محمد محسوب من داخل محبسه: أنا حالياً محتجز بإيطاليا بطلب من القاهرة لتسليمي

عربي بوست
تم النشر: 2018/08/02 الساعة 05:12 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/08/02 الساعة 11:27 بتوقيت غرينتش
Mohamed Mahsoub

أعلن محمد محسوب، المعارض المصري البارز، والوزير السابق في عهد الرئيس محمد مرسي، احتجازه من قبَل السلطات الإيطالية، بطلب من مصر.

جاء ذلك بحسب تغريدة ومقطع فيديو متداول عبر مواقع التواصل الاجتماعي، لم يتسنَّ التأكد من صحة تفاصيلهما من السلطات الإيطالية والمصرية.

وقال محمد محسوب، في تغريدة عبر حسابه الرسمي بتويتر، الخميس: "الشرطة الإيطالية تحتجزني منذ ٣ ساعات قرب مدينة كاتانيا بطلب من السلطة المصرية لتسليمي، وترفض الإفصاح عن التهم الموجهة لي".

وفي فيديو متداول لم يتسنَّ التأكد من صحته وتوقيته، قال محسوب الذي ظهر صوتاً وصورة: "أنا حالياً محتجز في قسم شرطة مدينة كوميزو تبع (مقاطعة) راغوزا (جنوبي إيطاليا) بطلب من الحكومة المصرية بتسليمي".

وأشار إلى أنه يواجه تهماً بمصر وصفها بـ "الملفقة" كـ "النصب والاحتيال والتهجم على ممتلكات الدولة".

وتابع محسوب: "زي ما بدافع (مثلما أدافع) عن حرية بلدي سأدافع عن حريتي حتى آخر نفس في حياتي".

وإزاء ذلك، حذَّر نشطاء وإعلاميون ومعارضون بالخارج، من "خطورة تسليم السلطات الإيطالية محسوب إلى مصر، خاصة وهو معارض بارز للنظام"، وفق تغريدات علقت على إعلان محسوب.

وتؤكد السلطات المصرية مراراً "الالتزام بحرية الرأي والتعبير، ومعاملة جميع المحبوسين وفقاً لما تنص عليه قوانين حقوق الإنسان".

وغادر محسوب مصر، عقب الإطاحة بـ "مرسي" في يوليو/ تموز 2013، حيث عاش في فرنسا، وفق أحاديث سابقة له.

وكان يشغل منصب وزير الدولة للشؤون القانونية والمجالس النيابية، لعدة أشهر قبل أن يستقيل في نهاية 2012، وكان عضواً بالهيئة العليا لحزب الوسط (المعارض).

ويقبع "مرسي" ومسؤولون بعهده، بينهم وزراء، قيد الحبس جراء قضايا يحاكمون فيها باتهامات ينفونها متعلقة بالتحريض على العنف.

معلومات عن محسوب

حسب ما جاء في موقع ويكيبيديا ولد محسوب بدران في منيا القمح بمحافظة الشرقية عام 1964، وحصل على ليسانس الحقوق من كلية الحقوق جامعة عين شمس عام 1986، ومنها حصل على درجة الماجستير عام 1988، ثم سافر إلى باريس ليواصل الدراسة في السوربون بين عامي 1992-1995، ثم حصل على درجة الدكتوراه من جامعة القاهرة عام 1995 في القانون الاقتصادي الدولي. بعد ثورة 25 يناير، كان لمحسوب بعض المشاركات الملحوظة، بعد أن تولى رئاسة اللجنة الشعبية لاسترداد الأموال المهربة، وعضويته للجمعية التأسيسية للدستور.

حصل محسوب على عدد من الجوائز المحلية والدولية، كما له بعض المؤلفات القانونية. وفي 2 أغسطس 2012 عين وزير دولة لشئون المجالس النيابية في وزارة هشام قنديل وقد استقال الدكتور محسوب من وزارة د.هشام قنديل في تاريخ 27 ديسمبر 2012 احتجاج على استمرارية حكومة هشام قنديل بعد وضع الدستور المصري 2012.

 

 

علامات:
تحميل المزيد