نفط الخليج لن يمر.. خامنئي يؤيد إغلاق مضيق هرمز إن مُنعت إيران من تصدير النفط

عربي بوست
تم النشر: 2018/07/21 الساعة 19:41 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/07/21 الساعة 21:42 بتوقيت غرينتش
FILE PHOTO: Iran's Supreme Leader Ayatollah Ali Khamenei speaks in Tehran September 14, 2007. REUTERS/Morteza Nikoubazl//File Photo

ذكر الموقع الإلكتروني الرسمي للزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي، السبت 21 يوليو/تموز 2018، أن خامنئي يدعم اقتراح الرئيس حسن روحاني بأن تمنع إيران صادرات النفط الخليجية إذا تم إيقاف صادرات النفط الإيرانية، وقال إن التفاوض مع الولايات المتحدة سيكون "خطأ واضحاً".

جاء تهديد روحاني الواضح الشهر الجاري (يوليو/تموز 2018)، بعرقلة شحنات النفط من البلدان المجاورة، رداً على عقوبات أميركية وشيكة، ومحاولات واشنطن إجبار جميع البلدان على وقف شراء النفط الإيراني.

وذكر الموقع: "قال (خامنئي) إن تصريحات الرئيس… بأنه إذا لم يتم تصدير النفط الإيراني فلن يجري تصدير نفط أي بلد آخر في المنطقة، تصريحات مهمة تعكس سياسة ومنهج النظام" الإيراني.

وهدد مسؤولون إيرانيون من قبلُ بإغلاق مضيق هرمز، وهو طريق رئيسي لشحن النفط، رداً على أي تحرك عدواني من جانب الولايات المتحدة.

واستغل خامنئي خطاباً ألقاه أمام مسؤولين من وزارة الخارجية، السبت، لرفض إجراء أي محادثات مع الولايات المتحدة بعد قرار الرئيس دونالد ترمب الانسحاب من الاتفاق النووي الموقع عام 2015.

وقال: "لا يمكن التعويل على كلمة الأميركيين أو حتى توقيعهم؛ لذلك لا جدوى من التفاوض مع أميركا".

وأضاف خامنئي وفقاً لما نشره موقعه، أن التفاوض مع الولايات المتحدة سيكون "خطأ واضحاً"؛ لأن واشنطن لا يمكن الاعتماد عليها.

ومن المرجح أن يُسكت تأييد خامنئي، الذي له القول الفصل في كل قضايا الدولة الكبرى، أي معارضة صريحة لتهديد روحاني بوقف صادرات النفط الخليجية.

كما عبر روحاني عن تأييده استمرار المحادثات مع شركاء بلاده الأوروبيين في الاتفاق النووي، الذين يعدون حزمة إجراءات اقتصادية للتعويض عن انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق.

وقال خامنئي: "المفاوضات مع الأوروبيين يجب ألا تتوقف.. لكن يجب ألا ننتظر فحسب الحزمة الأوروبية.. بل علينا أن نتابع تطبيق الإجراءات الضرورية داخل البلاد" في مواجهة العقوبات الأميركية.

ترمب أراد لقاء روحاني

وبينما تشتد العلاقات بين طهران وواشنطن كشف مدير مكتب الرئيس الإيراني، الأربعاء 18 يوليو/تموز 2018 طلب الرئيس الأميركي دونالد ترمب 8  مرات عقد اجتماع مع نظيره الإيراني حسن روحاني، على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، الخريف الماضي.

وقال محمد واعظي، في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء "مهر"، إنه "خلال الزيارة التي قام بها الرئيس روحاني إلى نيويورك للجمعية العامة للأمم المتحدة، طلب ترمب ثماني مرات من الفريق الإيراني، الاجتماع مع رئيس الجمهورية".

وأوضح واعظي، أن الفريق الإيراني لم يلبِّ الطلبات التي جاءت بعد إعلان ترمب تماماً أنه لم يعد قادراً على تأكيد احترام إيران للاتفاق النووي الموقَّع في 2015، ممهداً بذلك لانسحاب واشنطن من الاتفاق النووي.

وأكد واعظي: "لدينا سياسة شفافة وموقف واضح حيال علاقاتنا مع الولايات المتحدة (…) ولن نرضخ للضغوط".

وقال ترمب إنه منفتح على إجراء محادثات من أجل إبرام اتفاق جديد مع إيران، يشمل البرنامج النووي، وكذلك الدور الإقليمي لإيران وبرنامجها النووي.

وأكدت إيران أنها لن تجري أي مفاوضات حول الاتفاق المبرم منذ 2015 مع القوى الكبرى.

وهي تجري محادثات مع شركائها الأوروبيين لإيجاد وسائل للالتفاف على العقوبات الأميركية، التي سيُعاد فرضها على طهران في الأشهر المقبلة، بعد انسحاب واشنطن من الاتفاق.

 

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اقرأ أيضاً
 

هذه المرّة جن جنون ترمب ولم يُنكر.. قصته مع فتاة مجلة بلاي بوي خرجت عن سيطرته بسبب أكثر شخص وثق به

علامات:
تحميل المزيد