هذه السنة حجاج الجزائر سيعودون دون “زمزم”..تفاصيل الإجراءات الجديدة

عربي بوست
تم النشر: 2018/08/18 الساعة 16:12 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/08/19 الساعة 05:34 بتوقيت غرينتش

عائلة فضيل بتقة، المتواجد حالياً في البقاع المقدسة لتأدية مناسك الحج، تحضر على قدم وساق كما غيرها من عائلات الحجاج الجزائريين، لاستقبال ضيوف الرحمن بعادات، أبرزها تنظيم وليمة عشاء وغداء على شرف الحجاج وإهدائهم مياه زمزم.

لكن على غير العادة، ستكون ولائم الجزائريين المنتظمة على شرف الحجاج خالية من ماء زمزم لأول مرة في التاريخ.

ولائم استقبال الحجاج الجزائريين حسب عبد المنعم نجل الحاج فضيل كان البارز فيها سابقاً استقبال الضيوف بماء زمزم، الذي يوزع أيضاً على جميع الأقارب والأصدقاء، خاصة على المرضى، الحوامل والمقبلين على الزواج ومختلف الامتحانات.

هذا العام يضيف عبد المنعم لـ"عربي بوست" عكس الأعوام الماضية، فالكميات التي فرضها ديوان الحج والعمرة والمقدرة بخمس لترات لكل حاج، ستكون غير كافية حتى لتوزيعها بين أفراد العائلة.

لكل حاج جزائري 5 لترات فقط من زمزم
لكل حاج جزائري 5 لترات فقط من زمزم

من50 إلى 5 لترات

أغلب وصايا الجزائريين لأقربائهم كانت جلب كمية من ماء زمزم، لكن ذلك لن يتحقق هذه السنة.

عبد السلام بن عمراوي من مدينة العلمة شرق الجزائر، يحالفه الحظ أن يكون حاجاً للمرة الثانية في عمره، بعدما زار البقاع المقدسة في موسم 2005.

ولم يهضم عبد السلام تحديد كمية ماء زمزم المقدمة للحجاج من قبل ديوان الحج والعمرة، بـ5 لترات، واعتبرها كمية ضئيلة ولا ترضي جميع الحجاج.

ويؤكد بن عمراوي في حديث لعربي بوست "أن عودته من حج 2005 كان بكمية 50 لتراً من ماء زمزم، وهناك من جلب أكثر من ذلك، وأحياناً لا تكفي الكمية للجمع الغفير الذي يقصد الحاج لتبركته حين العودة".

ويقول في هذا الشأن "نفرض أن قرية بها 300 عائلة، تزورك لتبارك عودتك كما هو الشأن في قريتي (جرمان)، دون احتساب طبعاً الأهل والأقارب، وتقدم لهم ليذوقوا من هذا الماء المبارك، فكم الكمية التي ستكفي لذلك؟".

ويرى أن 05 لترات المقدمة من قبل الديوان لا تكفي حتى لعائلة واحدة، وبالتالي يضيف "من كان يحلم بشرب زمزم يجب أن يزور مكة والمدينة من الآن فصاعداً بعد هذه الإجراءات".

وكان الإعلام المحلي في الجزائر قد توقف عند الكميات الكبيرة لماء زمزم التي فاقت كل التوقعات ووصل حد نقل "الأنهار" كما وصفها، دون احتساب أطنان الأغراض والمقتنيات".

سابقة في تاريخ الجزائر

وباشرت إدارة مطارات الجزائر في 17 أغسطس/آب 2018، عملية توزيع عبوات ماء زمزم القادمة من البقاع المقدسة، على المطارات الخمسة بجهات الوطن الأربع (العاصمة، قسنطينة، وهران، ورقلة، وعنابة) في انتظار تسليمها للحجاج بعد العودة.

العملية تأتي بعد وصول آخر شحنة إلى مطار هواري بومدين الدولي في 16 أغسطس/آب 2018 بعدد 18 ألف عبوة ذات خمسة لترات، وتدخل في إطار منع الحجاج إرفاق ماء زمزم في سفرياتهم.

