الأزمة بين تركيا وأميركا والرسالة التي وجهها أردوغان إلى ترمب أهم أحداث اليوم
الثلاثاء, 21 أغسطس 2018

رسالة أردوغان إلى ترمب وتعويض الدولار بالليرة وCIA تحرم إيران من ملايين الدولارات.. إليك أهم الأحداث التي ميزت بلدك والعالم اليوم

لا تزال الأزمة بين تركيا وأميركا تستأثر بالاهتمام بين مختلف الأحداث السياسية التي شهدها العالم السبت 11 أغسطس/آب 2018، وتميز اليوم بتصريح الرئيس التركي الذي أعلن عن سياسة جديدة لمواجهة انهيار الليرة، وقبلها الرسالة التي وجهها أردوغان إلى ترمب لتذكيره بـ»فضل» تركيا على أميركا..

وإلى جانب ذلك، تبرز الكثير من الأحداث التي طبعت بلدك والعالم، ويقدم لك «عربي بوست» أهمها..

—-

أردوغان يعلن عن سياسة جديدة في مواجهة أزمة تدهور قيمة الليرة، ويقول: نستعد لاستخدام العملات المحلية في التبادلات التجارية الخارجية

تراجع الليرة التركية كان موضوع حديث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى الشارع التركي خلال أحد الاجتماعات الحزبية السبت.

وأعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم السبت، عن سياسات جديدة تنتوي بلاده اتباعها في مواجهة أزمة تراجع الليرة التركية.

وقال في كلمة ألقاها خلال اجتماع استشاري لحزب العدالة والتنمية بولاية ريزة شمال شرقي البلاد إن بلاده تستعد لاستخدام العملات المحلية في التبادلات التجارية البينية الخارجية لمواجهة تراجع الليرة التركية.

 —-

أردوغان عدَّدَ أفضال أنقرة على واشنطن في رسالته لترمب.. إليك حقيقة «مساعدة» تركيا لأميركا على مدى 60 عاماً

وجه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان السبت 11 أغسطس/آب 2018 رسالة إلى نظيره الأميركي دونالد ترمب، على خلفية الأزمة بين أنقرة وواشنطن بسبب اعتقال القس الأميركي الذي تتهمه تركيا بالتعاون مع «جماعة غولن» المحظورة..

وأشار أردوغان في رسالته لترمب إلى أن تركيا كانت على مدار العقود الستة الماضية، شريكاً استراتيجياً للولايات المتحدة وكانت الدولتان حليفتين بحلف شمال الأطلسي (الناتو). ووقف البلدان جنباً إلى جنب في وجه التحديات المشتركة أثناء الحرب الباردة وبعدها.

—-

أراد ترمب ضرب إحدى أهم صناعات تركيا بفرضه رسوماً على الصلب القادم منها.. لكن كيف سيؤثر قراره على التجارة العالمية؟

يُمثّل الهجوم الحاد الأخير للرئيس الأميركي دونالد ترمب على واردات الصلب التركية، ضربة جديدة لإحدى أهم الصناعات لدى أنقرة، الأمر من شأنه إعادة تشكيل تدفقات التجارة العالمية.

وأشارت الوكالة الأميركية في تقرير لها، نشرته أمس الجمعة 10 أغسطس/آب 2018، إلى أنه بموجب المستوى الأعلى للرسوم الجمركية ستستمر تركيا في خسارة العملاء الأميركيين، الذين كانوا سابقاً أهم سوق للصلب لديها.

—-

300 مليون يورو كانت في الطريق من ألمانيا إلى إيران، لكنها توقفت.. هكذا حرمت الاستخبارات الأميركية طهران من استرداد أموالها

قالت الصحيفة، بات مبلغ 300 مليون يورو، الآن، يشكل جدلاً سياسياً بين أحد الأجهزة الاستخباراتية الأميركية والبنك الاتحادي الألماني وإحدى المؤسسات المالية بمدينة هامبورغ.

 ولعل الأمر المثير للاهتمام هو أن مجرد تحويل بنكي اتخذ بعداً سياسياً، نظراً لأنه قد يكون حاسماً فيما يتعلق بمستقبل الاتفاق الأكثر إثارة للجدل، ألا وهو الاتفاق النووي الإيراني.

—-

أموال أوروبية في الطريق إلى المغرب.. ميركل وسانشيز يتفقان على تقديم دعم أكبر للرباط لمواجهة أزمة المهاجرين

أعلن رئيس الحكومة الإسبانية الجديد بيدرو سانشيز ومستشارة ألمانيا أنجيلا ميركل السبت 11 أغسطس/آب 2018 في إسبانيا ، اتفاقهما على سبل مواجهة مشكلة المهاجرين، وعلى ضرورة تقديم دعم أوروبي أكبر إلى المغرب المعني مباشرة بقضية أزمة المهاجرين.

وابتداء من هذه السنة باتت إسبانيا باب الدخول الأول للمهاجرين الراغبين بدخول أوروبا، أمام إيطاليا واليونان.

—-

الأمن المصري يُعلن إحباطه محاولة هجومٍ على كنيسة مكتظة قرب القاهرة

قال التلفزيون المصري، السبت 11 أغسطس/آب 2018، إن أجهزة الأمن أحبطت محاولة لمهاجم انتحاري يرتدي حزاماً ناسفاً استهدف كنيسة العذراء في منطقة مُسْطُرد بمحافظة القليوبية المجاورة للقاهرة.

ونقل التلفزيون عن مراسل له قوله إن المهاجم فجَّر نفسه أعلى جسر قريب بعد أن حالت الإجراءات الأمنية دون وصوله إلى الكنيسة. وأضاف أنه لم تقع إصابات.

—-

الجزائر تدعم السعودية في الأزمة الدبلوماسية مع كندا رغم خلافاتهما

رغم عدد من الخلافات بينهما فإن الجزائر دعمت المملكة العربية السعودية في خلافها الأخير مع كندا، وذلك عقب سحب كل من الرياض وأوتاوا سفراءهما.

وفي بيان صادر عن وزارة الخارجية، عبّرت الجزائر عن دعمها للسعودية في خلافها الدبلوماسي، الذي نشب منذ أسبوع مع كندا.

اقتراح تصحيح
اقتراح تصحيح
رسالة أردوغان إلى ترمب وتعويض الدولار بالليرة وCIA تحرم إيران من ملايين الدولارات.. إليك أهم الأحداث التي ميزت بلدك والعالم اليوم