بالفيديو.. "مصري" يحتفل بـحصوله على الجنسية الكويتية بـ"الطبلة والمزمار" بعد تخليه عن المصرية
الإثنين, 10 ديسمبر 2018

بالفيديو.. "مصري" يحتفل بـحصوله على الجنسية الكويتية بـ"الطبلة والمزمار" بعد تخليه عن المصرية

عربي بوست

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي السبت 11 أغسطس/آب 2018 فيديو ادعوا أنه مواطن مصري يحتفل بحصوله على الجنسية الكويتية بعد أن تنازل عن جنسيته المصرية.

وظهر المواطن المصري/الكويتي، وفق ما أورده نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، في مقطع الفيديو وهو يرتدي الزي الخليجي ويرقص تحت أنغام «الطبل والمزمار المصري»، ممسكاً بيده جواز سفره الكويتي، مع العلم أنه لم يتم التأكد بعد من صحة الفيديو، وما يتداوله رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

اختلاف الآراء بين منتقد ومرحب

وقد اختلفت آراء رواد مواقع التواصل الاجتماعي بين من يرى في ما أقدم عليه الشخص الذي لم يتأكد بعد حقيقة جنسيته الأصلية، إهانة لبلده الأصلي، ومن اعتبره حراً في اختيار جنسيته.

وكتبت منال أحمد على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: «والله أحسن خلي البلد تنضف بس مترجعش تعيط عشان ترجع تاااااني اللي مالوش خير في بلده اللي علمته ولا في أهله وناسه مالوش خير في حد».

على فكرة الجنسية المصرية كانت اصعب من الجنسية الامريكية من سنة فقط اما الان 7 مليون وديعة لمدة 5سنين وتاخد فوائدهم…

Geplaatst door Ragab Seleem op Zaterdag 11 augustus 2018

بينما كتب آخر على صفحته بموقع «تويتر»: «مصري مقيم بالكويت يحتفل بتنازله عن الجنسية المصرية وحصوله على الجنسية الكويتية».

فيه فيديو منتشر بعنوان «مصري يحتفل بتنازله عن الجنسية المصرية وحصوله على الجنسية الكويتية» والناس عمالة تشير سواء بتعليقات تتحسر على حالنا واللي وصلنا لكده، أو تعليقات بتديه درس في الوطنية وإن جار عليا عزيز وكدهون..

ما هي الحالات التي تسقط فيها الجنسية المصرية؟

وهناك 10 حالات نص عليها القانون رقم 26 لسنة 1975 بشأن الجنسية المصرية، لسحب الجنسية، تم ذكرها في المادة (16) منه، والتي تنص على «يجوز بقرار مسبب من مجلس الوزراء إسقاط الجنسية المصرية عن كل من يتمتع بها في أية حالة من الأحوال الآتية:

 إذا دخل في جنسية أجنبية على خلاف حكم المادة 10، أو إذا قبل دخول الخدمة العسكرية لإحدى الدول الأجنبية دون ترخيص سابق يصدر من وزير الدفاع. وإذا كانت إقامته العادية في الخارج وصدر حكم بإدانته في جناية من الجنايات المضرَّة بأمن الدولة من جهة الخارج.

 إضافة إلى إسقاط الجنسية في حال قبوله في الخارج وظيفة لدى حكومة أجنبية أو إحدى الهيئات الأجنبية أو الدولية وبقي فيها بالرغم من صدور أمر مسبب إليه من مجلس الوزراء بتركها.

وإذا كان بقاؤه في هذه الوظيفة من شأنه أن يهدد المصالح العليا للبلاد، أو مضت ستة أشهر من تاريخ إخطاره بالأمر المشار إليه في محل وظيفته في الخارج. وإذا كانت إقامته العادية في الخارج وانضم إلى هيئة أجنبية من أغراضها العمل على تقويض النظام الاجتماعي أو الاقتصادي للدولة بالقوة أو بأي وسيلة من الوسائل غير المشروعة.

