أخيراً.. الكشف عن مصدر تمويل الداعية الذي يحاضر بين الراقصات، ملايين الدولارات تمر شهرياً عبر دولتين إحداهما عربية

عربي بوست
تم النشر: 2018/08/21 الساعة 17:18 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/08/22 الساعة 16:49 بتوقيت غرينتش

توصَّل مكتب النيابة العامة، في إطار التحقيق مع الداعية عدنان أوكتار، المشهور بإلقاء محاضراته بين الراقصات إلى معلومات مهمة حول مصدر الأموال التي كانت تمول بها منظماته وجمعياته.

ووفقاً لصحيفة سوزجو التركية، فإن التحقيقات كشفت أن ملايين الدولارات كان يتم تحويلها من شركات في كازاخستان ودبي شهرياً.

هكذا كان يتم إيصال الأموال إلى تركيا

أشارت التحقيقات إلى أنه تم إرسال مبلغ يقارب مليون دولار من شركة مقرها كازاخستان في الشهر الواحد.

كانت ترسل أجزاء منها نقداً، والقسم الآخر يتم تحويله تحت مسمى مدفوعات شركات المنظمة.

أما ما كان يأتي من الشركة التي مقرها دبي، فقد كان يرسل نقداً في فترات متفرقة.

حيث كان يرسل في الشهر الواحد 3 حقائب في فترات مختلفة، وكانت تحتوي كل حقيبة على ما يقارب 300 ألف دولار.

كيف كان يتم الصرف في المنظمة؟

وفق معلومات أخرى أشار لها التحقيق بأنه كان يتم الصرف في المنظمة التابعة لعدنان أوكتار، عبر بطاقات الائتمان التابعة لأعضاء المنظمة الأغنياء.

وذكر أن أعضاء المنظمة الذين يتمتَّعون بحالة مادية جيدة فقد كانوا يقومون بتخصيص بطاقات بنكية لأعمال المنظمة، وكان أغلبها يستخدم في التسوق والسفريات وإقامات للأفراد.

وكان الأمن قد أوقف الداعية التركي عدنان أوكتار، في إطار عملية أمنية انطلقت فجر الأربعاء 11 يوليو/تموز 2018، في 4 ولايات، بينها إسطنبول، للقبض على الرجل و234 من أتباعه، على خلفية تهمٍ مختلفة.

جاء ذلك في إطار إصدار النيابة العامة بإسطنبول مذكرة توقيف بحق "أوكتار"، المعروف باسم "هارون يحيى"، والعشرات من أتباعه، نتيجة تحقيقات أجرتها حول اتهامات مختلفة يواجهونها.

وعلمت الأناضول من مصادر أمنية، أن بين الاتهامات التي يواجهها الرجل وأتباعه، تأسيس تنظيم لارتكاب جرائم، واستغلال الأطفال جنسياً، والاعتداء الجنسي، واحتجاز الأطفال، والابتزاز، والتجسس السياسي والعسكري.

كما يواجه المذكورون تهماً أخرى، بينها استغلال المشاعر والمعتقدات الدينية بغرض الاحتيال، وانتهاك حرمة الحياة الخاصة، والتزوير، ومخالفة قوانين مكافحة الإرهاب والتهريب، من خلال تنظيم يحمل اسم "عدنان أوكتار". وداهمت فرق الأمن 120 مكاناً، في إطار العملية التي شملت ولايات إسطنبول وأنقرة وموغلا وأنطاليا، وأوقفت 79 شخصاً حتى الساعة التاسعة صباحاً، من إجمالي عدد الصادرة بحقهم مذكرات توقيف، بينهم أوكتار.

من هو الداعية التركي عدنان أوكتار؟

"يحارب الدراوينية والإلحاد بالخمر والنساء".. من هو "الداعية" التركي #عدنان_أوكتار أو #هارون_يحيى الذي اعتقلته السلطات التركية بتهم "استغلال الأطفال جنسيًا، والابتزاز والتجسس"!.تفاصيل العملية الأمنية التي أدّت لاعتقاله: https://trib.al/0cjeUKZ

Geplaatst door ‎عربي بوست‎ op Woensdag 11 juli 2018

وأكّدت المصادر الأمنية أن الفرق ألقت القبض على أوكتار أثناء محاولته الهرب من منزله في إسطنبول، وضبطت لديه كمية من الأسلحة والدروع الفولاذية.

 

علامات:
تحميل المزيد