لم تكتفِ أميركا باتّهام قراصنة روس تدخلوا بانتخاباتها.. ترمب قد يطالب بوتين بتسليمهم، لكن هناك ما سيجعل محاكمتهم أشبه بالمستحيل

عربي بوست
تم النشر: 2018/07/15 الساعة 15:50 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/07/15 الساعة 15:50 بتوقيت غرينتش
إتهامات أميركية لروسيا بمحاولة التدخل في الإنتخابات الأميركية/ رويترز

قال الرئيس الأميركي دونالد ترمب، إنه قد يطلب من نظيره الروسي فلاديمير بوتين، خلال قمتهما غداً الإثنين، 16 يوليو/تموز 2018، تسليم الولايات المتحدة 12 عنصراً في الاستخبارات الروسية، متهمين بقرصنة حواسيب الحزب الديمقراطي.

وعادت قضية تدخُّل الروس في انتخابات الرئاسة الأميركية، التي أوصلت ترمب إلى البيت الأبيض، للواجهة من جديد، مع توجيه روبرت مولر المحقق الخاص في القضية، الاتهام إلى 12 عنصراً من الاستخبارات الروسية، بتهمة قرصنة حواسيب الحزب الديمقراطي، غريم الحزب الجمهوري الذي ينتمي إليه ترمب.

وفي مقابلة مع برنامج "سي بي إس إيفنينغ" سجلت أمس السبت، قال ترمب رداً على سؤال عن هذا الأمر: "لم أفكر في ذلك"، قبل أن يضيف "ولكن بالتأكيد سأطرح أسئلة في هذا الصدد، ولكن مجدداً، حصل هذا الأمر خلال رئاسة (باراك) أوباما".

تقوية موقف ترمب في القمة

وقال مستشار الأمن القومي جون بولتون عبر شبكة "ABC"، إن اتهام العناصر الروس "يعزز موقف" ترمب في القمة، لكنه نبه إلى أن الروس يؤكدون "أن دستورهم يحظر تسليم مواطنين من الروس".

جون بولتون: اتهام العناصر الروس يعزز موقف ترمب في قمته مع بوتين
جون بولتون: اتهام العناصر الروس يعزز موقف ترمب في قمته مع بوتين

وألمح ترمب إلى أن الحزب الجمهوري الذي ينتمي إليه تعرَّض أيضاً لقرصنة روسية، لكنه كان محمياً بشكل أفضل إزاء الهجمات، من دون تحديد مصدر تلك المعلومات.

وأضاف الرئيس الأميركي في هذا السياق: "أعتقد أن على الحزب الديمقراطي أن يشعر بالعار لتعرضه للقرصنة. حمايتهم كانت سيئة وقد جعلوا أنفسهم عرضة للقرصنة. لكنني سمعت أنهم (الروس) حاولوا أيضاً قرصنة الحزب الجمهوري. لكنه كان محمياً بشكل أفضل، وقد يكون ذلك خاطئاً".

وفي يناير/كانون الثاني 2017، أبلغ مدير FBI يومها جيمس كومي مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ، أن "رسائل إلكترونية قديمة العهد" للحزب الجمهوري تعرّضت للقرصنة، لكنها لم تنشر، نافياً وجود أي مؤشر إلى تعرض الحزب الجمهوري للقرصنة خلال حملة ترمب الانتخابية.

من جهته، قال السفير الأميركي في موسكو جون هانستمان عبر Fox News: "ثبت ضلوع روسيا بشكل خبيث" في الانتخابات الرئاسية، محذراً من تكرار هذا السيناريو. وأضاف: "إذا حصل تدخل في انتخابات (منتصف الولاية) في نوفمبر/تشرين الثاني، كما شهدنا في 2016، فلن تبقى ثمة علاقة" بين واشنطن وموسكو.

آمال ضئيلة من القمة

من جهة أخرى، صرح ترمب لشبكة CBS، أنه لا ينتظر "الكثير" من قمته مع بوتين، لكنه دافع عن قراره لقاء الرئيس الروسي رغم انتقادات المعارضة الديمقراطية، وقال في مقابلة تبث كاملة غداً الإثنين": "أؤمن بوجوب عقد لقاءات مع روسيا والصين وكوريا الشمالية. لن يكون الأمر سيئاً وربما يسفر عن أمور جيدة".

وفي ما يلي موجز للنقاط العالقة بين الزعيمين:

 "تدخل" روسيا  في الانتخابات الأميركية

منذ بداية ولاية ترمب طغت على العلاقات بين البلدين مزاعم التدخل الروسي في الانتخابات الأميركية في 2016، وشكوك بحصول تواطؤ بين حملة الملياردير الأميركي والكرملين.

ونفت روسيا أي تدخل في الانتخابات. وشدد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو على أن ترمب سيؤكد للرئيس الروسي في القمة بكل وضوح "إن التدخل في انتخاباتنا غير مقبول على الإطلاق".

