قطعت السعودية العلاقات مع كندا، لكن هل سيخسر أي من البلدين جرّاء هذا الخلاف؟.. الأرقام تخبرك
الإثنين, 20 أغسطس 2018

قطعت السعودية العلاقات مع كندا، لكن هل سيخسر أي من البلدين جرّاء هذا الخلاف؟.. الأرقام تخبرك بحجم العلاقة بينهما

التدقيق في الأرقام التي تجمع بين المملكة العربية السعودية وكندا يكشف أن حجم التبادل التجاري والعلاقات الاقتصادية المتشعبة ليست بالحجم الذي يوحي به القرار، يكشف أنه ليست هناك هزة اقتصادية.

علاقات ثنائية كثيرة تجمع بين الدولتين ولكن الأرقام متواضعة بعض الشيء يشكل فيها الطلاب السعوديون الجانب الأهم والأكبر فيها.

كندا ستخسر السيولة القادمة مع الطلاب السعوديين وعائلاتهم، وكذلك العقود العسكرية ومبيعات القمح والحبوب.

والسعودية ستخسر مليارات الدولارات التي تكسبها مقابل تصدير النفط إلى كندا.

لسنين طويلة اشتكت مقاطعة ألبرتا الغنية بالنفط من استمرار استيراد النفط من السعودية علماً أنها تضم حقول نفط ضخمة، ويبدو أن الخلاف الأخير دفع بنشطاء المجتمع المدني للتساؤل: لماذا نستورد النفط من دولة تنتهك حقوق الإنسان؟

نستعرض في ما يلي الأزمة بالأرقام لتوضيح الصورة أكثر على القطاعات التي تأثرت، وتلك التي لم تتأثر.

نبدأ بالنفط.. لا تستطيع السعودية منع تصديره

تعد السعودية ثاني مورد نفطي لكندا بنسبة 15% بعد أميركا (53%).

تدفق النفط السعودي هو الاستثناء الوحيد في الإجراءات السعودية. وصرّح وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي خالد بن عبدالعزيز الفالح، أن السياسة النفطية للسعودية تقضي بعدم تعريض الإمدادات النفطية التي توفرها المملكة لدول العالم لأي اعتبارات سياسية، مؤكدا أن هذه السياسة ثابتة ولا تتأثر بأي ظروف سياسية.

وعلى مدى السنوات العشر الماضية، دفعت كندا 20.9 مليار دولار مقابل الخام السعودي. وبين عامي 2007 و 2017، أظهرت الأرقام الإحصائية الكندية أن كندا استوردت ما مجموعه 20.9 مليار دولار من زيوت النفط السعودية، وهو  بالضبط ما تنفقه كندا عسكرياً في عام واحد.

وتستورد مصافي النفط الكندية الشرقية نحو 75 ألف إلى 80 ألف برميل يوميا من خام السعودية، حسبما أفادت جوديث دواركين، كبيرة الاقتصاديين في مجموعة «إس آر إنرجي جروب» في كالغاري. وهذا أقل من 10٪ من إجمالي الواردات، أي نقطة في دلو الولايات المتحدة، حسب قولها، التي تمثل ثلثي الواردات ويمكن أن تغطي بسهولة حصة السعودية.

ثم الصادرات الكندية.. 0.2 من الإجمالي إلى السعودية

الصادرات الكندية التي أعلنت السعودية عن إيقافها بلغت قيمتها نحو 1.12 مليار دولار في عام 2017، أو 0.2% من إجمالي قيمة الصادرات الكندية.

حتى هذا الوقت من هذا العام، قامت كندا بتصدير 1.4 مليار دولار من البضائع إلى السعودية، وفقا لبيانات إحصاءات كندا.

وفي العام الماضي على سبيل المثال، صدرت كندا 135 ألف طن من الشعير إلى السعودية، وهو جزء مهم من صادرات الشعير التي تبلغ 1.9 مليون طن سنوياً، و 70 ألف طن من القمح، وهو جزء أصغر من 16.5 مليون طن من القمح الكندي الذي يذهب إلى الخارج.

