بأمر من أردوغان، تركيا ترسل طائرة طبية خاصة لنقل عالم دين سوداني.. ما قصته مع الرئيس التركي؟

عربي بوست
تم النشر: 2018/07/29 الساعة 08:46 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/07/29 الساعة 09:38 بتوقيت غرينتش
FILE PHOTO: Turkish President Tayyip Erdogan arrives for the second day of a NATO summit in Brussels, Belgium, July 12, 2018. Tatyana Zenkovich/Pool via REUTERS - RC19E3CA3F20/File Photo

قالت وسائل إعلام عربية وتركية، أمس السبت 28 يوليو/تموز 2018، إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمر بإرسال طائرة إسعاف إلى العاصمة السودانية الخرطوم لنقل عالم معروف إلى مدينة إسطنبول للعلاج.

وغادرت الطائرة وعلى متنها الطبيب والداعية ورئيس جمعية الصداقة السودانية التركية الفاتح ﻋﻠﻲ ﺣﺴﻨﻴﻦ، وهو أحد أقرب أصدقاء الرئيس التركي الذي سارع بإرسال الطائرة بعد أن بلغه نبأ الوعكة الصحية التي أصابت رفيقه السوداني.

وبحسب ما نقلته "الجزيرة نت"، فإن الطائرة حطت في مدينة إسطنبول، حيث أُدخل الرجل إلى أحد المستشفيات للعلاج من آلام في الظهر عاودته بعد عملية غضروف في وقت سابق.

والفاتح علي حسنين هو الطبيب والناشط الخيري الإسلامي الذي كان له نشاط مميز في البوسنة والهرسك، وعلاقات مع قادتها السياسيين، خاصة علي عزت بيغوفيتش، وأول رئيس لها بعد انفصالها عن يوغسلافيا.

وحسب موقع "الجزيرة نت" فقد أشاد سودانيون بما سمّوه وفاء الرئيس التركي تجاه صديقه وحرصه على متابعة حالته الصحية رغم أنه في زيارة رسمية إلى جنوب إفريقيا لحضور قمة بريكس.

وتربط حسنين علاقة شخصية بأردوغان، فقد حرص الرئيس التركي أثناء زيارته الرسمية للخرطوم على زيارة شيخه وصديقه للاطمئنان على صحته وطلب الدعاء منه.

السلطان في ضيافة الفاتح !دخل على صديقه القديم المريض ليسلِّم عليه فسأله أن يدعوَ له، فقال له بإصرار: ادعُ أنتَ لنفسك…

Gepostet von Osama Al-Ashqar am Dienstag, 26. Dezember 2017

وخلال الزيارة التي لفتت الانتباه، تناول أردوغان العشاء في بيت الداعية السوداني رفقة آخرين دعاهم حسنين على عجل. ولاحقاً جلس الصديقان على انفراد وتحدّثا حول آفاق تطوير العلاقات السودانية التركية.

 

علامات:
تحميل المزيد