20 عاماً من المفاوضات الشاقة حول الغاز والنفط والكافيار حسمت اليوم .. الدول المطلة على أكبر بحر مغلق في العالم تنهي خلافاتها
الأربعاء, 12 ديسمبر 2018

20 عاماً من المفاوضات الشاقة حول الغاز والنفط والكافيار حسمت اليوم .. الدول المطلة على أكبر بحر مغلق في العالم تنهي خلافاتها

عربي بوست، أ ف ب

بعد مفاوضات شاقة استمرت 20 عاماً، محورها الغاز والنفط والكافيار، يوقع رؤساء دول روسيا وإيران وكازاخستان وأذربيجان وتركمانستان الأحد 12 أغسطس/آب 2018، اتفاقاً تاريخياً يحدد وضع بحر قزوين.

واتفق قادة الدول الخمس المحيطة بـ«قزوين»، المجتمعون في مرفأ أكتاو بكازاخستان، على وضع هذا البحر الذي لم يعد واضحاً منذ انهيار الاتحاد السوفييتي الذي كان يضم كل هذه الدول باستثناء إيران. وكان هناك اتفاق موقّع بين الطرفين، لكنه أصبح ملغىً اليوم.

ويأتي اتفاق اليوم في ظل توتر إقليمي ودولي كبير، بعد العقوبات الاقتصادية التي فرضتها الولايات المتحدة الأميركية على روسيا وإيران، ومضاعفة الضرائب تجاه الألومنيوم والصلب التركي.

ولا يُتوقع أن ينهي الاتفاق الجديد، الذي سيوقَّع الأحد بعد اجتماع لوزراء خارجية البلدان الخمسة السبت، كل الخلافات المتعلقة بهذا البحر المغلق والأكبر من هذا النوع في العالم.

لكنه سيساعد على تهدئة التوتر القائم منذ فترة طويلة في المنطقة التي تضم احتياطات هائلة من المحروقات تقدَّر بنحو 50 مليار برميل من النفط ونحو 300 ألف مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي.

وقال الكرملين إن الاتفاق يبقي على الجزء الأكبر من بحر قزوين كمنطقة تتقاسمها  الدول الخمس، لكنه يوزع الأعماق والثروات تحت البحر عليها.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي غيرغوري كاراسين، إن بحر قزوين سيتمتع بـ»وضع قانوني خاص»، لا كبحر ولا كبحرية، ولكل منهما تشريعاته الخاصة في القانون الدولي.

وقمة أكتاو التي تُعقد الأحد في كازاخستان، هي الخامسة من نوعها منذ 2002، بينما عُقد أكثر من 50 اجتماعاً وزارياً وتقنياً منذ تفكك الاتحاد السوفييتي، الذي أدى إلى ولادة 4 دول جديدة على بحر قزوين.

ونُشرت في يونيو/حزيران 2018، على الموقع الإلكتروني للكرملين، نسخة من الاتفاق الأولي ثم تم سحبها.

أعلى مخزون نفطي

ويتحضن بحر قزوين، أعلى مخزون نفطي في العالم، ويعتبر هو مستقبل الثروة النفطية، بعد نضوب آبار البترول في دول الخليج، أو انخفاضها، لذلك شهدت المنطقة صراعًا سياسيًا واستخبارتيًا، وحرب للسيطرة وبسط النفوذ بين أمريكا من جانب وروسيا من جانب آخر، حيث ترغب واشنطن في تأمين مصادر النفط في المستقبل.

لكن رغم ذلك ترفض موسكو أي تدخل خارجي في شئون المنطقة، وتدعو الدول المتشاركة معها في التواجد على البحر للحوار، بهدف الوصول إلى حلول جذرية، وقد استجابت لها إيران وكازاخستان في حين لم تتخذ أذربيجان وتركمانستان قرارًا قاطعًا في هذا الأمر.

أرقام عن البحر

وتقدّر مساحة هذا المسطح المائي بحوالي 371 ألف كلم مربع تقريبًا، أمّا طوله فيقدّر بحوالي 1030 كلم ، في حين يبلغ أقصى طول له هو 1200 كلم، ويصل عرض البحر 300 كلم تقريبًا.

ويقدر أقصى عمق له تقريبًا بحوالي 1023 مترًا، ويقدر حجمه تقريباً بنحو 76 ألف كلم مكعب، ويقع قزوين في غرب القارّة الآسيوية، وهو بحر مغلق محاط باليابسة من كافّة جهاته، ويطلق عليه ًأكبر بحيرة في العالم، ويتدرج عمق البحر من 10 أمتار على السواحل الشمالية الروسية ليصل من 180 مترًا إلى 788 مترًا في الأجزاء الوسطى منه.

ويزداد العمق إلى 960 مترًا في جنوبه قرب الساحل الإيراني، ويبلغ أقصى عمق مسجل 1023 مترًا في جنوبه.

وشمال هذا البحر تقع روسيا، كما أنّها تمتدّ إلى شماله الغربي أيضًا، أمّا من جهته الغربية فتقع أذربيجان، ومن جنوبه تحدّه إيران، أمّا من شرقه فتحدّه كازاخستان وتركمانستان.

وتطلّ على قزوين عدّة مدن تتوزّع في مختلف الدول التي تطل عليه، ومن هذه المدن: باكو الأذرية، وأستراخان الروسيّة، وآسترا بندر أنزلي الإيرانية، وأكتاو الكازاخستانية، وتركمانباشي التركمانستانيّة، ويعد البحر موطنًا لحوالي 78 نوعًا من الأسماك، ويختص هذا البحر بأنواع معينة ينحصر وجودها في البحر والأنهار التي تصب فيه ومنها سمك الكافيار.


اقرأ أيضاً

أم كل الأنهار: كيف يجمع الفولغا روسيا المنقسمة؟

مع من تقف روسيا، مع إسرائيل أم إيران في سوريا؟ نعم، المشهد معقد، لكن بدأت ملامح العلاقة تنكشف

اقتراح تصحيح
عربي بوست، أ ف ب
من هو الرجل التركي الذي يعرف كل شيء عن موت خاشقجي ويقف وراء الحملة ضد محمد بن سلمان
اقرأ المزيد
Generated with Avocode.Shape 770
اقتراح تصحيح
20 عاماً من المفاوضات الشاقة حول الغاز والنفط والكافيار حسمت اليوم .. الدول المطلة على أكبر بحر مغلق في العالم تنهي خلافاتها