تمدُّد جديد لبوتين في المنطقة.. اتفاق روسي مع حكومة السودان للتنقيب عن النفط والغاز

عربي بوست
تم النشر: 2018/07/24 الساعة 07:04 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/07/24 الساعة 07:05 بتوقيت غرينتش
Russian President Vladimir Putin (R) mshakes hands with Sudanese President Omar al-Bashir during a meeting at the Kremlin in Moscow, Russia July 14, 2018. Sputnik/Alexei Druzhinin/Kremlin via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY.

وقَّعت مؤسسة "روس جيولوجيا" الروسية مع وزارة النفط والغاز السودانية اتفاقية للتنقيب عن النفط والغاز والاستثمار في "مربع 15" على الجرف القاري في البحر الأحمر.

 وتم التوقيع على الاتفاقية في إطار لقاء عمل بين وزير البيئة الروسي دميتري كوبيلكين والرئيس السوداني عمر البشير في الخرطوم، أمس الإثنين، والذي حضره رئيس إدارة "روس جيولوجيا" سيرغي بانوف.

وجاء في بيان لـ "روس جيولوجيا" أنه تم خلال اللقاء بحث نتائج عمل المؤسسة في إطار العقد الحكومي مع الجانب السوداني بشأن رسم خارطة مكامن المواد الطبيعية في السودان والتنقيب عن النفط والغاز في "مربع 15" واستثماره.

وأكدت المؤسسة الروسية، في بيانها، توقيع اتفاقية بهذا الشأن مع وزير النفط والغاز السوداني.

وأوضحت المؤسسة أن المرحلة الأولى من الأعمال المتفق عليها تتضمن تنفيذ الأعمال الجيولوجية والجيوفيزيائية وحفر بؤر استكشافية، وتنظيم الإنتاج في وقت لاحق.

البحر الأحمر سيكون محل تنقيب الشركة الروسية عن النفط والغاز

الجدير بالذكر أن "روس جيولوجيا" هي شركة قابضة متعددة التخصصات، تأسست في عام 2011، وتختص في تقديم جميع الخدمات المتعلقة بالمسح الجيولوجي، من الدراسات الإقليمية إلى الحفر البارامتري ومراقبة حالات باطن الأرض.

وتعمل الشركة أيضاً خارج روسيا، في دول آسيا، أوروبا، وإفريقيا وأميركا اللاتينية. وتمتلك الدولة الروسية 100% من أسهم الشركة.

وسبق أن كشف وزير الدولة في وزارة النفط والغاز السودانية في مايو/أيار الماضي أن الحكومة السودانية بصدد توقيع اتفاقية بقيمة 181 مليون دولار مع إحدى الشركات الروسية، للتنقيب عن الغاز في ولاية "البحر الأحمر".

وقال وزير الدولة في وزارة النفط والغاز السودانية سعد الدين البشري، في كلمة أمام أعضاء المجلس الوطني في السودان: "تفاوضنا مع الشركة الروسية (روس غيو)، لإنتاج الغاز".

وأوضح البشري أن الشركة الروسية ستقوم بالتنقيب عن النفط بـ (مربع 15)، الواقع بولاية البحر الأحمر شرقي البلاد، لافتاً إلى أن "العمل جارٍ على توقيع اتفاق إطار".

وكانت وزارة الموارد الطبيعية الروسية قد أوعزت عام 2017، بإجراء دراسة حول مجمع المواد المعدنية والمواد الخام في السودان، من أجل تقييم إمكانيات زيادة التعاون في التنقيب عن المعادن واستكشافها واستخراجها.

من جانبه، أكد وزير البيئة الروسي السابق، سيرغي دونسكوي، أن روسيا والسودان تملكان آفاقاً جيدة للتعاون في مجال المواد الباطنية.

ووقّعت روسيا والسودان عام 2017 اتفاق تعاون حول الطاقة النووية السلمية، وكذلك اتفاقات امتياز لتعدين الذهب بين شركة "إم انفيست" ووزارة الموارد المعدنية في السودان.

يذكر أن السودان وروسيا تتعاونان في مجالات عديدة، خصوصاً في الشؤون الاقتصادية والعسكرية، ويعقد الجانبان سنوياً اجتماعات وزارية للتعاون المشترك، وزيادة فرص الاستثمار.

علامات:
تحميل المزيد