صلاة الغائب ونصف مليار يورو في وداع ضحايا إيطاليا.. ارتفاع حصيلة كارثة جنوى، ونصف العائلات تُقاطع «الجنازة الوطنية»

عربي بوست
تم النشر: 2018/08/18 الساعة 19:36 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/08/18 الساعة 19:37 بتوقيت غرينتش
Archbishop of Genoa, Cardinal Angelo Bagnasco, blesses the coffin during the state funeral of the victims of the Morandi Bridge collapse, at the Genoa Trade Fair and Exhibition Centre in Genoa, Italy August 18, 2018. REUTERS/Stefano Rellandini

ودعت إيطاليا السبت 18 أغسطس/آب 2018 ضحايا حادث انهيار الجسر بجنازة وطنية في مدينة جنوى قاطعتها نصف عائلات الضحايا، فيما وعدت الشركة المشغّلة للجسر بتقديم نصف مليار يورو لمساعدة الضحايا وإعادة بناء الجسر.

ارتفاع حصيلة قتلى حادث انهيار الجسر

 وارتفعت حصيلة الكارثة إلى أربعين قتيلاً تم التثبت من هوياتهم مع وفاة جريح روماني والعثور على جثة عامل من جنوى بين الأنقاض، إضافة إلى ثلاثة قتلى محتملين هم زوجان من تورينو وابنتهما البالغة من العمر تسع سنوات، عثر على سيارتهم عند الفجر وقد سحقتها كتلة من الإسمنت سقطت عليها.

ولم يعد هناك مفقودون تم الإبلاغ عنهم للسلطات في إيطاليا ، لكن فرق الإطفاء أكدت أنها ستواصل عمليات البحث وسط ركام الإسمنت والحديد.

بعض العائلات قاطعت الجنازة الرسمية
بعض العائلات قاطعت الجنازة الرسمية

وأقيم قداس كاثوليكي استغرق ما يزيد على ساعة في القاعة الكبرى من مركز المعارض في جنوى، بحضور كبار مسؤولي الدولة والآلاف من سكان هذه المدينة الساحلية الواقعة في شمال إيطاليا.

وصفق الحضور طويلاً عند تلاوة أسماء القتلى الـ38 الذين كان تم التعرف إليهم في ذلك الحين، وذكر آخر الضحايا الذين لم يتم التعرف عليهم بعد. ونكست الأعلام في جميع أنحاء إيطاليا وستطفأ أضواء العديد من النصب من بينها الكوليسيوم في روما في المساء.

وعند بدء مباريات الدوري الإيطالي لكرة القدم التي انطلقت السبت 18 أغسطس/آب 2018، لزم اللاعبون الذين وضعوا عصبات سوداء على أذرعهم دقيقة صمت. وأرجئت مباريات فريقي مدينة جنوى وسمبدوريا وقدم لاعبو الناديين وقادتهما معاً لحضور الجنازة.

صلاة الغائب في إيطاليا على ألبانيين مسلمين

وأحاطت عائلات ضحايا حادث انهيار الجسر بالنعوش الـ19 المصفوفة في القاعة تعلوها باقات زهور ضخمة، ويتقدمها النعش الأبيض الصغير للطفل سامويلي (8 سنوات) الذي قتل مع والديه فيما كانت العائلة متوجهة للصعود في عبارة إلى سردينيا لقضاء عطلة.

وقال نونزيو أنغوني وهو من سكان المنطقة دخل القاعة من الباب المخصص لأقارب الضحايا "خسرت صديقاً، لكنني جئت من أجل كل الضحايا". وخلال المراسم، أدى إمام صلاة الغائب عن نفس ألبانيين مسلمين قضيا في الحادث.

وحضر جميع المسؤولين الكبار في الدولة وكذلك مدراء "أوتوسترادي بير ليطاليا" المشغلة للجسر. وقال الرئيس سيرجيو ماتاريلا متحدثاً عبر التلفزيون في ختام الجنازة "إنها مأساة غير مقبولة" متعهداً مرة جديدة بإجراء "تحقيقات سريعة وصارمة تقود إلى إدانات".

