لا سياسة في الحج.. الأوقاف المصرية تحذّر الأئمة الذاهبين لأداء المناسك
الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

لا سياسة في الحج.. الأوقاف المصرية تحذّر الأئمة الذاهبين لأداء المناسك

عربي بوست، وكالات

حذَّر وزير الأوقاف المصري، محمد مختار جمعة، الأحد 5 أغسطس/آب 2018، الأئمة المرافقين لبعثة بلاده من التحدث في السياسة، موضحا لهم أن لا سياسية في الحج خلال وجودهم بالأراضي السعودية.

وأضاف جمعة، خلال مؤتمر صحافي بالقاهرة نقلته وسائل إعلام محلية بينها بوابة صحيفة الأهرام المملوكة للدولة، أن البعثات الرسمية لها هدف واحد؛ هو خدمة الحجيج وتمثيل مصر، دون الحديث في السياسة.

وأكد ضرورة الالتزام بعدم الحديث في السياسة أو الإجابة عن أي سؤال متعلق بها، وعدم الدخول في جدال ديني مع أي وفود من دول أخرى.

وشدد على أن توجيهات المملكة العربية السعودية في كل ما يتصل بالنظام واجبة التنفيذ، مشيراً إلى أن البعثة المصرية الرسمية هي الوحيدة التي تصطحب معها «علماء ووعاظاً».

ودائماً ما تؤكد السلطات السعودية ضرورة أن تكون فريضة الحج عبادة وتقديساً فقط، ولا مكان فيها لمناقشة الأجندات السياسية.

وحسب تصريحات رسمية، فإن حصة مصر في الحج هذا العام تبلغ 78 ألف حاج، أعلنت السلطات المصرية أنها وفَّرت لها الاستعدادات كاملة، لتوفير رعاية مناسبة لهم خلال الرحلة المباركة.

وإلى جانب عمليات نقل الحجاج المصريين اعلن مصدر ملاحي مصري السبت، إنه سيتم نقل 3321 حاجًا فلسطينيًا على متن  عدد من الرحلات الجوية خلال 4 أيام، إلى الأراضى المقدسة لأداء فريضة الحج. وأوضح المصدر الملاحي ذاته في تصريحات للصحفيين، أن «مطار القاهرة (معني بنقل الحجاج الفلسطينين فقط) سيبدأ غدًا الأحد في تفويج الحجاج الفلسطينيين إلى السعودية على متن رحلات مصر للطيران».

وأشار إلى أن تفويج الحجاج الفلسطينين سيبدأ غدا بنقل 1105 حجاج فلسطينيين عبر 4 رحلات جوية، دون مزيد من التفاصيل. وغادر مساء أمس الجمعة، أول فوج من حجاج قطاع غزة، إلى المملكة العربية السعودية، عبر معبر رفح البري، لأداء فريضة الحج. ويوم أمس، أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في قطاع غزة، أن 3321 حاجًا سيغادرون قطاع غزة الى الديار الحجازية لأداء فريضة الحج، هذا العام، بالتزامن مع إعلان السلطات المصرية، تخصيص 4 أيام، لسفر حجاج قطاع غزة. وقررت السلطات المصرية، في مايو/أيار الماضي، فتح معبر رفح، بعد أن كانت تغلقه بشكل شبه كامل، منذ يوليو/تموز 2013.

 

 

 

اقتراح تصحيح
عربي بوست، وكالات
كان يحاول منع عملية «سطو مسلح».. مقتل شاب مصري برصاص سعودي أثناء عمله في حراسة مزرعة
اقرأ المزيد
Generated with Avocode.Shape 770
اقتراح تصحيح
لا سياسة في الحج.. الأوقاف المصرية تحذّر الأئمة الذاهبين لأداء المناسك