الترتيبات التي قام بها الديوان الوطني الجزائري للحج والعمرة، بمنع الحجاج العودة بعبوات ماء زمزم من البقاع المقدسة، تعد سابقة في تاريخ الحج في الجزائر، وتراوحت انطباعات الجزائريين بين الراضي للإجراءات، والمتذمر منها.

ويؤكد قاجة البوضي مدير الشؤون الدينية والأوقاف لولاية ورقلة، في تصريح لعربي بوست، بأن الإجراءات التي اتخذتها الوزارة الوصية بالتنسيق مع ديوان الحج والعمرة هي الأولى في تاريخ الجزائر.

كما تعد التدابير الجديدة حسب البوضي "الأولى من نوعها على المستوى العربي، إذ لم يسبق لأي دولة عربية أن فصلت بين أمتعة الحجاج وعبوات ماء زمزم".

وكان التلفزيون الرسمي الجزائري، قد تطرق إلى عملية شحن ماء زمزم مباشرة من مطار الملك عبد العزيز، من خلال أول شحنة كانت موجهة إلى عاصمة الجنوب الشرقي ورقلة.

وبلغت كمية ماء زمزم التي وصلت الجزائر في 04 رحلات متتالية 38 ألف عبوة من سعة خمسة لترات، وبعملية حسابية بسيطة، نجد بأن الحجاج الجزائريين سيستلمون 190 ألف لتر من ماء زمزم.

الكمية تم توزيعها على مطارات الجزائر الخمسة (العاصمة، ورقلة، قسنطينة، وهران وعنابة) بداية من 17 أغسطس/آب 2018، وهي المطارات المعنية برحلات الحجاج في الجزائر.

وبحسب عبد النور بن إدريس منسق الديوان بالشرق الجزائري، "فإن كمية ال38 ألف عبوة من سعة 5 لترات، وصلت الجزائر من خلال رحلات العودة لطائرات الجوية الجزائرية من البقاع المقدسة".

وبالتالي يضيف بن إدريس في حديث لعربي بوست "الديوان الوطني للحج والعمرة بهذه الإجراءات سيغني الحجاج مشقة إرفاق كميات من الماء انطلاقاً من البقاع المقدسة، وسيجد الحاج عبوته من 5 لترات تنتظره بالمطار".

زمزم ممنوع مع الحاج

التدابير الجديدة التي وضعها ديوان الحج والعمرة، تفرض على الحجاج الجزائريين المنع من جلب ماء زمزم مع الأمتعة، وذلك في توصيات وتعليمات استلم جميع المرشدين والمرشدات والوكالات السياحية نسخاً منها.

ويكون كل الحجاج بحسب نور الدين بن إدريس قد علموا بهذه التعليمات، وسيقومون بالعمل بها لتجنب الفوضى حين العودة ومشكل التأخر في مختلف المطارات، بسبب التفتيش.

العملية، يضيف المتحدث لعربي بوست "ستكون بالتنسيق مع شرطة الحدود هناك بالمطارات السعودية خاصة مطار الملك عبد العزيز بجدة، وكذا شرطة الحدود العاملة بالمطارات الجزائرية.

ولأنها العملية الأولى التي تفرض على الحجاج في تاريخ الجزائر يقول بن إدريس ستكون هناك بعض محاولات إدخال ماء زمزم بقرار ذاتي، لكن ذلك سيمهد لعهد جديد يتم من خلاله تنظيم عملية جلب ماء زمزم من البقاع المقدسة.

"إنها هدية الحاج"

يعتبر الديوان الوطني للحج والعمرة، كمية الماء التي يستلمها الحاج حال بلوغها التراب الوطني عبر المطارات الخمسة للجمهورية، بمثابة هدية الديوان لكافة الحجاج.

وجاءت هذه التسمية بحسب مدير الشؤون الدينية والأوقاف لولاية ورقلة قاجة البوضي للحفاظ على كرامة الحاج، وبعيداً عن تأويلات المتاجرة وما إلى غير ذلك، إضافة إلى الحفاظ أيضاً على "قداسة هذا الماء الطاهر".

