بعد وزير الكهرباء العراقي.. العبادي يقيل عدداً من المديرين العاملين في الوزارة

عربي بوست
تم النشر: 2018/08/09 الساعة 11:25 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/08/09 الساعة 11:26 بتوقيت غرينتش
Iraqi Prime Minister Haider al-Abadi arrives for the second day of a NATO summit in Brussels, Belgium, July 12, 2018. Tatyana Zenkovich/Pool via REUTERS

وجَّه رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، الخميس 9 أغسطس/آب 2018، بإعفاء عددٍ من المديرين العاملين بوزارة الكهرباء، وإعادة هيكلتها لتحسين الخدمات.

ويأتي قرار العبادي هذا، بعد كفِّ يد وزير الكهرباء قاسم الفهداوي، على خلفية تردِّي واقع تجهيز الطاقة الكهربائية، الأسبوع الماضي، وبالتزامن مع دخول التظاهرات الاحتجاجية في البلاد المندِّدة بتردي الخدمات وقلة فرص العمل واستشراء الفساد، شهرها الثاني.

وذكر المكتب الإعلامي للعبادي في بيان، أن "رئيس مجلس الوزراء أصدر مجموعةً من الأوامر تقضي بإعفاء عدد من المديرين العامين في مجموعة من الدوائر بوزارة الكهرباء، منها الاستثمارات والعقود وتوزيع كهرباء بغداد والدائرة الإدارية، إضافة إلى تغييرات في الدوائر القانونية والتشغيل والتحكم ودوائر أخرى".

وأوضح البيان، أن "ذلك تم استناداً إلى توجيهات العبادي بإجراء الإصلاحات في وزارة الكهرباء، وإعادة هيكلتها بما يخدم مصلحة البلد وأبناء الشعب العراقي وتوفير الكهرباء للمواطنين".

الاعتصامات المفتوحة مستمرة

وتشهد محافظات البصرة وذي قار والديوانية والمثنى، جنوبي العراق، اعتصامات مفتوحة للمئات من المتظاهرين، احتجاجاً على عدم تلبية الحكومة الاتحادية لمطالبهم المتعلقة بتحسين الخدمات، وتوفير الوظائف.

وبدأت الاحتجاجات الواسعة انطلاقاً من محافظة البصرة، في 9 يوليو/تموز الماضي، غداة مقتل محتج في تظاهرة صغيرة بالمحافظة الواقعة أقصى جنوبي البلاد.

ولاحقاً، امتدّت الاحتجاجات إلى جميع المحافظات الواقعة وسط وجنوبي البلاد، ذات الأكثرية الشيعية.

ويحتج العراقيون، منذ سنوات طويلة، على تردّي الخدمات العامة مثل الكهرباء والماء، وقلة فرص العمل، واستشراء الفساد في مفاصل الدولة، التي تتلقى عشرات مليارات الدولارات من بيع النفط.


اقرأ أيضاً

مقتدى الصدر بقفص الاتهام.. تحقيق أميركي يكشف تورُّط شركات للأدوية في مساعدة التمرد بالعراق

العبادي خسر الاثنين معاً، الشارع والمرجعيات الدينية.. الاحتجاجات قد تُطيح برئيس الوزراء العراقي الموالي لأميركا

تصعيد جديد بسبب تجاهل  الحكومة العراقية لمطالبهم.. مئات المحتجين في البصرة يعودون للاعتصام  بالقرب من حقول النفط

 

علامات:
تحميل المزيد