بعد غارات هي الأشد منذ 2014..إعلان وقف لإطلاق النار بين الفصائل  الفلسطينية في غزة وإسرائيل

عربي بوست
تم النشر: 2018/07/14 الساعة 20:06 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/07/14 الساعة 20:12 بتوقيت غرينتش
An explosion is seen following an Israeli strike on a building in Gaza City July 14, 2018. REUTERS/Ibraheem Abu Mustafa

أعلنت حركة الجهاد الإسلامي، مساء السبت، التوصل إلى وقف لإطلاق النار بين الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة وإسرائيل، إثر تصعيد واسع تخللته غارات إسرائيلية كثيفة على القطاع، أسفرت عن مقتل فلسطينيين اثنين، وإصابة 15 على الأقل.

وقال المتحدث باسم الجهاد داود شهاب: "تم التوافق على وقف إطلاق النار بعد الاتصالات المكثفة التي جرت اليوم، وفق تفاهمات القاهرة للعام 2014".

وأضاف: "نحن في فصائل المقاومة، بما فيها حركة حماس، تعاطينا مع الجهد المصري والإقليمي والدولي، ووافقنا على وقف التصعيد العسكري".

وأوضح شهاب أن القرار "دخل حيّز التنفيذ اعتباراً من الثامنة مساء بالتوقيت المحلي (17,00 ت غ) على أن يلتزم الاحتلال وقف العدوان، ومن جانبنا نؤكد حقنا في الرد على أي انتهاك عدواني".

وأفاد مسؤول في سلاح الجو الإسرائيلي بأن سلسلة الغارات الجوية التي شنتها إسرائيل على قطاع غزة، طوال السبت، أسفرت عن مقتل فلسطينيين اثنين هي الأكبر منذ حرب 2014 التي شنتها على القطاع.

وقال الضابط تسفيكا هايموفيتش للصحافيين: "نتحدث عن أكبر ضربات هجومية منذ (عملية) الجرف الصامد"، في إشارة إلى التسمية التي أطلقتها إسرائيل على عمليتها العسكرية ضد قطاع غزة عام 2014.

وقتل فلسطينيان في غارات جوية إسرائيلية، بعد ظهر السبت، على قطاع غزة استهدفت على غرار تلك التي سبقتها فجراً مواقع لحركتي حماس والجهاد الإسلامي، وذلك غداة احتجاجات الجمعة على الحدود بين القطاع وإسرائيل، أوقعت قتيلين وأكثر من 200 جريح في صفوف الفلسطينيين.

كذلك، أسفرت غارات بعد الظهر عن إصابة 15 فلسطينياً، اثنان في رفح جنوب القطاع و13 في مدينة غزة، وفق مصادر طبية فلسطينية ووزارة الصحة في غزة.

واعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في وقت سابق، أن إسرائيل وجهت "أقسى ضربة" إلى حركة حماس منذ حرب العام 2014، مهدداً بتكثيف الغارات إذا لزم الأمر، فيما قال مسؤول في سلاح الجو الإسرائيلي: إن سلسلة الغارات التي شنت على قطاع غزة هي الأكبر منذ عملية "الجرف الصامد"، التسمية التي أطلقتها إسرائيل على عمليتها العسكرية على غزة صيف العام المذكور.

تحميل المزيد