هل تراجع ترمب؟ لقد أعلن تفاهماً جديداً مع الأوروبيين بخصوص الزراعة والصناعة والطاقة.. هذه أبرز النقاط

عربي بوست
تم النشر: 2018/07/26 الساعة 08:43 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/07/26 الساعة 08:43 بتوقيت غرينتش

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب ورئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر، الخميس 26 يوليو/تموز 2018، سلسلة إجراءات في قطاعات الزراعة والصناعة والطاقة لتهدئة النزاع التجاري بينهما.

فيما يلي التصريحات الرئيسية حول نقاط التفاهم التي تبقى غير واضحة بشكل عام.

  مبدأ الاتفاق  

شدد الرئيس الأميركي الذي تحدث عن "يوم عظيم" للتبادل الحر و"مرحلة جديدة" في العلاقات بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، على رغبة الجانبين في السير قدماً باتجاه "تعرفات جمركية معدومة" في مبادلاتهما الصناعية، باستثناء قطاع السيارات.

لم تحدد أي مهلة لذلك.

قال دونالد ترامب: "سنعمل على خفض الحواجز (الجمركية) وزيادة التجارة في قطاع الخدمات والمنتجات الكيميائية والصيدلانية والمنتجات الطبية والصويا".

 الفولاذ  

وعد ترمب "بحل" مسألة الرسوم الجمركية التي تبلغ نسبتها 25% على الفولاذ و10% على الألمنيوم الأوروبيين. وكانت هذه الرسوم بالتحديد التي دخلت حيز التنفيذ في الأول من يونيو/حزيران أدت إلى تأجيج التوتر بين واشنطن وبروكسل.

لكنه لم يوضح ما إذا كانت إدارة ترمب ستعلق أو تلغي هذه الرسوم.

ولم يوضح يونكر من جهته ما إذا كانت الإجراءات الانتقامية الأوروبية سترفع.

  الزراعة  

قال الرئيس الجمهوري إن الاتحاد الأوروبي سيبدأ "بشكل فوري تقريباً" شراء "كميات كبيرة من الصويا" من المزارعين الأميركيين، دون أن يحدد حجمها.

ويمكن أن تثير قضية الصويا خلافات في أوروبا؛ إذ إن 94% من الصويا المزروعة في الولايات المتحدة معدلة وراثياً لمقاومة مبيدات الأعشاب الضارة، حسب أرقام وزارة الزراعة الأميركية.

ويتعلق الأمر بتسويق هذه المادة؛ لأن زراعة الصويا المعدل وراثياً محظورة في أوروبا. ويفترض أن يؤكد الاتحاد الأوروبي مسبقاً صلاحية الصويا.

يستورد الاتحاد الأوروبي حالياً كميات كبيرة من الصويا من أميركا اللاتينية؛ لأنه تخلى منذ اتفاق بلير هاوس الزراعي بين الاتحاد والولايات المتحدة، عن زراعة الصويا.

  السيارات

قال مصدر أوروبي إنه لن تفرض أي رسوم جمركية جديدة على واردات الولايات المتحدة من السيارات الأوروبية، وهو ملف يتسم بحساسية، خاصة لألمانيا حيث يوظف هذا القطاع الأساسي حوالي 800 ألف شخص.

كلف البيت الأبيض في نهاية مايو/أيار وزارة التجارة الأميركية بدراسة إمكانية فرض رسوم إضافية يمكن أن تصل إلى 25% على هذا القطاع الاستراتيجي في الاقتصاد العالمي.

  الغاز الطبيعي  

سيزيد الاتحاد الأوروبي وارداته من الغاز الطبيعي المسال القادم من الولايات المتحدة. وقال دونالد ترمب: "سنقوم بتسهيلها لكنهم سيشترون بكميات كبيرة".

  منظمة التجارة العالمية  

سيعمل الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة معاً لإصلاح منظمة التجارة العالمية من أجل "معالجة مشكلة الممارسات التجارية غير النزيهة التي تشمل سرقة الملكية الفكرية والنقل القسري للتكنولوجيا والدعم الحكومي الصناعي والخلل الذي تسببه شركات الدولية والقدرات المفرطة"، كما قال الرئيس الأميركي مستهدفاً بذلك الصين.

علامات:
تحميل المزيد