سجن العقرب بمصر يجبر معتز ودنان على وقف إضرابه.. فقد نصف وزنه وأصيب بخلل في جهازه العصبي

عربي بوست
تم النشر: 2018/07/03 الساعة 17:43 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/07/03 الساعة 18:09 بتوقيت غرينتش

قال المحامي عمرو محمد، إن الحالة الصحية للصحفي المصري معتز شمس الدين، الشهير بـ"معتز ودنان" متدهورة، وأنه فقد الكثير من وزنه، وبدا ذلك ملحوظاً أثناء حضوره التحقيقات، لافتاً إلى أنه مستمر في الإضراب عن الطعام لحين نقله من سجن العقرب شديد الحراسة إلى سجن آخر.

وأضاف محمد في تصريحات صحفية، أن إدارة السجن علَّقت  لودنان محاليل لرفع مستوى السكر وفك الإضراب بأي شكل، "الأمر الذي أثَّر عليه بشكل سيئ، وجعله يشعر بألم شديد في جسمه، وخلل بالجهاز العصبي، جعله لا يستطيع الوقوف على قدميه أو التحكم في أعصابه".

حاولوا إجباره بالقوة على فك الإضراب

ولفت محامي معتز ودنان، إلى أن موكله، اتَّهم خلال التحقيقات، اثنين أجبروه على إنهاء الإضراب وتعليق المحلول بالقوة، هم (ممرض عيادة السجن وبلوك أمين). مشيراً إلى أنه طلب في التحقيقات نقل موكله إلى مستشفى حكومي، لعرضه على طبيب، والاطمئنان على صحته.

وتابع حديثه: "معتز حالته الصحية متدهورة، وحضر التحقيق وهو مسنود ومش عارف يقف ولا يمشي على رجله، وبيعاني من وجع في كل جسمه، وخَسّ النص، ووضعه في السجن صعب جداً، وهو بيطالب بأبسط الحقوق يتنقل لسجن تاني، خصوصا إن جميع المتهمين في نفس القضية بسجن طرة".

وحسب المحامي فإن معتز "ما زال في الحبس الانفرادي، وممنوع عنه الزيارة، وأيضاً ممنوع من التريُّض، ولم يستطع أحد من أسرته رؤيته سواء في السجن أو أثناء التجديد"، لافتاً إلى أن هذه هي المرة الأخيرة التي سيعرض فيها معتز على النيابة، وأن التجديدات المقبلة ستكون أمام محكمة الجنايات.

وضع معتز صعب جداً

بينما قالت المحامية الحقوقية ماهينور المصري، إن ودنان "دخل النيابة مستنداً على آخرين بعد دخول إضرابه عن الطعام اليوم التاسع عشر"، وأوضحت أنه قال لها "أنهم ركبوا له محاليل لضبط نسبة السكر، وأنه شعر بعدها بألم غير محتمل". وأكدت ماهينور أن وضع معتز صعب جداً.

النهاردة معتز ودنان الصحفي إللي كل تهمته إنه عمل حوار مع هشام جنينة داخل نيابة أمن الدولة متسند.. معتز النهاردة اليوم ال…

Posted by Mahienour El-Massry on Monday, July 2, 2018

وكتبت ماهينور على حسابها على فيسبوك "معتز ودنان الصحفي اللي كل تهمته إنه عمل حوار مع هشام جنينة داخل نيابة أمن الدولة متسند.. معتز النهاردة اليوم الـ19 لإضرابه عن الطعام في سجن العقرب، وفقد كتير جداً من وزنه.. ومعتز بيقول إنهم حطّولوه (وضعوا له) محاليل علشان (من أجل) يضبطوله سكره، بس بعد ما حطّوله المحاليل حسّ بألم غير متحمل. معتز مقبوض عليه من نص فبراير، وأوضاعه الإنسانية صعبة جداً".

3 أسابيع من الإضراب عن الطعام

وكانت شقيقة معتز ودنان، قد قالت يوم الإثنين 25 يونيو/حزيران الماضي، إن معتز دخل إضراباً عن الطعام، منذ السادس عشر من يونيو/حزيران، بسبب سوء حالته الصحية، وتعنُّت السلطات في توفير الخدمات الطبية له.

وقالت ندى شمس الدين على صفحتها بموقع فيسبوك، إن شقيقها يعيش في قبر بالمعنى الحرفي، وممنوع من العرض على الطبيب، سواء أثناء المرور الاعتيادي للأطباء أثناء استطلاع الحالة الصحية للمعتقلين، أو في حالة مطالبة معتز بتوفير أحد الأطباء للاطمئنان على حالته الصحية.

وطالبت جموع الصحفيين بالتدوين عن شقيقها، ومُطالَبة نقابة الصحفيين بالتدخل من أجل العمل على الإسراع في الإفراج عنه، بسبب اعتقاله دون جريرة. وأوضحت ندى أن النيابة العامة تقوم بتجديد حبس الصحفي معتز، لمجرد أنه قام بعمله.

وأضافت أن إدارة السجن سمحت لوالدتها وزوجة معتز وأحد أطفاله الأربعة بزيارته، بعد رفضها للتصريح أكثر من مرة، إلا أن الزيارة لم تتجاوز الـ5 دقائق على حد قولها.

رهف معتز ودنان .. عندها 10 شهور وماتعرفش باباها الصحفي معتز ودنان لأنه معتقل من نص عمرها بالضبط علشان عمل شغله الطبيعي…

Posted by Nody Shams on Saturday, June 30, 2018

وكانت الشرطة المصرية قد ألقت القبض على معتز شمس الدين، يوم  16 فبراير/شباط 2018، بعد أن أجرى مقابلةً مع المستشار هشام جنينة، واتَّهمته بفبركة الحوار، والانتماء لجماعة "إرهابية".

وكان موقع "هاف بوست عربي" قد حصل على تسجيل مصوَّر للمستشار هشام جنينة، قال فيه إن رئيس أركان الجيش المصري الأسبق، سامي عنان، لديه وثائق سرية تدين عدداً من قيادات الدولة المصرية، تخص الفترة التي تلت ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011.

وبحسب جنينة، فإن هذه التسجيلات موجودة خارج مصر، وسيتم الكشف عنها وإذاعتها في حال تعرّض عنان لمحاولة اغتيال أو تصفية. وبعد إذاعة التسجيل بساعات، ألقى جهاز الأمن الوطني القبض على جنينة، ووجَّه له تهمة نشر أخبار تُهدد الأمن القومي.

وكان المتحدث باسم القوات المسلحة المصرية، أعلن أن جهات التحقيق المختصة ستتخذ الإجراءات القانونية ضد جنينة، وضد الفريق سامي عنان، على خلفية هذه التصريحات.

علامات:
تحميل المزيد