منظومة إس-400 الدفاعية لتركيا

عربي بوست
تم النشر: 2018/08/21 الساعة 11:28 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/08/21 الساعة 11:29 بتوقيت غرينتش
Turkish President Tayyip Erdogan and his Russian counterpart Vladimir Putin shake hands during a meeting in Ankara, Turkey April 3, 2018. Sputnik/Mikhail Klimentyev/Kremlin via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY.

نقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عن أن شركة روسوبورون إكسبورت الحكومية المصدرة للسلاح أعلنت، الثلاثاء 21 أغسطس/آب 2018،  عن موعد تسليم روسيا صواريخ إس-400 الدفاعية المتقدمة لتركيا.

وقالت الشركة إن عملية التسليم ستبدأ في عام 2019.

وكانت الولايات المتحدة أبدت قلقها من أن اعتزام تركيا، عضو حلف شمال الأطلسي، نشر صواريخ إس-400 الروسية الصنع قد يشكل خطراً على عدد من الأسلحة الأميركية الصنع المستخدمة في تركيا بما فيها طائرات إف-35.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن الشركة قولها أيضاً إنها ستتحول إلى استخدام العملات المحلية في الاتفاقات المبرمة مع الشركاء التجاريين الأجانب بدلاً من استخدام الدولار.

يأتي هذا الإعلان في وقت تمرّ واشنطن وأنقرة، العضوان في حلف شمال الأطلسي، بأزمة دبلوماسية على صلة خصوصاً بقضية القسّ الأميركي الموضوع قيد الإقامة الجبرية في تركيا والذي تطالب الولايات المتحدة بالإفراج عنه.

واندلعت الأزمة عندما فرضت واشنطن في أول آب/أغسطس عقوبات غير مسبوقة على وزيرين تركيين وردّت أنقرة عليها. وأدى هذا التصعيد في التوترات إلى انهيار العملة التركية الأسبوع الماضي.

وبعد أن شهدت استقراراً لبضعة أيام، سجّلت الليرة التي خسرت حوالى 40% من قيمتها مقابل الدولار منذ بداية العام، تراجعاً الجمعة بعد أن هددت واشنطن بفرض عقوبات جديدة على أنقرة.

وقال ترمب عن تركيا خلال اجتماع الحكومة "لم يثبتوا أنهم صديق جيد.. لديهم قس مسيحي عظيم هناك. إنه رجل بريء".

في المقابل قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن بلاده تتعرض لحرب اقتصادية مع الأعداء.

ودعا أردوغان شعبه إلى مقاطعة السلع الإلكترونية الأميركية وخصصت وسائل الإعلام التركية تغطية واسعة لاحتجاجات مناهضة للولايات المتحدة.

 


اقرأ أيضاً

تركيا وروسيا تعززان شراكتهما.. أنقرة وموسكو توقعان اتفاقاً جديداً يُنهي نزاعاً بشأن الغاز

سياسة ترمب تعد عاملاً محفزاً للتعاون بين خصومه.. نمو اقتصادي بين الصين وروسيا وتركيا وتراجع مع واشنطن

ترمب يوقع قانوناً يعرقل تسليم طائرات F 35 لتركيا.. ولكن البنتاغون يخشى عواقبه على مستقبل هذه التحفة التكنولوجية

 

تحميل المزيد