#قاطع_المراعي_وكن_واعي .. سعوديون غاضبون يدعون لمقاطعة شركة الألبان الأولى في الخليج بعد زيادة أسعار منتجاتها

عربي بوست
تم النشر: 2018/07/02 الساعة 20:53 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/07/03 الساعة 18:42 بتوقيت غرينتش
A worker stands near trucks with advertisements of Beyti juice and Almarai dairy products at a new factory at Nubaria city in El-Beheira Governorate, east of Cairo, Egypt, March 12, 2016. Beyti's Chief Executive Mohammed Badran said his company aimed to increase its sales to more than 2.5 billion Egyptian pounds ($319.3 million) this year from two billion Egyptian pounds in 2015. Saudi Arabia's Almarai dairy company has invested in Egypt through Beyti. REUTERS/Ehab Farouk

أعلنت "المراعي"، أكبر شركة أغذية ومنتجات ألبان في السعودية والخليج، الإثنين 2 يوليو/حزيران 2018، رفع أسعار منتجاتها؛ بسبب ارتفاع تكاليف الإنتاج عليها، ممثلة بالطاقة والنقل واستيراد الأعلاف والأيدي العاملة.

وقالت الشركة في إفصاح للبورصة المحلية، إن تطبيق الأسعار الجديدة لمنتجاتها سيتم اعتباراً من الإثنين.

وبدأت المملكة، مطلع العام الجاري (2018)، تطبيق ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5 في المائة، كما رفعت أسعار الطاقة بنسب وصلت إلى 126 في المائة، والكهرباء بنسب بلغت 260 في المائة.

في حين بدأت في يوليو/تموز 2017، فرض ضريبة انتقائية على التبغ والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة بنسب تراوحت بين 50 و100 في المائة.

قرار شركة المراعي أثار غضب السعوديين على شبكات التواصل الاجتماعي؛ ما دفع بعضهم إلى تبني دعوة مقاطعة منتجات الشركة التي تحقق أرباحاً طائلة، على حد تعبيرهم.

وقالت الشركة في بيان نشرته تعقيباً على حالة الغضب التي عمت المجتمع السعودية، إنها ملتزمة بـ"تقديم منتجات عالية الجودة بسعر عادل يضمن جودة المنتج وفي متناول المستهلكين".

ووفقاً لصحيفة "الرياض" السعودية الإثنين، قالت شركة "المراعي" في تغريدة على حسابها بموقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي، إنها "ستعلن عن تفاصيل الزيادات في أسعار المواد الأولية في الفترة المقبلة، وشكرت تفهّم عملائها لأسباب زيادة الأسعار"، مؤكدة أن الجودة ستظل خيارها الأول وفي مقدمة أولوياتها، ومبينة أن "الأسعار تم رفعها في جميع الدول".

وكانت شركة "المراعي" قد رفعت بعض أسعار منتجاتها في السوق بنسب تتراوح بين 20 و28 في المائة، من خلال قائمة الأسعار المرسلة من الشركة إلى التجار والموزعين يوم الخميس 28 يونيو/حزيران 2018.

وتفاعل السعوديون مع قرار شركة الألبان، ونشروا أكثر من 50 ألف تغريدة على هاشتاغ #ارتفاع_اسعار_الالبان، الذي احتل رقم واحد في المملكة خلال ساعات، كما أطلق نشطاء هاشتاغاً آخر تحت عنوان #قاطع_المراعي_وكن_واعي، دعوا من خلاله إلى مقاطعة منتجات شركة المراعي،  مشيرين إلى أن هذه الزيادة تأتي في إطار ارتفاع تكاليف المعيشة بالمملكة عموماً، وزيادة الرسوم الحكومية والضرائب.

وتأسست شركة "المراعي"، التي تُعد من كبرى شركات الأغذية والألبان في منطقة الشرق الأوسط، عام 1976، ورأسمالها 10 مليارات ريال )2.7 مليار دولار).

والشركة مملوكة بنسبة 16.3 في المائة من الصندوق السيادي السعودي (صندوق الاستثمارات العامة).


أشهر لص في فرنسا استطاع أن يهرب من السجن بطائرة هيلكوبتر، إذا كنت ترغب في قراءة قصته الغريبة يمكن الإطلاع على هذه المادة: 

هليكوبتر هبطت في فناء السجن وأخذت أشهر مجرمي فرنسا.. القصة الكاملة لهروب رضوان فايد الذي فرَّ قبل 5 سنوات أيضاً

تحميل المزيد