محكمة تركية ترفض طلباً جديداً للإفراج عن القسّ الأميركي.. والبيت الأبيض: ترمب مُحبط لعدم إطلاق سراحه

عربي بوست
تم النشر: 2018/08/15 الساعة 08:45 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/08/15 الساعة 08:45 بتوقيت غرينتش
Reverend Andrew Brunson

رفضت محكمة تركية، الأربعاء 15 أغسطس/آب 2018، طلباً جديداً للإفراج عن القسّ الأميركي أندرو برونسون الذي يثير احتجازه أزمة حادة في العلاقات بين تركيا والولايات المتحدة، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية.

وقالت وسائل الإعلام إن محكمة مدينة إزمير رفضت الطلب، مؤكدة أن برونسون سيبقى قيد الإقامة الجبرية، حسبما أفاد التلفزيون الرسمي.

وأدت هذه القضية إلى توتر العلاقات بين أنقرة وواشنطن، وخصوصاً بعدما طالب الرئيس دونالد ترمب مراراً بالإفراج عن برانسون، وصولاً فرض عقوبات أميركية على وزيرين تركيين.

ترمب محبط

وكان البيت الأبيض قد أعلن أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب مُحبط لعدم إفراج تركيا عن القسّ الأميركي أندرو برانسون، وذلك في وقت تصعّد فيه واشنطن الضغط على أنقرة لإطلاق سراح القسّ المحتجز منذ عامين.

وقالت سارة ساندرز، المتحدثة باسم البيت الأبيض: "الرئيس لديه قدر كبير من الإحباط؛ نظراً لأن القسّ برانسون لم يُطلق سراحه، بالإضافة إلى عدم إطلاق سراح مواطنين أميركيين آخرين وموظفين في منشآت دبلوماسية".

ووضع القسّ برانسون قيد الإقامة الجبرية، الأربعاء الماضي، بعدما أمضى أكثر من عام ونصف العام في التوقيف الاحتياطي، إثر اعتقاله في أكتوبر/تشرين الأول 2016، في إطار عملية تطهير بدأتها أنقرة بعد محاولة الانقلاب في يوليو/تموز من العام نفسه.

وتتّهم السلطات التركية القسّ بأنه تحرَّك لصالح شبكة الداعية فتح الله غولن، الذي تتهمه أنقرة بتدبير محاولة الانقلاب، وأيضاً لصالح المتمردين الأكراد.

وبسبب هذه الأزمة شهد الأسبوع الماضي هبوطاً حاداً في الليرة التركية التي فقدت نحو 40% من قيمتها منذ بداية العام الحالي، وهوت إلى أدنى مستوى على الإطلاق عند 7.24 ليرة للدولار.

 


اقرأ أيضاً

تركيا ترفض طلب أميركا برفع الإقامة الجبرية عن القس المسجون لديها

تصعيد تركي جديد.. رفع الرسوم على 6 منتجات أميركية بعضها يتجاوز 160%

 

 

علامات:
تحميل المزيد