والطلاب.. السعودية سادس أكبر دولة ترسل مبتعثين إلى كندا

يبلغ عدد الطلاب السعوديين في كندا أكثر من 15 ألفا يدرسون بمنح دراسية أو برامج تدريب تمولها الرياض. يصل عددهم مع أفراد العائلة إلى أكثر من 20 ألف.

يدفع الطالب السعودي المتفرغ في جامعة رئيسية مثل جامعة بريتش كولومبيا أو جامعة تورنتو ما بين 30 إلى 80 ألف دولار لتغطية نفقات الدراسة والمعيشة، طبعا حسب مجال دراستهم وما إذا كانوا يعيشون في الحرم الجامعي.

وحالياً يوجد نحو 800 طبيب وزميل يعملون في كليات الطب، 200 منهم في جامعة تورونتو وحدها. تدفع حوالي 100 ألف دولار سنوياً لكل متدرب ترسله إلى كليات الطب الكندية.

المرضى السعوديون في كندا.. عددهم قليل

متحدثاُ من الرياض، أعلن السفير السعودي لدى كندا، نايف بن بندر السديري إنه تم نقل تم نقل جميع المرضى السعوديين خارج كندا إلى الولايات المتحدة، وإن كان عددهم قليل.لم يتبين حتى اللحظة عددهم الحقيقي على أي من الصحف أو المراجع الطبية الكندية.

الصفقة العسكرية.. لا أحد يعرف مصيرها الآن

رغم عدم تصريح أي من الطرفين على هذا الأمر، ولكن يمكن لقرار تجميد الاتفاقيات التجارية أن يهدد صفقة الأسلحة الكندية، الذي تبلغ قيمتها 15 مليار دولار.

تشمل توفير مركبات مدرعة للمملكة وعربات مصفحة وعقود صيانة وتدريب، لكن وزيرة الخارجية كريستيانا فريلاند قالت إنه من السابق لأوانه التعليق على وضعها، في حين لم يصرح أي طرف سعودي بشأنها.

الدولار الكندي..  10 مليارات دولار احتياطات سعودية

بعد أن أفادت «فاينانشيال تايمز» بأن البنك المركزي السعودي وصناديق المعاشات التقاعدية أصدرت تعليمات لمديري الأصول في الخارج بالتخلص من الأصول الكندية اعتباراً من يوم الثلاثاء، انخفضت العملة الكندية بما يصل إلى 0.5% لتصل إلى 1.3120 دولار أميركي لكل دولار. ولكن سرعان ما انتعش الدولار الكندي بعد فترة وجيزة ليتداول 0.1 في المائة أضعف في الساعة 10:03 صباحاً في تورونتو.

وتبلغ الاحتياطيات السعودية من احتياطيات الدولار الكندي ما بين 10 مليارات دولار (7.7 مليار دولار أميركي) و25 مليار دولار، حيث يمثل الحد الأعلى من هذا التقدير 10% من أحجام تداول الدولار الكندية اليومية، وفقاً لتقديرات بنك Canadian Imperial Bank of Commerce أو بنك التجارة الإمبراطوري الكندي.


اقرأ أيضا

إعصار التغريدة مستمر.. 20 مليار دولار قيمة الخسائر التي خلّفتها أزمة كندا مع السعودية حتى الآن

ما سمعناه أن تغريدة أشعلت الخلاف بين السعودية وكندا.. لكن المخفيّ هو صفقة عسكرية مليارية بين البلدين سبَّبت الأزمة

اقتراح تصحيح
عربي بوست، تورنتو
إلى الشرق دُر؟ بوتين ينتهز فرصة لا تتكرر في تاريخ تركيا ليبسط نفوذه داخل حلف الناتو
اقرأ المزيد
Generated with Avocode.Shape 770
اقتراح تصحيح
قطعت السعودية العلاقات مع كندا، لكن هل سيخسر أي من البلدين جرّاء هذا الخلاف؟.. الأرقام تخبرك بحجم العلاقة بينهما

قصص ذات صلة