عند الفجر، بالمناشير ومقصات الأسلاك والمواد المشتعلة.. 600 مهاجر يقتحمون مدينة أوروبية على تراب المغرب

عربي بوست
تم النشر: 2018/07/27 الساعة 05:29 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/07/27 الساعة 06:19 بتوقيت غرينتش

اقتحم أكثر من 600 مهاجر السور الحدودي شديد التحصين بين المغرب وجيب سبتة الخاضع لسيطرة إسبانيا الخميس 27 مستخدمين مناشير ومقصات لقطع الأسلاك.

وقالت وزارة الداخلية في بيان إن نحو 800 مهاجر حاولوا اقتحام الحاجز عند الفجر ومنعوا الشرطة من التدخل بعدما ألقوا عليها الجير الحي ومواد مشتعلة.

وأصبحت قضية المهاجرين أولوية سياسية في إسبانيا بعد تولي رئيس الوزراء الاشتراكي بيدرو سانتشيث السلطة في يونيو/حزيران والذي وافق بعد ذلك بقليل على استقبال أكثر من 600 مهاجر كانوا على متن سفينة تابعة لمنظمة خيرية رفضت إيطاليا ومالطا استقبالهم.

https://www.youtube.com/watch?v=RIHt8enGof0

ويتزايد معدل الهجرة غير الشرعية إلى إسبانيا منذ أكثر من عام وزادت أعداد الوافدين عبر البحر بشكل حاد في الأسابيع الماضية مع تحسن الطقس مما وضع ضغوطاً على الخدمات في بلدات في جنوب إسبانيا.

وهذه أكبر عملية تسلق للسياجين في سبتة منذ فبراير/شباط 2017 عندما قام أكثر من 850 مهاجراً بدخول الجيب الإسباني الواقع في شمال المغرب، على مدى أربعة أيام.

 

 

وتأتي العملية في وقت أصبحت إسبانيا الوجهة الأولى للمهاجرين الذين يعبرون البحر المتوسط متجاوزة إيطاليا، مع استقبالها 19,586 مهاجراً حتى الآن هذا العام بحسب المنظمة العالمية للهجرة.

وقال متحدث باسم شرطة الحرس المدني في سبتة لوكالة فرانس برس إن المهاجرين تمكنوا من تسلق السياج المزدوج المغطى بشفرات صغيرة، في ساعة مبكرة صباح الخميس.

وأوضح أنهم تسلقوا "فجأة ولجأوا إلى وسائل عنيفة جداً" وأن بعضهم هاجموا الشرطة بالحمض الكاوي الذي كانوا يحملونه في أنابيب وقناني.

ونتيجة لذلك جرح "أكثر من 10 شرطيين" نقل 4 منهم إلى المستشفى للعلاج من حروق في الوجه والذراعين.

وقالت إيزابيل براسيرو المتحدثة باسم الصليب الأحمر إن مسعفي المنظمة عالجوا 30 مهاجراً أصيبوا بجروح ليست خطيرة.

وأضافت أن 11 منهم نقلوا إلى المستشفى لخياطة جروح أو لعلاج كسور محتملة.

وأظهرت مشاهد صورتها وسائل إعلام محلية عدداً من المهاجرين الذين كانوا عالقين على السياج، ربما بعد أن نجح 400 منهم في التسلق.

وأظهرت المشاهد أحدهم عالقاً في أعلى السياج، فيما كان عناصر الشرطة الإسبانية يقفون على رافعة ويقومون بقص السياج وإنزال المهاجر على الرافعة.

والذين علقوا في أعلى السياج أو بين السياجين أعيدوا إلى المغرب.

وقال وزير الداخلية الإسباني الجديد فرناندو غراندي-مارلسكا الشهر الماضي أنه "سيبذل كل ما يمكن" لإزالة السياج الشائك المحيط بسبتة ومليلية، الجيب الإسباني الآخر في شمال المغرب.

والجيبان هما الحدود البرية الوحيدة للاتحاد الأوروبي مع إفريقيا.

لكن الحرس المدني قالت الخميس إن إزالة السياج الشائك فكرة جيدة لكنها سألت الحكومة ما هي خطتها البديلة للحفاظ على الأمن إذا أزالت السياج.

وقالت نقابة الحرس المدني في بيان "إننا إحدى نقاط الدخول الرئيسية من دول العالم الثالث إلى أوروبا، ولا أحد في وزارة الداخلية أراد أن يعالج المشكلات التي يتسبب بها" (السياج) في سبتة ومليلية.

وأضاف "المشكلات ستتفاقم في حال عدم وصول المزيد من عناصر الحرس المدني ومعدات مكافحة الشغب ومعدات الحماية، عند إزالة السياج الشائك، وهذا ما ظهر اليوم".

_________________
اقرأ أيضاً

أعقد عملية سطو في دبي لماسة زرقاء بـ20 مليون دولار.. السارق تجاوز 3 بوابات وفتح خزانة شديدة الحراسة والشرطة تنشر فيديو لضبط الجريمة

نيكي هايلي: كفاية خطابات من على بُعد آلاف الأميال.. مندوب السعودية: أنت إسرائيلية أكثر من الإسرائيليين و"تكذبين"

والدته دوَّنت الحادثة بالصور والفيديو على تويتر.. شركة طيران عربية تطرد شاباً مصاباً بالتوحد وباقي أسرته يغادرون مقاعدهم معه

تحميل المزيد