مصر تمنح إسرائيل حصة من معامل تصدير الغاز، ووزير المالية التركي يلتقي 3000 مستثمر أجنبي.. 7 موضوعات تلخص لك أهم أحداث اليوم

عربي بوست
تم النشر: 2018/08/16 الساعة 19:39 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/08/16 الساعة 19:45 بتوقيت غرينتش
Egyptian President Abdel Fattah al-Sisi (R) speaks with Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu (L) during their meeting as part of an effort to revive the Middle East peace process ahead of the United Nations General Assembly in New York, U.S., September 19, 2017 in this handout picture courtesy of the Egyptian Presidency. The Egyptian Presidency/Handout via REUTERS

كان يوم الخميس 16 أغسطس/آب 2018، حافلاً بالأحداث و الأخبار الهامة ، ربما لم تُتح لك الفرصة للركض خلفها، أو متابعة تفاصيل ما جرى حولنا ويهم المنطقة العربية .

"عربي بوست" يوفر عليك مهمة البحث عن تلك التفاصيل؛ لذا اخترنا لك هذه الموضوعات التي تساعدك على متابعة وفهم كل ما دار على مدى اليوم.

انفرد "عربي بوست"، الخميس، بنشر تفاصيل اتفاق وقَّعته مصر وإسرائيل لم يخرج للعلن بعدُ، تحصل تل أبيب بموجبه على حصة من معامل تسييل الغاز المصري وتصديره مقابل  تخفيض الغرامة الإسرائيلية على مصر من 1.76 مليار دولار إلى 450 مليون دولار فقط.

صفقة سرية تمنح إسرائيل حصة في أكبر معامل مصر لتصدير الغاز دون أن تدفع دولاراً واحداً.. فما المقابل الذي حصلت عليه القاهرة إذاً؟

 

وتعهَّدت أكثر من 300 صحيفة أميركية بنشر مقالات افتتاحية، الخميس 16 أغسطس/آب 2018، للدفاع عن حرية الصحافة، رداً على وصف الرئيس دونالد ترمب بعض المؤسسات الإعلامية بأنها "عدو الشعب الأميركي"، ولتذكِّره بأن الدستور الأميركي يضمن حريتها تماماً.

الصحافة الأميركية توحِّد صوتها في وجه ترمب.. تحرُّك جماعي لأكثر من 300 صحيفة للرد على هجوم الرئيس على الإعلام

 

وقال وزير المالية التركي الخميس 16 أغسطس/آب 2018، إن بلاده ستخرج "أقوى" من أزمة تراجع الليرة التركية، مؤكداً عدم وجود خطة من تركيا لطلب المساعدة من صندوق النقد الدولي. وأكد بيرات ألبيرق، في مؤتمر عبر دائرة تلفزيونية مغلقة، مع مستثمرين أجانب، وفقاً للتلفزيون الرسمي: "سنخرج أقوى من هذه الاضطرابات"، وأضاف: "لا خطة بشأن صندوق النقد الدولي (…)، نركز على الاستثمار الأجنبي المباشر".

وزير المالية: تركيا لن تطلب المساعدة من صندوق النقد الدولي، وهذا ما سنركز عليه للخروج "أقوى" بعد الاضطرابات

 

وقالت صحيفة The Washington Post الأميركية إن الرئيس السيسي يعمل بمنهجية منذ توليه السلطة عام 2013، على إزالة كل العقبات أمام سلطته الشخصية، حتى لو ظهرت بعض المفارقات اللافتة، أو الوقائع غير الدستورية. ويُمثّل توسيع هذا النمط ليمتد إلى وزارة الدفاع وتجاهل الصلاحيات الدستورية، تصعيداً مهماً، وإن كان يمثل نمطاً ينسجم مع التاريخ المصري، حسب تعبير الصحيفة.

الجنرال الوحيد.. صحيفة أميركية تقول إن السيسي يحكم مصر بسلطته الشخصية وبدون دستور فعلي ولا مساعدين عسكريين

 

ووزير الخزانة الأميركي، ستيفن منوتشين، توعد الخميس 16 أغسطس/آب 2018، بأن تفرض الولايات المتحدة مزيداً من العقوبات على تركيا إذا لم يتم الإفراج سريعاً عن القس الأميركي أندرو برانسون. وقال خلال اجتماع للحكومة بالبيت الأبيض، حضره الصحافيون: "فرضنا عقوبات على عدة وزراء في حكومتهم. ننوي اتخاذ تدابير إضافية إذا لم يفرجوا عنه سريعاً".

واشنطن تتوعد أنقرة بمزيد من العقوبات إذا لم تفرج عن القس الأميركي "سريعاً"

 

وأُعيدَت عروسٌ طفلة، تبلغ من العمر 11 عاماً، كانت قد زُوِّجَت برجلٍ في ماليزيا يكبُرها بـ30 عاماً إلى موطِنها في تايلاند، حيث تعيش الآن تحت رعاية إدارة الشؤون الاجتماعية المحلية. وزُوِّجَت آيو، التي يُشار إليها هُنا بكُنيتها غير الرسمية فقط؛ حرصاً على حمايتها، في شهر يونيو/حزيران 2018، لتكون الزوجة الثالثة للماليزي تشي عبد الكريم تشي عبد الحميد، وهو تاجر مطاط مسلم من ولاية كيلانتان شمال ماليزيا.

تزويج طفلة عمرها 11 عاماً برجل يكبرها بـ30 عاماً يثير الجدل بماليزيا.. الحادثة دفعت الحكومة للتفكير في رفع سن الزواج

 

وأعلنت السلطات السعودية، الخميس 16 أغسطس/آب 2018، وصول أكثر من 1.6 مليون مسلم من خارج السعودية، من أجل أداء مناسك الحج هذا العام (2018)، ليكتمل بذلك وصول الحجاج، في حين أكدت مرة أخرى هيئة العلماء أن الحج دون تصريح "حرام". ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن المدير العام للجوازات، اللواء سليمان بن عبد العزيز اليحيى، قوله إن "1.684.629 حاجاً" وصلوا إلى المملكة عبر جميع منافذها البرية والبحرية والجوية. وأكد اللواء اليحيى اكتمال وصول الحجاج من الخارج الخميس.

آخر الحجاج يَصلون إلى السعودية.. 2 مليون يؤدون  المناسك هذا العام، والعلماء "يحرِّمون" الحج دون تصريح