إلى جانب عمله لمصلحة دولة أو حكومة أجنبية وهي في حالة حرب مع مصر أو كانت العلاقات الدبلوماسية قد قطعت معها. وكان من شأن ذلك الإضرار بمركز مصر الحربي أو الدبلوماسي أو الاقتصادي أو المساس بأي مصلحة قومية أخرى. أو إذا اتصفت الجهة التي يعمل بها في الخارج في أي وقت من الأوقات بالصهيونية.

لمن تمنح الكويت جنسيتها؟

وفقاً للدستور والقانون الكويتي، فإن الدولة وضعت استراتيجية واضحة تتضمن كيفية الحصول على جنسيتها وحول الشروط التجنيس. وحسب مرسوم أميري رقم 15 لسنة 1959 المتعلق بقانون الجنسية الكويتية، فإن المادة الأولى منه تنص على أنه يحصل على الجنسية الكويتية كلا من ولد في الكويت أو في الخارج لأباً كويتياً.

كما يحصل على الجنسية الكويتية كلا من ولد في الكويت أو في خارجها من أماً كويتيه، حتى لو كان مجهول الأب أو لم تثبت نسبته لأبيه قانونياً .أو من ولد في الكويت، لأبوين مجهولين، ويعتبر اللقيط مولوداً فيها ما لم يثبت العكس.

كما يجوز بمرسوم أميري وبناء عن عرضه على وزير الداخلية منح الجنسية الكويتية لمن ولد في الكويت أو في الخارج من أم كويتية وكان مجهول الأب أو لم تثبت نسبته إلى أبيه قانونا, كما يجوز في هذه الحالة معاملة القصر معاملة الأشخاص الكويتين لحين بلوغهم سن الرشد .

ويجوز منح الجنسية الكويتية لأي شخص قد بلغ سن الرشد – بناء على عرض وزير الداخلية- إذا أقام في دولة الكويت بطريقة مشروعة لمدة عشرين سنة متتالية أو لا تقل عن خمس عشرة سنة متتالية على الأقل، ولا يخل بهذه المدة اذا تم خروجه من البلاد لمدة لا تزيد عن شهرين كل عام.

إضافة إلى أن يكون له دخل مشروع للرزق، وأن يكون حسن السير والسمعة، وأن يكون غير محكوم عليه بجرائم مخلة بالشرف أو الأمانة. وأن يكون على دارية كاملة باللغة العربية .

كما يشترط القانون على طالب الجنسية أن يكون مسلماً بالميلاد أصلاً، أو يكون قد اعتنق الدين الإسلامى وأشهر إسلامه وفقاً للطرق والاجراءات المتبعة، ويشترط أن يكون قد مضي على ذلك خمس سنوات على الأقل قبل منحة الجنسية الكويتية. وتسقط عنه هذه الجنسية بقوة القانون، في حال ارتداده عن الدين الإسلامي.

و يجوز، دون توافر الشروط المنصوص عليها في المادة السابقة ، منح الجنسية الكويتية بقانون لكل عربي ينتمي إلى بلد عربي ويكون قد أدى لدولة الكويت خدمات جليلة عادت على البلاد بنفع كبير، كما تعتبر إقامة الأصول مكملة لإقامة الفروع  بشرط أن يكون الفرع مولوداَ في إحدى مدن الكويت ومقيماً بها، على أن يصدر قانون بتحديد العدد الذي يجوز منحه الجنسية كل سنة بالتطبيق لأحكام هذا البند.

 

اقتراح تصحيح
عربي بوست
مسؤول بريطاني يستشهد بمقولتين لعمر بن الخطاب وعلي بن أبي طالب
اقرأ المزيد
Generated with Avocode.Shape 770
اقتراح تصحيح
بالفيديو.. "مصري" يحتفل بـحصوله على الجنسية الكويتية بـ"الطبلة والمزمار" بعد تخليه عن المصرية