299 امرأة يصبحن “مأذونات شرعيات” لأول مرة في المغرب.. تقدمت الآلاف لهذه المهنة بعد فتوى نادرة

عربي بوست
تم النشر: 2018/07/21 الساعة 16:42 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/07/21 الساعة 16:42 بتوقيت غرينتش

أعلنت وزارة العدل المغربية، السبت 21 يوليو/تموز 2018، أنها اختارت 299 امرأة لشغل وظيفة "مأذون شرعي" من بين مشاركين في مسابقة فُتحت أمام النساء لأول مرة، على أثر فتوى نادرة في العالم الإسلامي أجازت للنساء ممارسة هذه المهنة.

وظلت وظيفة "مأذون شرعي" على مدى قرون، في معظم بلدان العالم الإسلامي، للرجال فقط، وذلك على خلفية قاعدة فقهية سائدة تعتبر أن شهادة امرأة تساوي نصف شهادة رجل.

ومثَّلت النساء 40% من نحو 19 ألف مرشح تنافسوا في مسابقة أُجريت في مايو/أيار 2018، على 800 منصب جديد بهذه الوظيفة. ويعد المأذون الشرعي بمثابة موثِّق يشهد على صحة عقود الزواج والميراث والمعاملات التجارية والمدنية، ويعمل تحت وصاية القضاة في مختلف محاكم البلاد.

وأوضحت وزارة العدل المغربية أن نسبة الناجحين من النساء قاربت 38%، واصفة الحدث بـ"التاريخي".

وتمارس النساء جميع المهن القضائية في المغرب، لكن قرار السماح لهن بولوج هذه المهنة أثار جدلاً؛ إذ رفضته أوساط محافظة بين الدعاة السلفيين خاصة، في حين تحمس له دعاة المساواة بين الجنسين، واعتبروه "نموذجاً" للاجتهاد الفقهي يجب أن يحتذى في قضايا أخرى مثل المساواة في الإرث.

وقال رئيس "الهيئة الوطنية للعدول" (المأذونون الشرعيون) بوشعيب فضلاوي، لـ"فرانس برس"، في وقت سابق: "سنوفر كل الدعم والمساعدة للنساء اللاتي سيتم انتقاؤهن".

ــــــــــــــــــــــــــ

اقرأ أيضاً

هذه المرّة جن جنون ترمب ولم يُنكر.. قصته مع فتاة مجلة بلاي بوي خرجت عن سيطرته بسبب أكثر شخص وثق به

 

السعودي الذي لم ينم منذ 30 عاماً يتحدث عن بداية إصابته بالمرض، والأوامر العسكرية، وكيف يقضي وقته، وبماذا أبلغه أطباء أجانب وشعبيون

 

 

الجملة التي قالها بكل ثقة جوار بوتين وأثارت غضب الأميركيين.. الآن يصححها ترمب: لقد خانني التعبير

 

اعتدى على 300 فتاة وهدم الصرح العلمي.. طبيب "محتال" كلّف جامعة ميشيغن أكبر تعويضات لضحايا الاعتداءات الجنسية وأدخلها في أزمة مالية

 

لم نكن نعرف سبب الضحكة الشديدة لزعيمي الكوريتين ورفع ورقة بـ100 دولار.. السرّ كشفه من حضروا الجلسة الممنوعة على الصحفيين

 

 

"دولة جديدة" يسكنها عرب قد تنفصل عن فرنسا بعد 6 أشهر.. تعرف على مساحتها وعدد سكانها ولماذا يرفضون زيارة ماكرون؟