رئيس الحكومة المغربية: الفساد يأكل 7% من ناتجنا المحلّي.. إنّه رقم ضخم!

عربي بوست
تم النشر: 2018/07/28 الساعة 16:21 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/07/28 الساعة 16:21 بتوقيت غرينتش
سعد الدين العثماني

قال رئيس الحكومة المغربية، سعد الدين العثماني، السبت 28 يوليو/تموز 2018، إن بلاده تخسر ما بين 5 و7% من الناتج المحلي الإجمالي؛ بسبب الفساد.

جاء ذلك في كلمة خلال افتتاح يوم دراسي حول "النموذج التنموي المغربي"، نظمته بالرباط جمعية مهندسي حزب العدالة والتنمية (يقود الائتلاف الحكومي).

وأضاف العثماني، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية: "هذا رقم ضخم، يعني أننا في حاجة لبذل المزيد من الجهد للحد من نسبة الفساد في البلاد".

ولم يوضح العثماني أشكال الفساد، التي قال إنها تلتهم ما بين 5 و7% من الناتج المحلي الإجمالي.

وبلغ إجمالي الناتج المحلي للاقتصاد المغربي 982.2 مليار درهم (97.4 مليار دولار) سنة 2015، مقارنة مع 923.6 مليار درهم (91.6 مليار دولار) عام 2014.

وتابع العثماني: "الإدارة المغربية في حاجة للتطوير؛ للحد من البيروقراطية والبطء وضياع الوقت والمال".

وزاد: "نسبة النمو التي نحققها متوسطة، ونبحث عن تحقيق المزيد من العدالة الاجتماعية وتقليص الفوارق الاجتماعية، يجب أن نبذل جهداً أكبر".

وخلال يوليو/تموز 2018، أعلنت الحكومة المغربية عن مراجعة توقعاتها لنسبة نمو اقتصاد المملكة في 2018، لترتفع من 3.2% إلى 3.6%.

واعتبر رئيس الحكومة أن "النموذج التنموي يجب ألا يقتصر على المجال الاقتصادي فقط".

ودعا العثماني إلى "جعل الجهد التنموي يُنتج المزيد من الثروة ويرفع النمو".

وكان العاهل المغربي، الملك محمد السادس، قال في 19 فبراير/شباط 2018، إن النموذج التنموي الذي تنهجه بلاده "لم يعد قادراً على الاستجابة للمطالب والاحتياجات المتزايدة للمواطنين، ولا على الحد من الفوارق الاجتماعية".

ودعا الملك محمد السادس، في رسالة موجهة للمشاركين في "المنتدى البرلماني الدولي الثالث للعدالة الاجتماعية"، إلى القيام بـ"مراجعة جماعية" تعيد النظر في هذا النموذج التنموي، وبلورة (اعتماد) "رؤية جديدة".

جدير بالذكر أن رئيس الحكومة المغربية السابقة، عبد الإله بنكيران، كان قد أعلن في يناير/كانون الثاني 2015، أن الفساد يكلف بلاده أكثر من 2% من الناتج المحلي الإجمالي.

وقال بنكيران وقتها، إن تكلفة الفساد بمختلف تجلياته؛ كالرشوة واستغلال النفوذ والإثراء غير المشروع والاختلاس والوساطة وتضارب المصالح والابتزاز وغيرها، أزيد من 2% من إجمالي الناتج المحلي.

____________________________
اقرأ أيضاً

المغرب ينتج دواء جديداً لالتهاب الكبد "أشبه بالمعجزة" وسعره أقل بـ 60 مرّة عن أميركا

تعمَّدت السفر معه وتعرف أهله والسلطات تبدأ التحقيق معها.. معلومات جديدة عن الشابة السويدية التي فشلت في منع ترحيل لاجئ أفغاني

علامات:
تحميل المزيد