ما لم تكن تتوقعه.. ماي تكشف أن ترمب اقترح عليها ملاحقة الاتحاد الأوروبي قضائياً

عربي بوست
تم النشر: 2018/07/15 الساعة 15:55 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/07/15 الساعة 16:06 بتوقيت غرينتش
U.S. President Donald Trump and British Prime Minister Theresa May hold a press conference after their meeting at Chequers in Buckinghamshire, Britain July 13, 2018. REUTERS/Kevin Lamarque

كشفت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، الأحد 15 يوليو/تموز، أن الرئيس الأميركي دونالد ترمب قال لها، إنه لنجاح بريكست عليها "ملاحقة الاتحاد الأوروبي أمام القضاء".

وقالت ماي أثناء برنامج على "بي بي سي": "قال لي إنه عليَّ ملاحقة الاتحاد الأوروبي أمام القضاء، وعدم المضي في المفاوضات، بل ملاحقته قضائياً".

وتداركت: "لكن لا، سنتفاوض".

وكانت ماي ترد على سؤال بشأن تصريح ترمب أثناء مؤتمرهما الصحافي المشترك الجمعة.

وقال ترمب، الذي ينهي الأحد زيارة من 4 أيام للمملكة المتحدة، إنه اقترح على ماي وسيلة لإنجاح الخروج من الاتحاد الأوروبي، لكنها "اعتبرتها ربما قاسية جداً".

وأضاف: "ربما ستلجأ إليها يوماً ما. إذا لم يتوصلا إلى اتفاق (خروج من الاتحاد) يمكنها القيام بما اقترحت عليها، لكن الأمر ليس سهلاً"، بدون أن يكشف اقتراحه.

وفي مقابلة مع صحيفة "ذي صن"، قال إنه لو كان مكان ماي لَفاوَضَ "بشكل مختلف جداً". وأضاف: "قلت لتيريزا ماي كيف يمكن القيام بذلك، لكنها لم توافق"، معتبراً أنها انخرطت في نهج لا يتوافق مع تصويت البريطانيين للانسحاب من الاتحاد الأوروبي في 2016.

وتابعت ماي: "ما قاله الرئيس أيضاً أثناء المؤتمر الصحافي هو أنه يجب عدم التخلي عن المفاوضات، "لا تنسحبوا من المفاوضات لأنكم عندها ستعلقون""، مكرّرة رغبتها في التفاوض مع بروكسل، من أجل الحصول على "أفضل اتفاق" ممكن، قبل الخروج من الاتحاد في 29 مارس/آذار 2019.

تحميل المزيد