الحرب في أوكرانيا 

تتهم واشنطن مع حلفائها الغربيين موسكو بتقديم دعم عسكري للانفصاليين الموالين لروسيا الذين يقاتلون القوات الحكومية في شرق أوكرانيا، وهو ما تنفيه روسيا.

وامتنعت الولايات المتحدة طويلاً عن إمداد أوكرانيا بأسلحة فتاكة خوفاً من أن يؤدي ذلك إلى تفاقم النزاع، إلا أنها وافقت في آذار/مارس الماضي على صفقة بيع صواريخ مضادة للدروع، ما أثار غضب روسيا.

وأدلى ترمب بتصريحات ملتبسة حول إمكانية اعتراف واشنطن بضم روسيا شبه جزيرة القرم الأوكرانية.

المستنقع السوري 

شنت الولايات المتحدة وحلفاؤها في أبريل/نيسان من العامين 2017 و2018 غارات على سوريا رداً على هجمات كيميائية مفترضة اتهمت قوات الرئيس السوري بشار الأسد بتنفيذها، ما أثار غضب موسكو.

وفي فبراير/شباط الماضي أعلنت موسكو مقتل عدد من المدنيين الروس في قصف للتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة أفادت تقارير بأنهم مرتزقة يقاتلون إلى جانب القوات الموالية للنظام السوري.

خلافات حول نزع السلاح النووي

تتبادل الولايات المتحدة وروسيا الاتهامات بخرق الاتفاقات الدولية حول نزع السلاح النووي.

وفي مارس/آذار تباهى بوتين بتطوير بلاده أسلحة "لا تقهر" تتضمن صواريخ أسرع من الصوت وغواصات آلية تعمل من دون طاقم.

وفي فبراير/شباط، دعا البنتاغون إلى تحديث الترسانة النووية الأميركية وإلى تطوير أسلحة ذرية حديثة أقل قوة.

ونددت موسكو بـ"الطابع الحربي" و"المناهض لروسيا" للسياسة النووية الأميركية الجديدة.

سوريا، وسلاح إيران النووي، والنزاع التجاري أبرز ملفات قمة ترمب وبوتين
سوريا، وسلاح إيران النووي، والنزاع التجاري أبرز ملفات قمة ترمب وبوتين

 توتر حول الحلف الأطلسي 

تعتبر موسكو سعي حلف شمال الأطلسي إلى تعزيز دفاعاته الشرقية خطوة عدوانية تهدف إلى محاصرة روسيا.

كذلك تبدي روسيا قلقها إزاء المخططات التي أطلقها الحلف في 2010 لبناء درع صاروخية أوروبية يتوقع أن تنجز في 2020 وأن تنشر في رومانيا وبولندا.

من جهته هاجم ترمب الدول الأعضاء في الحلف مطالباً إياهم بزيادة الإنفاق على الدفاع.

 الاتفاق النووي الإيراني 

قرر ترمب أحادياً الانسحاب من الاتفاق النووي الموقع مع إيران الذي تم التوصل إليه بعد مفاوضات مطولة في 2015، وقرر إعادة فرض عقوبات على طهران ما أثار صدمة روسيا والغرب.

ودعت روسيا، التي تقيم علاقات وثيقة مع كل من سوريا وإيران، الدول الأوروبية إلى "دفاع مشترك عن مصالحها" في الاتفاق.

 كوريا الشمالية

رحبت روسيا بالقمة التي عقدت بين ترمب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون في 12 يونيو/حزيران في سنغافورة حيث وقعا إعلاناً مشتركاً من دون تحقيق أي اختراق ملموس حول الأنشطة النووية لبيونغ يانغ.

وبعد القمة أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف لوكالة ريا نوفوستي "نأمل أن يبدأ (ترمب) عملية خفض التوتر".

تسميم العميل 

انضمت الولايات المتحدة هذا العام إلى موجة طرد دبلوماسيين من روسيا شملت دولاً عدة على خلفية تسميم العميل الروسي السابق سيرغي سكريبال في بريطانيا.

 نزاع تجاري 

رفعت روسيا مطلع يوليو/تموز الجاري الرسوم الجمركية على السلع الأميركية المستوردة رداً على زيادة الولايات المتحدة رسومها على استيراد الصلب والألمنيوم من روسيا وغيرها، في إطار نزاع تجاري عالمي.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

واقرأ أيضاً: 

القصة بدأت بملف مشفر وانتهت بكنز من المعلومات.. تفاصيل تروى لأول مرة عن كيف اخترق الروس حزب كلينتون لصالح ترمب

مولر يوجه صفعة جديدة لروسيا قبل أيام من لقاء بوتين وترمب.. الرئيس الأميركي: حتماً سأسأل وبشكل حازم

12 جاسوساً روسيّاً قد يسممون لقاء بوتين وترمب.. المحقق مولر رصد بشكلٍ دقيقٍ الأشخاص المزيفين والمبنى المجهول ومهمتهم التي هزمت كلينتون

 

علامات:
تحميل المزيد