مُدن “سرية” مأهولة لا تظهر على الخرائط وتحرسها قوات الأمن ولا يدخلها أحد إلا بتصريح.. بوتين “يفتح” إحدى البلدات الروسية “المغلقة”

عربي بوست
تم النشر: 2018/07/18 الساعة 17:42 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/07/18 الساعة 18:22 بتوقيت غرينتش
Members of the Russian National Guard block a street in front of the Bolshoi theatre in Moscow, a host city for the final World Cup soccer match, Russia July 15, 2018. REUTERS/Gleb Garanich

صدر مرسوم عن الكرملين يتم بموجبه فتح مدينة شيخاني "المغلقة"، حيث قال علماء روس إنهم طوَّروا مادة نوفيتشوك اعتباراً من يناير/كانون الثاني 2019. وسبق أن أعلنت لندن أن هذه المادة السامة أصابت الجاسوس السابق سيرغي سكريبال وابنته يوليا.

وقالت يوليا أرشوفا المتحدثة باسم الإدارة المحلية، لوكالة الأنباء الفرنسية، الأربعاء 18 يوليو/تموز 2018، إن "فلاديمير بوتين وقَّع الثلاثاء 17 يوليو/تموز 2018، مرسوماً يلغي صفة الكيان الإداري المغلق عن مدينتنا" الواقعة على نهر الفولغا على بُعد 750 كم جنوب شرقي موسكو.

لافتة تمنع دخول الأجانب دون التوفر على إذن خاص
لافتة تمنع دخول الأجانب دون التوفر على إذن خاص

وأضافت أن "مصنعنا الذي يشكِّل فرعاً لمعهد الأبحاث الرسمي للكيمياء والتكنولوجيات العضوية الذي مقره في موسكو، لا يزال يعمل، ونجهل ما سيكون مصيره بعد فتح شيخاني".

ونُشر المرسوم الرئاسي على الموقع الرسمي للحكومة، ويمهل الإدارة المحلية 6 أشهر للتحضير لفتح "شيخاني"، التي يقيم بها 5500 شخص.

40 مدينة مغلقة في روسيا

ولا تزال روسيا تضم 40 مدينة مغلقة. ويفرض وضع هذه المدن، التي كان موقعها الجغرافي سرياً في الحقبة السوفييتية، قيوداً على دخولها والتنقل داخلها والإقامة بها.

ويُمنع على الأجانب دخول تلك المدن. ولا يمكن لأي روسي أيضاً دخولها إلا إذا أثبت أن صلة قرابة تربطه بأحد سكانها، على أن يحصل الأخير على إذن خطي من الإدارة المعنيَّة.

وسُلطت الأضواء على "شيخاني" حين أعلن عالمان روسيان أنهما عملا فيها على برنامج نوفيتشوك خلال سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي.

المدن مخصصة للأبحاث العسكرية والعلمية
المدن مخصصة للأبحاث العسكرية والعلمية

وقالت لندن إن الجاسوس السابق سيرغي سكريبال وابنته يوليا أصيبا بهذه المادة السامة في مارس/آذار 2018. وبرزت هذه القضية مجدداً بداية يوليو/تموز 2018، مع تسمم زوجين بريطانيين على بُعد 10 كيلومترات من مكان تسمم سكريبال وابنته.

وأقر عالمان روسيان بأنهما عملا على نوفيتشوك في "شيخاني". وأعلن الأول واسمه ليونيد رينك، أن "عدداً كبيراً جداً من الاختصاصيين كانوا يعملون على نوفيتشوك في شيخاني وموسكو"، مؤكداً أنه عمل في "شيخاني".

وكشف الثاني واسمه فيل ميرزايانوف، وكان مكلفاً أنشطة مكافحة التجسس في مختبر شيخاني وهاجر إلى الولايات المتحدة عام 1995، أن مادة نوفيتشوك كانت موجودة منذ التسعينيات قبل أن يحدد معادلتها بكتاب نُشر في عام 2008.

لماذا كل هذا الغموض؟

وتحاط هذه المدن بالسرية الشديدة؛ لأنها تحتضن منشآت عسكرية وبحثية وصناعية سرية لا يُسمح للغرباء بدخولها. ولا تزال العديد من هذه المدن محاطة بالأسلاك الشائكة.

