فيديو لموظف يضرب متظاهراً يورط الرئيس الفرنسي.. غضب في فرنسا بعد انتحال مساعد لماكرون لصفة ضابط شرطة

عربي بوست
تم النشر: 2018/07/19 الساعة 19:32 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/07/19 الساعة 21:56 بتوقيت غرينتش
French President Emmanuel Macron, flanked by Alexandre Benalla, French presidential aide, carries a racquet as he leaves his home to play tennis in Le Touquet, France, June 17, 2017. Picture taken June 17, 2017. REUTERS/Philippe Wojazer

تعرَّض الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، لانتقاداتٍ، الخميس 19 يوليو/تموز 2018، بعد أن أوقف مكتبه أحد معاونيه مؤقتاً عن العمل، بعد أن شوهد وهو يضرب متظاهراً في يوم عيد العمال، كما انتحل شخصية ضابط شرطة دون أن يبلّغ سلطات إنفاذ القانون.

وقال منتقدون لماكرون إن الواقعة تدعم اعتقاداً سائداً بأن الرئيس متغطرس ومنفصل عن الواقع.

وأظهر مقطع مصوَّر من مظاهرات يوم عيد العمال في الأول من مايو/أيار 2018، نشرته صحيفة "لوموند"، رجلاً يرتدي خوذة الشرطة ويضع بطاقة تعريف، يجر امرأة بعيداً ثم يضرب متظاهراً. وتبيَّن لاحقاً أنه أحد الموظفين بالرئاسة.

المعاون تعرض للإيقاف عن العمل

وقال برونو روجيه-بتي المتحدث باسم الرئاسة، في بيان مصور أُعِدَّ على عجل: "المعاون ألكسندر بينالا حصل على إذن لمتابعة المظاهرات كمراقب فحسب".

وأضاف: "من الواضح أنه تجاوز ذلك… استدعاه على الفور مدير مكتب الرئيس، وأوقفه عن العمل 15 يوماً. جاء ذلك عقاباً على سلوك غير مقبول".

وخلال زيارة لجنوب غربي فرنسا الخميس 19 يوليو/تموز 2018، رفض ماكرون الإجابة عن أسئلة الصحافيين بشأن تلك الواقعة، وقال في مقطع فيديو نشره مراسل لصحيفة "لوفيغارو": "لستُ هنا لأراكم. جئت لأقابل السيد رئيس البلدية".

لكنَّ المدعي العام فتح تحقيقاً بحقه

وفتح المدعي العام في باريس، الذي لم يكن على دراية بالواقعة قبل الخميس، تحقيقاً مبدئياً بحق بينالا؛ للاشتباه في العنف، وانتحال وظيفة ضابط شرطة، واستخدام بطاقات مخصصة للسلطات العامة.

وانتقد زعماء من المعارضة الطريقة التي تعاملت بها الرئاسة مع الأمر، وقالوا إن العقاب الذي تلقَّاه بينالا متساهل للغاية، وإن الواقعة كان يجب أن تُحال على الفور إلى السلطات القضائية.

اليكساندر بانيلا المتهم بتعنيف متظاهرين
اليكساندر بانيلا المتهم بتعنيف متظاهرين

وقال لوران فوكييه، رئيس حزب الجمهوريين، لإذاعة "أوروبا 1": "هذا التسجيل المصور صادم. اليوم لدينا شعور بأن بين المحيطين بماكرون شخصاً فوق القانون. من الواضح أن ماكرون يجب أن يتحدث عن ذلك".

دعوات لفصله عن العمل

ودعا بعض المشرعِّين من حزب ماكرون، المنتمي إلى الوسط، إلى فصل بينالا. وقال رئيس الوزراء إدوارد فيليب، الذي أدان "الصور الصادمة" في الفيديو، إن حسم الأمر يعود الآن للمحاكم.

وتنظم اتحادات العمال مظاهرات كل عام بعيد العمال في الأول من مايو/أيار 2018 بفرنسا، والتي عادةً ما تؤدي إلى تدخُّل الشرطة.

وبعد انتهاء مدة إيقافه عن العمل، عاد بينالا إلى الدائرة المقربة من الرئيس، وظهر في عدة صور، التقطتها "رويترز"، بجانب ماكرون في مناسبات عامة.

 

علامات:
تحميل المزيد