السلطات الإيطالية تطلق سراح محمد محسوب.. أوقفته لمدة 17 ساعة للتحقيق ورفضت تسليمه لمصر

عربي بوست
تم النشر: 2018/08/02 الساعة 14:57 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/08/02 الساعة 16:15 بتوقيت غرينتش
Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2014-05-21 01:16:14Z | |

وفقا لصحيفة "الدستور" المصرية نقلاً عن قناة "تي بي آي" الإيطالية، السلطات الإيطالية السلطات الإيطالية تطلق سراح الوزير السابق محمد محسوب، أوقفته لمدة 17 ساعة للتحقيق ورفضت تسليمه لمصر

وقال محسوب في تغريدة على حسابه بتويتر " لا أملك ما أشكر به كل هذه القلوب الطيبة التي أحاطتني بتضامنها ومشاعرها الدافئة،إلا أن اعاهدها بأن لا أتخلى عن قضايانا العادلة ما حييت، الحرية والكرامة والعيش الكريم والعدل، اقبل كل يد ارتفعت بالدعاء، وكل قلب لهج بمشاعر الود، وكل من اجتهد بجهد أو تفضل بوقت، دينكم لا ينسى"

ويأتي الإفراج عن الوزير السابق رغم إدراج اسمه في قوائم الإنتربول الدولي وطلب مصر تسليمه لها.

وقال الإعلامي أحمد منصور في تغريدة على حسابه بتويتر إنه تواصل هاتفياً مع الوزير السابق محسوب وأكد له إفراج السلطات الإيطالية عنه.

وكتب الدكتور أيمن نور، زعيم حزب غد الثورة، في تغريدة بحسابه على تويتر أنه تم الإفراج عن الدكتور محمد محسوب، الوزير السابق في حكومة الرئيس محمد مرسي.

وكانت الشرطة الإيطالية قد احتجزت محمد محسوب، العميد الأسبق لكلية الحقوق جامعة المنوفية، وذلك بمدينة كاتانيا في جزيرة صقلية جنوبي إيطاليا.

وقال محسوب إنه يدفع ثمن مواقفه لدعم الشرعية في مصر وليس نادماً على ما قام به.

وأضاف في تصريحات لقناة الجزيرة بعيد اعتقاله الليلة الماضية أن الشرطة اقتادته من الفندق الذي يقيم به في مدينة كاتانيا جنوبي إيطاليا ووجهت له تهماً ملفقة.

وقال محسوب في تغريدة في حسابه بتويتر إن الشرطة الإيطالية ترفض الإفصاح عن التهم الموجهة إليه، مشيراً إلى أن اعتقاله على يد السلطات الإيطالية يأتي بطلب من السلطات المصرية.

وفي مقطع مصور على موقع فيسبوك ذكر محسوب أن التهم التي وجهتها له السلطات المصرية سابقاً "ملفقة"، وتشمل التهجم على ممتلكات الدولة والنصب والاغتصاب. وشدد محسوب على أنه سيدافع عن حريته حتى آخر نفس في حياته.

وفور إعلان محسوب خبر احتجازه في إيطاليا تفاعل سياسيون وإعلاميون وناشطون مع الخبر، ودعوا إلى إطلاق سراحه فوراً وعدم تسليمه إلى مصر لما يشكله ذلك من خطورة على حياته.

وقال الكاتب الصحفي وائل قنديل على تويتر: "الشرطة الإيطالية تحتجز الدكتور محمد محسوب منذ ثلاث ساعات بطلب من السلطات المصرية. إيطاليا التي باعت دم جوليو ريجيني في صفقة، تواصل الاستثمار في الاستبداد"، في إشارة للطالب الإيطالي ريجيني الذي فجّر مقتله في مصر أزمة بين البلدين.

يشار إلى أن محسوب يعيش في فرنسا بإقامة قانونية بعد أن غادر مصر في أعقاب الانقلاب العسكري في يوليو/تموز 2013.


محمد محسوب من داخل محبسه: أنا حالياً محتجز بإيطاليا بطلب من القاهرة لتسليمي