حُجاج بيت الله يؤدون الركن الأعظم.. وخطيب عرفات يدعو للوحدة

عربي بوست
تم النشر: 2018/08/20 الساعة 12:54 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/08/20 الساعة 12:54 بتوقيت غرينتش
Muslim pilgrims pray outside Namira Mosque on the plains of Arafat during the annual haj pilgrimage, outside the holy city of Mecca, Saudi Arabia August 20, 2018. REUTERS/Zohra Bensemra

تجمع أكثر من 2.3 مليون حاج على جبل عرفات، الاثنين 20 أغسطس/آب 2018، طالبين من الله المغفرة مع اقتراب موسم الحج من ذروته.

وأمضى الحجاج الليل بملابس الإحرام البيضاء في مخيمات في نطاق الجبل الذي يؤمن المسلمون بأن الله اختبر فيه إيمان نبيه إبراهيم بالرؤيا التي أدرك من خلالها أن عليه التضحية بابنه إسماعيل.

وعلى جبل عرفات وقف الرسول محمد (صلى الله عليه وسلم) ليلقي خطبة الوداع.

حمل بعض الحجاج مظلات بيضاء لحماية أنفسهم من أشعة الشمس الحارقة
حمل بعض الحجاج مظلات بيضاء لحماية أنفسهم من أشعة الشمس الحارقة

وبالحافلات أو سيراً على الأقدام انضم إليهم قبل الفجر من الحجيج من أمضوا الليلة السابقة في مشعر منى على مسافة غير بعيدة.

مشاهد من الحج

وحمل بعض الحجاج مظلات بيضاء لحماية أنفسهم من أشعة الشمس الحارقة، حيث تجاوزت درجات الحرارة 40 درجة مئوية بعد ليلة شهدوا فيها عواصف رعدية ورياحاً شديدة.

وراح الجنود السعوديون يوزعون زجاجات المياه على الرجال والنساء الوافدين من 165 دولة لأداء فريضة الحج، بينما اهتم عدد قليل من الحجاج بالتقاط الصور الذاتية (سيلفي).

أعلنت السعودية أن عدد الحجاج تجاوز 2.3 مليون حاج أغلبهم من خارج المملكة
أعلنت السعودية أن عدد الحجاج تجاوز 2.3 مليون حاج أغلبهم من خارج المملكة

وقال الحاج الباكستاني محمد فرقان (30 عاماً) إن اليوم يوم عظيم للمسلمين. وأضاف: "هنا في عرفات نشعر بأننا وُلدنا اليوم ونطلب من الله أن يغفر لنا ذنوبنا".

وقال هلال عيسى الجزائري، صاحب السبعين عاماً، إنه يدعو الله أن يغفر للمسلمين جميعاً، وأن ينقذ العالم العربي مما حاق به من ملمات.

وأعلنت السعودية أن عدد الحجاج تجاوز 2.3 مليون حاج أغلبهم من خارج المملكة وصلوا إلى مكة لأداء مناسك الحج.

وسيقضي الحجاج النهار على جبل عرفات ثم يتحركون إلى وادي مزدلفة لجمع الحصى من أجل استخدامه في شعيرة رمي الجمرات التي تبدأ غداً الثلاثاء أول أيام عيد الأضحى.

وفي ساعة متأخرة من الليل يوم الأحد تم تغيير كسوة الكعبة المطرزة بخيوط ذهبية بآيات من القرآن. وسيعود الحجاج للطواف حول الكعبة في نهاية شعائر الحج.

 دعوات للوحدة

دعا الزعيم الإيراني الأعلى آية الله علي خامنئي في رسالة بمناسبة الحج إلى وحدة المسلمين في مواجهة أعدائهم.

وقال في تصريحات قرأها مذيع بالتلفزيون الإيراني: "يتعين على المسلمين الحذر من السياسات الأميركية الخبيثة المتعطشة للحرب الرامية لتقاتل المسلمين".

وأعادت الولايات المتحدة فرض عقوبات اقتصادية على إيران هذا الشهر بعد انسحابها من اتفاق دولي موقع عام 2015 يهدف إلى تقليص برنامج إيران النووي مقابل تخفيف العقوبات المفروضة عليها.

وقالت واشنطن إن فرصة طهران الوحيدة لتجنب العقوبات هي قبول عرض الرئيس الأميركي دونالد ترمب بالتفاوض على اتفاق نووي أكثر صرامة وهو ما رفضه المسؤولون الإيرانيون.

سيقضي الحجاج النهار على جبل عرفات ثم يتحركون إلى وادي مزدلفة
سيقضي الحجاج النهار على جبل عرفات ثم يتحركون إلى وادي مزدلفة

وحثّ الشيخ حسين بن عبدالعزيز آل الشيخ، خطيب عرفة، الحجاجَ على توحيد الصفوف، لكنه حذر من أن "ليس من الخلق الفاضل جعل موسم الحج موطناً للشعارات أو المظاهرات أو الدعوة إلى الأحزاب والحركات فقد أكد النبي في خطبة عرفة بأن كل شيء من أمر الجاهلية موضوع تحت قدميه".

وتستمد السعودية سمعتها من إشرافها على الأماكن المقدسة في مكة والمدينة المنورة وتنظيم الحج.

وفي سنوات سابقة وقعت في موسم الحج حوادث نتيجة تدافع أعداد كبيرة من الحجاج أو الحرائق بل وأعمال الشغب وبذلت السلطات جهوداً كبيرة لاحتوائها.

وفي عام 2015 لقي نحو 800 حاج، وفقاً للبيانات السعودية، مصرعهم في واقعة تدافع غير أن الحصيلة وفق أعلنته دول أخرى من القتلى تجاوزت 2000 منهم أكثر من 400 إيراني.

ويقول المسؤولون إنهم أخذوا كل الاحتياطات الضرورية هذا العام حيث تم تخصيص عشرات الآلاف من أفراد قوات الأمن والعاملين في مجال الصحة للحفاظ على سلامة الحجيج وتقديم الإسعافات الأولية لهم.

ويمثل الحج أيضاً الركن الرئيسي في خطة لتنمية حركة السياحة في إطار حملة لتنويع الموارد الاقتصادية في المملكة بدلاً من الاعتماد على النفط. ويدر الحج والعمرة عائدات بمليارات الدولارات من خلال إسكان الحجاج والمعتمرين الوافدين من الخارج وانتقالاتهم ومشترياتهم من الهدايا.

ويهدف المسؤولون لزيادة عدد المعتمرين والحجاج إلى 15 مليوناً و5 ملايين على الترتيب بحلول عام 2020 كما يأملون مضاعفة عدد المعتمرين مرة أخرى إلى 30 مليوناً بحلول عام 2030.

 

 

تحميل المزيد