آخر الحجاج يَصلون إلى السعودية.. 2 مليون يؤدون  المناسك هذا العام، والعلماء «يحرِّمون» الحج دون تصريح

عربي بوست
تم النشر: 2018/08/16 الساعة 15:53 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/08/16 الساعة 15:53 بتوقيت غرينتش
Muslim pilgrims circle the Kaaba and pray at the Grand mosque during the annual haj pilgrimage in the holy city of Mecca, Saudi Arabia August 14, 2018. Picture taken August 14, 2018.REUTERS/Zohra Bensemra

أعلنت السلطات السعودية، الخميس 16 أغسطس/آب 2018، وصول أكثر من 1.6 مليون مسلم من خارج السعودية، من أجل أداء مناسك الحج هذا العام (2018)، ليكتمل بذلك وصول الحجاج ، فيما أكدت مرة أخرى هيئة العلماء أن الحج دون تصريح "حرام".

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن المدير العام للجوازات، اللواء سليمان بن عبد العزيز اليحيى، قوله إن " 1.684.629 حاجاً" وصلوا إلى المملكة عبر جميع منافذها البرية والبحرية والجوية. وأكد اللواء اليحيى اكتمال وصول الحجاج من الخارج الخميس.

ووصل الحجاج إلى مكة في مجموعات قادمة من أماكن مختلفة من العالم. ومشى البعض تحت المظلات، في حين ارتدت مجموعات الحجاج ألواناً مختلفة؛ ليتم تمييزهم عن غيرهم.

ودفع بعض الحجاج أقاربهم بكراسيّ متحركة، في حين استخدم آخرون تقنيات الفيديو للحديث مع عائلاتهم البعيدة. وجلس آخرون في الظل؛ بسبب قيظ الشمس مع درجات حرارة تجاوزت 40 درجة مئوية.

2 مليون مسلم يبدأون مناسك الحج الأحد

وسيؤدي أكثر من مليوني مسلم، بدءاً من الأحد 19 أغسطس/آب 2018، الثامن من ذي الحجة، مناسك الحج في مدينة مكة المكرمة، قادمين من مختلف بقاع الأرض لإتمام واجبهم الديني، والقيام بما سماه بعضهم "رحلة العمر".

وذكرت وكالة الأنباء الفرنسية أن مناسك الحج هذا العام (2018) تأتي في حين تشهد المملكة السعودية موجة غير مسبوقة من التغييرات، من بينها السماح للسيدات بقيادة السيارات في يونيو/حزيران 2018، كما تعهدت المملكة بموسم "حج ذكي" مع تطبيقات إلكترونية لمساعدة الحجاج في أداء المناسك بمدينة مكة المكرمة.

وأطلق الهلال الأحمر السعودي تطبيق "أسعِفني"؛ لمساعدة الحجاج الذين يحتاجون إلى مساعدة طبية عاجلة. وبإمكان السلطات تحديد مكان الحجاج باستخدام التطبيق.

وأطلقت وزارة الحج والعمرة تطبيق "مناسكنا" للترجمة للحجاج الذين لا يتكلمون العربية أو الإنكليزية.

وهيئة كبار العلماء "تُحرِّم" الحج دون تصريح

وقالت هيئة كبار العلماء، الخميس 16 أغسطس/آب 2018، نقلاً عن المفتي العام للمملكة رئيس هيئة كبار العلماء رئيس اللجنة الدائمة للإفتاء الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ، إن التحايل على التعليمات المنظِّمة للحج من قِبل الدولة "محرَّم"، ومن ذلك الحج بلا تصريح، ولا يجوز إدخال الحجاج إلى المشاعر دون تصريح.

وكان حساب الهيئة على "تويتر" قد غرد في وقت سابق، قائلاً: "من لم يتيسر له الحج ففي فضائل عشر ذي الحجة من الخير والأجر والنفحات ما يجدر بالمؤمن أن يتحيَّنه، ويتقرب إلى الله -سبحانه- بشتى الطاعات والعبادات".

فقد أعادت السلطات آلاف السعوديين والأجانب

وكشفت إحصائية مركز البهيتة الأمني، منذ بداية المهمة على امتداد طريق السيل باتجاه مكة المكرمة، عن إعادة 32512 مركبة و77403 أجانب غير مقيمين بمكة، و201 مواطن حاج؛ لمحاولة الحج من دون تصريح، وناقلين لحجاج غير نظاميين، و35 حاجاً أجنبياً؛ لمحاولة الحج من دون تصريح، و6 حجاج خليجيين؛ لمحاولة الحج من دون تصريح، و146 توثيقاً فوتوغرافياً، و11 توثيق مقاطع فيديو، في حين بلغ إجمالي الإحصائية 112932.

وأوضح قائد مركز البهيتة الأمني اللواء مطلق سعود العتيبي، أن الخطط التي تتعلق بمركز البهيتة في موسم الحج خطط واضحة؛ لمنع التسلل وتهريب الحجاج الذين لا يمتلكون تصاريح نظامية من الجهة ذات الاختصاص.

وأكد اللواء "العتيبي" ضرورة حصول الحاج على التصريح النظامي لأداء فريضة الحج، وأن يكون كل من يصل إلى المشاعر المقدسة قد وصل بشكل نظامي آمن وسلس، مشيراً إلى أنهم يسعون إلى أن تكون السلامة المرورية حاضرة في ظل الخدمات الإنسانية المقدمة.

___________

اقرأ أيضا

مسلمو كندا قلقون من أداء فريضة الحج خوفاً من "التعنت السعودي".. وبعضهم بدأ إجراءات السفر ثم تراجع عنها

عُطل في الخطوط الجوية السعودية يعرقل آلاف المسافرين إلى الحج ويؤخر إقلاع الطائرات 10 ساعات

علامات:
تحميل المزيد