قنوات تلفزيونية سودانية تنسحب من “نايل سات” المصري وتقرر الانتقال الجماعي إلى “عرب سات”

عربي بوست
تم النشر: 2018/07/17 الساعة 05:43 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/07/17 الساعة 05:43 بتوقيت غرينتش
Egyptian President Abdel Fattah al-Sisi speaks during a news conference with Sudan's President Omar al-Bashir at the Ittihadiya presidential palace in Cairo, Egypt, March 19, 2018 in this handout picture courtesy of the Egyptian Presidency. The Egyptian Presidency/Handout via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY

قررت قنوات  تلفزيونية سودانية حكومية وخاصة، أمس الإثنين 16 يوليو/تموز 2018، الانتقال بشكل جماعي من البث عبر أقمار الشركة المصرية للأقمار الصناعية "نايل سات"، إلى أقمار منظمة الاتصالات الفضائية العربية "عرب سات".

جاء ذلك في اجتماع ضمَّ مديري القنوات والإذاعات الحكومية والخاصة، ترأسه وزير الإعلام السوداني أحمد بلال، حسب وكالة الأنباء السودانية.

ولم تُشِر الوكالة الرسمية إلى عدد القنوات  التلفزيونية والإذاعية التي شاركت في الاجتماع، أو موعد انتقالها إلى البث عبر قمر "عرب سات".

وذكرت أن قرار الانتقال جاء بعد عرض تقدَّم به مندوب "عرب سات" اشتمل على ميزات تفصيلية في النواحي الفنية والمالية، لم تكشف الوكالة تفاصيله.

وشدَّد وزير الإعلام السوداني على أنه سيبذل كل الجهد المطلوب مع الأطراف المعنية في الدولة من أجل الوفاء بالتزاماتها في ضوء العرض الذي تقدمت به مؤسسة "عرب سات".

ويبلغ عدد القنوات  التلفزيونية السودانية حوالي 20 قناة تلفزيونية حكومية وخاصة، معظمها ينقل عبر أقمار الشركة المصرية للأقمار الصناعية "نايل سات".

و"عرب سات" هي سلسلة من الأقمار الصناعية للاتصالات والبث، تمتلكها جامعة الدول العربية، وتحظى السعودية بالنصيب الأكبر فيها حيث تمتلك 36.7% منها.

ويقع مقر "عرب سات" بالعاصمة السعودية الرياض، وتأسست في 1976، ويستفيد من خدماتها ملايين المنازل في أكثر من 100 بلد في جميع أنحاء الشرق الأوسط وإفريقيا وأوروبا.

يذكر أن العلاقات المصرية – السودانية، على المستوى السياسي، تشهد حالة من التوتر، حتى وصل الأمر لاستدعاء الخارجية السودانية سفيرها في القاهرة للتشاور، دون إبداء السبب أو مدة بقائه في الخرطوم، وذلك مع بداية العام الجاري.

وتشتبك الدولتان في سلسلة من الملفات الشائكة في العلاقات بين البلدين، أبرزها مثلث حلايب وشلاتين، وسد النهضة، ومياه النيل، وغيرها من الملفات الأخرى.

 

علامات:
تحميل المزيد