سليماني لترمب: وجِّه تهديداتك إليَّ لا إلى الرئيس.. والبحر الأحمر لم يعد آمناً.. وقريبون منك في مكان لا تتصوره

عربي بوست
تم النشر: 2018/07/26 الساعة 09:29 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/07/26 الساعة 09:29 بتوقيت غرينتش
Iranian Revolutionary Guard Commander Qassem Soleimani uses a walkie-talkie at the frontline during offensive operations against Islamic State militants in the town of Tal Ksaiba in Salahuddin province March 8, 2015. Picture taken March 8, 2015. REUTERS/Stringer (IRAQ - Tags: CIVIL UNREST CONFLICT POLITICS)

نقلت قناة العالم التلفزيونية الإيرانية، الناطقة بالعربية، عن قاسم سليماني، قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني، قوله الخميس 26 يوليو/تموز 2018، إن البحر الأحمر لم يعد آمناً مع وجود القوات الأميركية في المنطقة.

ويستطيع الحوثيون الموالون لإيران في اليمن استهداف ناقلات النفط في البحر الأحمر.

ونقلت القناة عن سليماني قوله: "أنا ندّكم، وقوات قدسي هي أنداد لكم… أنا أقول لكم يا سيد ترمب المقامر، أقول لك: اعلم أنه في اللحظة التي أنت فيها عاجز عن التفكير، نحن قريبون منك في مكان لا تتصوره أبداً، نحن شعب الشهادة، نحن قد خبرنا أحداثاً كثيرة، تعال نحن بانتظارك، نحن رجال الوغى وأندادك أنت". والبحر الأحمر أحد أهم طرق التجارة في العالم بالنسبة لناقلات النفط.

 وقال إن الرئيس الأميركي دونالد ترمب يجب أن يوجِّه إليه هو الحديث، عندما يهدد الجمهورية الإسلامية.

ونقلت وكالة نادي المراسلين الشباب للأنباء، عن سليماني، قوله في مدينة همدان بوسط إيران: "كجندي من واجبي الرد على تهديدات ترمب… إن كان يريد استخدام لغة التهديد فعليه أن يتحدث إليَّ، لا إلى الرئيس"، مشيراً إلى الرئيس الإيراني حسن روحاني.

وكانت إيران قد رفضت تحذيراً من ترمب، قال فيه إنها (إيران) تخاطر بعواقب وخيمة "لم يشهد مثيلها من قبل عبر التاريخ سوى قلة"، إن هي وجَّهت تهديدات للولايات المتحدة.

السعودية: تصدير النفط سيُوقف بشكل مؤقت

وقال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح، مساء الأربعاء 25 يوليو/تموز 2018، إن أكبر مصدِّر للنفط في العالم "سيُوقف بشكل مؤقت" كل شحنات الخام التي تمر في مضيق باب المندب والبحر الأحمر بعد أن تعرضت ناقلتان نفطيتان سعوديتان، في وقت سابق، للهجوم من جانب الحوثيين المتحالفين مع إيران.

وأضاف "الفالح"، قائلاً في بيان أرسلته وزارته: "المملكة ستعلِّق جميع شحنات النفط الخام التي تمر عبر مضيق باب المندب، إلى أن تصبح الملاحة خلال مضيق باب المندب آمنة، وذلك بشكل فوري ومؤقت".

وتابع أن "تهديدات الميليشيات الحوثية الإرهابية لناقلات النفط الخام تؤثر على حرية التجارة العالمية والملاحة البحرية بمضيق باب المندب والبحر الأحمر"، وفق المصدر ذاته.

وفي وقت سابق من الأربعاء، أعلن التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن تعرُّض ناقلتي نفط عملاقتين تابعتين للشركة الوطنية السعودية للنقل البحري، تحمل كلٌّ منهما مليوني برميل من النفط الخام، لهجوم من قِبل مسلحي الحوثي، في البحر الأحمر، صباح هذا اليوم (الأربعاء) بعد عبورهما مضيق باب المندب".

وقال المتحدث باسم التحالف العربي، العقيد تركي المالكي، في تصريحات نقلتها "واس"، إنه "في تمام الساعة 01:15 من صباح هذا اليوم (22:15 ت.غ)، تعرضت إحدى ناقلات النفط السعودية لهجوم (حوثي-إيراني) بالمياه الدولية غربي ميناء الحُديدة، الواقع تحت سيطرة الميليشيا الحوثية التابعة لإيران".

وأوضح أن محاولة الهجوم على ناقلة النفط السعودية باءت بالفشل، بعد تدخُّل سفن القوات البحرية التابعة للتحالف.

وأوضح المالكي أن الهجوم نتج عنه تعرُّض الناقلة السعودية لأضرار طفيفة، دون مزيدٍ من التفاصيل.

وأضاف أن "الهجوم يشكل تهديداً خطيراً لحرية الملاحة البحرية والتجارة العالمية، بمضيق باب المندب والبحر الأحمر، ما قد يتسبب بأضرار بيئية واقتصادية".

وبينما لم تعلق إيران على ما ذكرته القناة السعودية، قالت قناة "المسيرة" التابعة للحوثيين، إن "القوة البحرية (التابعة للجماعة) استهدفت بارجة الدمام السعودية، قبالة السواحل الغربية".

تحميل المزيد