وكان الديوان الوطني للحج والعمرة، قد نشر على صفحته الرسمية عبر فيسبوك، صوراً لفيديو يظهر إلصاق قصاصات تحمل شعار الديوان، وكلمة هدية الحاج، خلال عمليات الشحن من مطار الملك عبد العزيز بجدة.

هدية الديوان لحجاجنا الميامين خلال هذا الموسم

#حج_2018 🇩🇿 🕋 🕌# مكة_المكرمةفيديو حول عملية شحن مياه زمزم التي يقدمها الديوان الوطني للحج والعمرة كهدية لحجاجنا الميامين خلال هذا الموسم..═══════════════════════#الحج_مشقة ═══════════════════════#الحج #أشواق_ومشاق_أخلاق_وأرزاق═══════════════════════#خدمتكم_شرف_نتقنه_بكل_مسؤولية═══════════════════════حج 2018 برعــــاية :═══════════════════════#condor#منازل_المختارة #Ramy #AIGLE #Hygienix═══════════════════════#الديوان_الوطني_للحج_والعمرة═══════════════════════

Geplaatst door ‎الديوان الوطني للحج والعمرة – الجزائر‎ op Zondag 12 augustus 2018

القرار وراءه السعودية أم الجوية الجزائرية؟

ورحبت السعودية بقرار وزارة الشؤون الدينية والأوقاف الجزائرية، بتنظيم رحلات خاصة لجلب عبوات ماء زمزم، بعيداً عن رحلات عودة الحجاج.

ويؤكد منسق ديوان الحج والعمرة بالشرق عبد النور بن إدريس، بأن هيئة الحج وكذا السلطات في السعودية، أشادت بقرار الجزائر، واعتبرته باباً لتنظيم وتنسيق أكبر في نقل الحجاج وأغراضهم، ووعدت بمد يد المساعدة لإنجاح هذه التدابير".

الخبير والمحلل الاقتصادي فارس مسدور، يستبعد تدخل السعودية في فرض القرار على الحجاج الجزائريين دون غيرهم، وقال لعربي بوست "نعم قد ترحب السعودية بقرار منع الحجاج إرفاق ماء زمزم معهم، لكني أستبعد أن تكون هي من فرضته".

ويقول مسدور "إن هناك طرفاً آخر كان يشتكي كثيراً من كميات ماء زمزم التي يجلبها الحجاج، ألا وهو شركة الخطوط الجوية الجزائرية، التي قد تكون وراء الضغط لفرض هذه التعليمات، والتكفل بنقل الماء وحده حين العودة من رحلات ذهاب الحجاج".

ويضيف "الحقيقة إن السعودية لو فرضت هذا القيد لكان موجهاً لكل الحجاج والبلدان، كما كان قبل 5 سنوات لما منعت إخراج أكثر من عبوة من المنافذ البرية للمملكة".

هو مشروع السعودية مستقبلاً

"الجزائر سبقت الدول العربية والإسلامية في العمل بمشروع مستقبلي للسعودية، يمنع الحجاج إرفاق أكثر من عبوة خلال رحلات العودة، أو الضغط على الدول بتنظيم رحلات خاصة بالماء".

هذا ما جاء في تصريح إعلامي لصالح بوطرفة المنسق المالي والإداري لبعثة الحج الجزائرية، والذي قال "بأن الحاج الجزائري وكذا الديوان الوطني للحج والعمرة بهذه الإجراءات سيكون قد عود نفسه استعداداً للتعليمات التي ستفرضها السعودية مستقبلاً".

مدير الشؤون الدينية والأوقاف بالنيابة لولاية ورقلة، يؤكد  لعربي بوست "بأن الخطوة القادمة للسلطات والهيئة المنظمة للحج والعمرة بالسعودية، ستعمل على تعميم تجربة الجزائر في فصل ماء زمزم عن أمتعة ضيوف الرحمن".

وكان في وقت سابق قد انتشر فيديو لإتلاف ماء زمزم لمعتمرين أردنيين بالقرب من أحد المنافذ البرية السعودية، وهو الفيديو الذي أثار جدلاً حينها خاصة بين الأردنيين.

 

علامات:
تحميل المزيد