فجأة! الجميع يريد مساعدة اللاجئين السوريين.. مقترح أميركي – روسي بإعادة توطينهم ، ولكن من يستطيع تعويضهم عما حدث؟

عربي بوست
تم النشر: 2018/07/20 الساعة 19:20 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/07/20 الساعة 19:20 بتوقيت غرينتش
Syrian refugees prepare to return to Syria from the Lebanese border town of Arsal, Lebanon June 28, 2018. REUTERS/Mohamed Azakir

الت وزارة الدفاع الروسية، الجمعة 20 يوليو/تموز 2018، إنها أرسلت مقترحاً لواشنطن بشأن تنظيم مشترك لعودة اللاجئين لسوريا، بعد اتفاقات توصل إليها الرئيس فلاديمير بوتين مع نظيره الأميركي دونالد ترمب.

واجتمع ترمب وبوتين في هلسنكي يوم الإثنين 16 يوليو/تموز 2018، لكن لم يُعرف ما جرت مناقشته خلال اجتماعهما الثنائي هناك.

وتتضمن الخطة الجديدة عودة اللاجئين إلى مناطقهم قبل 2011

وقالت وزارة الدفاع الروسية إنها أرسلت إلى واشنطن اقتراحاً بشأن الخروج بخطة عمل مشتركة لإعادة اللاجئين السوريين إلى مناطق كانوا يعيشون فيها قبل اندلاع الحرب في 2011.

وقال ميخائيل ميزينتسيف المسؤول بالوزارة، إن "عودة اللاجئين والنازحين إلى أماكن إقامة دائمة أو مؤقتة أصبح هدفاً مهماً لتوفير حياة هادئة، واستعادة الدولة ككل في أقرب وقت ممكن".

وأضاف ميزينتسيف: "ساعدت اتفاقات توصل إليها رئيسا روسيا والولايات المتحدة، خلال القمة في هلسنكي، على تحقيق تقدم فعال في هذا الاتجاه".

وهناك اتصالات بين الجيشين الأميركي والروسي في سوريا؛ لتجنب وقوع مواجهات عرضية بينهما هناك، وسيشكل العمل المشترك فيما يتعلق باللاجئين تعاوناً أكبر بينهما.

وقالت الوزارة إن المقترحات تشمل تشكيل مجموعة مراقبة روسية–أميركية–أردنية في عمّان ومجموعة مماثلة بلبنان. وأضافت أن أكثر من 1.7 مليون لاجئ سوري سيتمكنون من العودة إلى سوريا في القريب العاجل.

وقال ميزينتسيف إن التقديرات الأولية تشير إلى أن 890 ألف لاجئ قد يتمكنون من العودة إلى سوريا من لبنان في المستقبل القريب، إلى جانب 300 ألف من تركيا و200 ألف من دول الاتحاد الأوروبي.

الأمم المتحدة أيضاً تريد عودة اللاجئين السوريين لبلادهم

هذا وأعلنت الأمم المتحدة، الجمعة 20 يوليو/تموز 2018، استعدادها للتفاوض مع روسيا والنظام السوري بشأن عودة النازحين واللاجئين إلى ديارهم في سوريا.

وفي مؤتمر صحافي، قال "فرحان حق"، نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، إن معلومات وردت الأربعاء 18 يوليو/تموز 2018، عن إعلان موسكو والنظام السوري العمل على إنشاء مركز لمساعدة العائدين إلى ديارهم.

وأضاف أنه لم يتم بعدُ إطلاع مفوضية شؤون اللاجئين الأممية على تفاصيل الخطة، إلا أنها مستعدة للانخراط في مناقشات حول تفاصيلها مع الجانبين.

وفي سياق متصل، قال "حق" إن المفوضية تحثّ جميع الأطراف في سوريا على حماية وتوفير ممر آمن للنازحين؛ بسبب القتال الأخير جنوبي البلاد.

وتابع: "ما يزال نحو 140 ألف نازح من الجنوب الغربي بحاجة إلى ممر آمن لمغادرة المنطقة، بالإضافة إلى مساعدات إنسانية فورية وحماية ومأوى".

ولفت إلى أن نحو 13 ألف لاجئ في الدول المجاورة، و750 ألف نازح، عادوا إلى مناطقهم بحلب وحمص وحماة ودمشق وريفها، والجنوب الغربي والشمالي، خلال الأشهر الـ6 الأولى من العام الجاري (2018).

وأكد أن المفوضية الأممية ما تزال تعمل على تعزيز الاستجابة للاحتياجات الإنسانية وتقديم الحماية للاجئين والعائدين، وغيرهم من السكان المتضررين.

وكان وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، قال الجمعة إن الرئيس دونالد ترمب ونظيره الروسي فلاديمير بوتين بحثا حل أزمة سوريا، وكيفية إعادة اللاجئين السوريين الذين فروا من البلاد بسبب الحرب خلال قمتهما يوم الإثنين 16 يوليو/تموز 2018.

وأضاف بومبيو أنه يرحب بالمحادثات المرتقبة بين ترمب وبوتين في واشنطن.

وقال للصحافيين، خلال زيارته الأمم المتحدة؛ لمناقشة ملف كوريا الشمالية: "أنا سعيد لأن زعيمي بلدين مهمين جداً يواصلان اللقاء".

وأضاف: "كانت هناك مناقشة بين الرئيس ترمب والرئيس بوتين بشأن الحل في سوريا وكيف يمكننا أن نعيد اللاجئين… من المهم للعالم أن يتمكن هؤلاء اللاجئون من العودة لبلادهم في الوقت الصحيح وبآلية طوعية".

علامات:
تحميل المزيد