الجمعة, 20 يوليو 2018

أردوغان يعين قائداً جديداً للجيش خلفاً لخلوصي أكار الذي منحه هذا المنصب

نشرت الجريدة الرسمية التركية، الثلاثاء 10 يوليو/تموز 2018، مرسوماً رئاسياً يقضي بتعيين الفريق أول، ياشار غولر، رئيساً جديداً للأركان العامة للقوات المسلحة، خلفاً لخلوصي آكار، الذي تولى حقيبة الدفاع في التشكيلة الوزارية الجديدة التي تم الإعلان عنها أمس.

الجريدة المذكورة نشرت في طبعتها الصادرة اليوم قرارات التعيين المتعلقة برئاسة الأركان، وقيادة القوات البرية، وذلك بموجب الفقرة الثانية من المادة التاسعة للمرسوم الرئاسي الخاص بإجراءات التعيين في المؤسسات والهيئات العامة، وبتعيين المديرين العامين رفيعي المستوى.

ووفق القرارات الموقعة من الرئيس رجب طيب أردوغان، فقد تم تعيين الفريق أول، ياشار غولر، قائد القوات البرية، رئيساً جديداً للأركان العامة للقوات المسلحة.

كما تم تعيين الفريق أول، أوميت دوندار، الرئيس الثاني للأركان العامة، قائداً للقوات البرية، والفريق متين غوراق، رئيس أركان القوات البرية، رئيساً ثانياً للأركان العامة.

آكار وزيراً للدفاع

وأعلن الرئيس أردوغان، الإثنين، تشكيلته الوزارية التي ضمّت نائباً، و16 وزيراً، شهدت الجديدة تعيين، خلوصي آكار وزيراً الدفاع الوطني.

وولد آكار عام 1952 بولاية قيصري (وسط). تخرج في مدرسة الحرب البرية عام 1972، وفي مدرسة المشاة عام 1973، وفي أكاديمية الحرب البرية عام 1982، وفي أكاديمية القوات المسلحة عام 1985. وعام 1987 تخرج كذلك في الأكاديمية العسكرية الأميركية.

وإلى جانب العديد من المهام التي تولاها في مختلف المقار والوحدات العسكرية، شغل منصب قائد لواء الأمن الداخلي في تونجالي- هوزات، ومدير الخطط والمبادئ في القيادة الإقليمية الجنوبية لقوات الحلفاء في نابولي- إيطاليا، وتمت ترقيته إلى رتبة لواء عام 2002.

تولى آكار قيادة المدرسة الحربية البرية، والأكاديمية الحربية البرية، وحينما حصل على رتبة فريق، تولى القيادة اللوجيستية للقوات البرية، وعقب ذلك تولى قيادة الفيلق الثالث بالجيش.

في عام 2011 حصل وزير الدفاع على رتبة فريق أول، فتولى رئيساً ثانياً للأركان، وقيادة القوات البرية. وعام 2015 تم تعيينه رئيساً للأركان العامة.

خلال المحاولة الانقلابية الفاشلة التي شهدتها تركيا يوم 15 يوليو/تموز 2016، انحاز إلى جانب الحكومة الشرعية.

كما أنه نجح في قيادة الجيش التركي خلال العمليات العسكرية التي خاضها وراء الحدود لمواجهة التنظيمات الإرهابية المختلفة. ولقد حصل على عدد من الأوسمة بفضل المهام الكبيرة التي أداها داخل الوطن وخارجه.

شارك الوزير  في العديد من البرامج الأكاديمية المتنوعة ببعض الجامعات التركية، كجامعة الشرق الأوسط التقنية، وجامعة أنقرة، وجامعة البسفور. كما أنه حصل على درجة الدكتوراه من الجامعة الأخيرة.

يعرف آكار اللغة الإنكليزية، وهو متزوج وله طفلان.

 

اقتراح تصحيح
اقتراح تصحيح
أردوغان يعين قائداً جديداً للجيش خلفاً لخلوصي أكار الذي منحه هذا المنصب

قصص ذات صلة