السبب هو أنها في الغالب مدن خاصة بالأبحاث والتجارب النووية، وأحياناً لا علاقة لها بالمشاريع النووية، وإنما تكون مكاناً لتجربة وأبحاث الأسلحة والتقنية العسكرية والفضائية والطائرات. كانت المدن المغلقة أكثر تشديداً في السرية والحراسة لما بدأت فكرة المدن السرية تظهر في الأربعينيات الميلادية من القرن الماضي.

إنها مُدُن بالغة الغموض، تُسمّى أيضاً "المدن المغلقة"، وهي مدن لا يَعرف عن وجودها إلا القليل جداً من الناس، ولا توجد حتى على الخرائط. إنها مُدُن ذات حراسة قاسية، محاطة بأسلاك شائكة وأبراج مراقبة، أشبه بالسجون. من يعيشون خارجها لا يستطيعون دخولها إلا باجتياز نقاط أمنية مشددة، ولا يستطيع أن ينتقل إليها للسكن إلا إذا نقلته الحكومة الروسية هنالك، وذلك بعد أن تُحيل الحكومة ملفّه إلى جهاز الـ"كي جي بي" الأمني -كما عُرِف بذلك في الماضي- ليُمشِّطَ تاريخه وحاضره وكل صغيرة وكبيرة في حياته قبل أن يعطوه الضوء الأخضر للانتقال إلى هناك.  

فيما يلي، أبرز المدن الروسية السرية:

سيفيرسك

تقع هذه المدينة التابعة لمقاطعة تومسك في وسط روسيا، وهي أكبر مدينة "مغلقة". وتضم مدينة سيفيرسك منشأة نووية بالغة الأهمية لإنتاج اليورانيوم والبلوتونيوم. وتقع فيها ثاني أكبر محطة نووية لإنتاج الكهرباء في روسيا. وتعد هذه المدينة معقلاً للحركة الرياضية بالمنطقة وقد وهبت روسيا عدداً من الأبطال الأولمبيين.

ساروف

تعتبر مدينة ساروف، التي تبعد 500 كيلومتر عن العاصمة موسكو، موطناً للقنابل الذرية، ويبلغ مجموع سكان ساروف نحو 90 ألف شخص. وتجدر الإشارة إلى أن أكثر من 20 ألفاً منهم يعملون في معهد أبحاث الفيزياء التجريبية الذي هو معمل القنابل النووية. وهناك متحف يحتوي على منتجات المعهد، ومنها ما يسمى "قيصر القنابل" التي هدد الزعيم السوفييتي خروشوف أميركا بها. وتضم هذه المدينة أيضاً منشأة دينية هامة جداً هي دير "ساروفسكايا بوستين".

سيفيرومورسك

تحتضن مدينة سيفيرومورسك، التابعة لمقاطعة مورمانسك في شمال روسيا، أكبر قاعدة للقوات البحرية الروسية. وبدئ بإنشاء القاعدة منذ أواسط ثلاثينيات القرن العشرين. وانضمت سيفيرومورسك إلى المدن المغلقة في عام 1996 بعدما خرجت روسيا من عباءة الاتحاد السوفييتي. وتعتبر هذه المدينة مزاراً لمن يتلهف إلى مشاهدة الليلة القطبية الحقيقية.

تريوخغورني

تحتوي مدينة تريوخغورني على معامل ومصانع معدات المحطات النووية لإنتاج الكهرباء ومعامل ذخائر الجيش. وتقع هذه المدينة على الحدود بين أوروبا وآسيا. ويعيش فيها نحو 35 ألف شخص حالياً. وتوجد محمية طبيعية غنية بالنباتات والحيوانات على مقربة من مدينة تريوخغورني.

ميرني

أغلقت مدينة ميرني، التابعة لمقاطعة أرخانغيلسك في شمال روسيا، أبوابها في وجه الغرباء منذ عام 1966 بعد تدشين قاعدة بليسيتسك لقوات الصواريخ. وسكان مدينة ميرني باتوا يسمونها "مدينة عربات الأطفال"؛ نظراً إلى إقبال خريجي الكليات والأكاديميات العسكرية على إنجاب الأطفال، ساعين إلى الاستقرار في هذا المكان المزدهر. ويتجاوز مجموع السكان في المدن الروسية المغلقة مليون نسمة.

علامات:
تحميل المزيد