بعد تهديد ترمب بخنق تركيا.. أنقرة: سنرد على واشنطن إذا فرضت عقوبات جديدة

عربي بوست
تم النشر: 2018/08/17 الساعة 10:09 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/08/17 الساعة 10:09 بتوقيت غرينتش
Turkish Council of Ministers

أعلنت وزيرة التجارة التركية روهصار بكجان، الجمعة 17 أغسطس/آب 2018، أن تركيا ستردّ في حال قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات جديدة، وذلك بعد تهديد واشنطن بتشديد العقوبات إذا لم تفرج أنقرة عن القسّ الأميركي.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترمب قد هدد أنقرة في تغريدة له قال فيها إنه لن يدفع شيئاً من أجل "إطلاق سراح رجل بريء"، والذي وصفه بأنه "رهينة وطني عظيم"، متوعداً بـ"خنق تركيا".

ونقلت وكالة أنباء "الأناضول" الرسمية تصريح بكجان "نحن ردّينا على العقوبات الأميركية بموجب قواعد منظمة التجارة العالمية وسنواصل القيام بذلك".

واندلعت أزمة دبلوماسية خطيرة بين أنقرة وواشنطن على خلفية احتجاز القسّ أندرو برانسون لمدة سنة ونصف السنة في تركيا بتهمة التجسس والقيام بأنشطة "إرهابية" ووضعه بعدها قيد الإقامة الجبرية.

وفي بداية أغسطس/آب، فرضت الولايات المتحدة عقوبات على وزيرين تركيين وردّت أنقرة بتدابير مماثلة. وتصاعدت التوترات خصوصاً بعد الرفع المتبادل للرسوم الجمركية.

وتسبب هذا التصعيد بقلق لدى الأسواق وأدى إلى انهيار قيمة الليرة التركية في الأيام الأخيرة.

وصرّح وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين الخميس "فرضنا عقوبات على عدة وزراء في حكومتهم. ننوي اتخاذ تدابير إضافية إذا لم يفرجوا عنه (القسّ) سريعاً".

وكان ترمب الذي تحدث قبل منوتشين، دافع عن القس معتبراً أنه "رجل بريء جداً"، وقال إن تركيا "لم تكن صديقة وفية".

وكتب في تغريدة على تويتر أن "تركيا استغلت الولايات المتحدة لسنوات. إنهم يحتجزون قسنا المسيحي الرائع الذي سأطلب منه الآن أن يمثل بلدنا كرهينة وطني". وأكد ترمب "لن ندفع شيئاً لقاء الإفراج عن رجل بريء".

وكان وزير المال التركي براءة البيرق صهر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أكد قبيل ذلك أن بلاده "ستخرج أقوى" من أزمة الليرة التي تراجعت قيمتها بنسبة أربعين بالمئة مقابل الدولار هذه السنة.

وأضاف في مؤتمر بالدائرة المغلقة مع آلاف المستثمرين، أن بلاده على اتصال مع صندوق النقد الدولي من أجل خطة مساعدة محتملة، مشدداً على أن أنقرة لن تلجأ إلى مراقبة رؤوس الأموال.


اقرأ أيضاً

واشنطن تتوعد أنقرة بمزيد من العقوبات إذا لم تفرج عن القس الأميركي "سريعاً"

ترمب: سنخنق تركيا.. ولن ندفع لها شيئاً من أجل إطلاق سراح القِس

تحميل المزيد