بينما قاطعت نصف عائلات الضحايا المراسيم

غير أن عدداً من عائلات الضحايا رفضت المشاركة في المراسم وفضل بعضها إقامة جنازات خاصة صغيرة في مدنها، فيما أعلن البعض الآخر بوضوح مقاطعة الجنازة الوطنية.

وردد والد أحد أربعة شبان من توري ديل غريكو قرب نابولي في إيطاليا قضوا في الكارثة "ابني تعرض للقتل"، مشيراً عبر جميع الإذاعات إلى مسؤولية الدولة.

وقال رئيس أساقفة نابولي كريتشنزيو سيبي في تأبينه للشبان الأربعة خلال جنازتهم التي جرت الجمعة كما للعديد من الضحايا الآخرين في أنحاء إيطاليا "لا يجوز أن يموت الواحد جراء الإهمال وسوء الإدارة وقلة المسؤولية والسطحية والبيروقراطية".

وسعى رئيس أساقفة مدينة جنوى أنجيلو بانياسكو لمواساة عائلات الضحايا فقال "جنوى لا تستسلم. روح شعبها تضج في هذه الأيام بألف فكرة وألف إحساس، لكنها ستبقى صامدة".

وتصدرت صور ضحايا حادث انهيار الجسر وسيرهم الصحف الإيطالية، وبينهم بطل سابق في مباريات الدراجات النارية، وطبيب وممرضة كانا على وشك الزواج، وشبان فرنسيون قدموا لقضاء عطلة، وثلاثة تشيليين استقروا في إيطاليا، وسائق شاحنات من نابولي كان عائداً بعد تسليم حمولة في فرنسا، وزوجان عائدان من شهر عسل..

والشركة ستقدم نصف مليار يورو للعائلات ولبناء الجسر

في مواجهة مشاعر الحزن والغضب، هاجمت حكومة إيطاليا شركة "أوتوسترادي بير ليطاليا"، وعائلة بينيتون التي تملكها، وعدم كفاءة الحكومات السابقة، ولو أن حزب الرابطة كان على الدوام حليفاً لسيلفيو برلوسكوني في الحكم، وكذلك الاتحاد الأوروبي.

وبعث وزير البنى التحتية برسالة رسمية الجمعة إلى شركة "أوتوسترادي" لإلغاء الامتياز الذي تحظى به على الجزء المعني من الجسر، مع إمهال الشركة 15 يوماً للرد.

وفي مؤتمر صحافي عقدوه عصراً في جنوى، لم يشأ قادة الشركة التعليق على هذا القرار، لكنهم وعدوا بـ"نصف مليار يورو تكون متوافرة منذ الإثنين (20 أغسطس/آب)" لمساعدة المدينة والضحايا.

الشركة المكلفة بالجسر ستقدم تعويضات مالية لعائلات الضحايا
الشركة المكلفة بالجسر ستقدم تعويضات مالية لعائلات الضحايا

ويشمل هذا المبلغ "ملايين اليوروات" لأقرباء الضحايا، فضلاً عن صندوق بـ"عشرات ملايين اليوروات" تديره جنوى ويخصص لإيجاد مساكن جديدة للسكان الذين هدمت منازلهم.

كما يتضمن هذا الصندوق مشروعاً لهدم ما تبقى من الجسر وإعادة بناء جسر آخر من الفولاذ "خلال ثمانية أشهر" اعتباراً من تاريخ الحصول على الضوء الأخضر من السلطات.

كما تعهد رؤساء الشركة مساعدة القضاء على إلقاء الضوء كاملاً على أسباب الحادث، في وقت ليس لديهم أي فرضية لكيفية وقوع الكارثة.

وقال رئيس الشركة جيوفاني كاستيلوتشي "كان جسراً خاصاً للغاية، لكنه كان يعتبر آمناً بنظر جميع الذين كشفوا عليه. حصل شيء ما، ويعود للقضاء أن يحدد ما هو".

_______________

اقرأ أيضاََ

سيارة تجاوزته وشاهدها تهوي كانت سبباً في إنقاذه.. المغربي الذي نجا من موت محتم يكشف اللحظات الأخيرة قبل انهيار جسر إيطاليا

جسر يحمل سيارات سقط فوق السكة الحديد.. عشرات القتلى والمصابين في إيطاليا، والسلطات تعتبره "مأساة فادحة"

علامات:
تحميل المزيد